أولا: خصائص الاتصال العمومي

اتصال ذو طابع أخلاقي غير مادي تربوي وقيمي

اتصال يهدف للتغيير ومجال عمله هو السلوك الأنساني للارتقاء بجودة حياة الأنسان Bas du formulaire

تؤفير المعلومات اللازمة عن عمل الخدمات العامة ، كما تهدف للإبلاغ عن السياسات العامة

ميزة الرئيسية إجراءات التواصل  العمومي  هو الاهتمام بخدمة المصلحة العامة والديمقراطية  في الرسائل -. بعيدا عن أي  بعيدا عن الإنشغالات التجارية

تمول نشاطات الاتصال العمومي من قبل السلطات العامة

طرقه  ووسائله  الحوار،للدول والمجتمعات للاستماع والفهم.اتصال مواطن بمعنى 
الديمقراطية التشاركية والمناقشة العامة والتشاور اليوم تنتمي إلى مفردات التواصل العام

خاصية الشرعية في الاتصال  فالاتصال جملة الادوات  لدى السلطة  تعرض من خلالها النقد  والهجومات والمناقشات الخاصة  بمسألة المصلحة والشرعية  فمن بين  الإنتقادات  الأولى التي تمس شرعية الدولة والجماعات المحلية  والحكومة بشكل عام الاتصال بالأموال  والتفقات الخاصة بالاتصال

هي من عمل النفقات  الاتصالية    التي لا تسحب  للاستعمال  الفاضل   للاموال العامة  بما يتفق مع للمصلحة العامة.

اتصال يعتمد على الدقة والشفافية  وخلق الثقة مع الجمهور(مهري،2018، 86)

ثانيا: أهداف الاتصال العمومي:

تعتبر الاتصالات العامة  جميع أنشطة مؤسسات الاتصال العمومية ، السلطات المحلية،  الهيئات الحكومية  الخذمات العامة، والإدارات العمومية  ويتم توجيه

أهداف هذا الاتصال لخدمة المصلحة العامة  من منطق الاتصال والتسويق  السياسي، وعليه يسعى الاتصال العمومي لتحقيق جملة من الأهداف نحددها 

- تعزيز وترقية  الخدمات العامة
-" الترويج الأجهزة القانونية "الاستعانة بالأدوات المساعدة)
- تعزيز أسباب المصلحة العامة (السلامة على الطرق)
- الترويج للأقاليم (التسويق الإقليمي والاتصال الإقليمي)
- ..وبالتالي يمكن أن تستهدف الاتصالات العامة جماهير مختلفة مستهدفة:
-  إدارة سكان الجماعات العامة المعنية
- دارة الموظفين أو الوكلاء أو المسؤولين في المؤسسات العامة
- صناع القرار الاقتصادي
- (B,Bathelol,2019)الترويج السياحي والتواصل لجاذبية الإقليم

ثالثا: مضمون الاتصال العمومي 

يشير الاتصال العمومي كعملية اتصالية في رسائله مضامين اتصالية معينة  تتمحور حول  3 فئات من المواضيع:

-  الحماية الاجتماعية للمواطن.

-  معلومات  حول مقاييس الحقوق  الجديدة  .

-  الإعلام عن  الخدمات العامة .

 وكل محور من المحاور التالية يتضمن  أهداف فرعية أخرى:

"كالوقاية  في مجال الصحة ، الأمن المروري ، البيئة وتتحقق الوقاية من خلال الاتصال العمومي الموجه لتعديل السلوكيات، وهذا هو المحور الذي سنركز عليه في الدراسة التطبيقية لهذه المداخلة من خلال ممارسات الاتصال الاجتماعي والبيئي في المؤسسة محل الدراسة.

-زيادة الوعي لدى المواطن  من خلال توفير التدابير المناسبة  وتشجيع استخدامها" كالسكن، العمل، التكوين..."

-تحسين المعرفة  والوعي  حول صورة الخدمات العامة "الاستقبال ، الخدمات الاجتماعية، خدمات المؤسسات العمومية (cloude,emmannel,1995,3)

وتشمل المعلومات  المتضمنة  في سياسة الاتصال العمومي  الأنواع الأساسية  من المعلومات التي تقدمها الهيئات العمومية ، والإدارات  العمومية  إلى وسائل الإعلام والاتصال  بصفة عامة ما يلي:

-بيانات إحصائية "قوة العمل، بيانات مالية نقدية،ضريبية....."

-معلومات عن الخدمات الموجهة للمواطن "جمع النفايات، العيادات الصحية، المكتبات،....الخ

السياسات الحكومية "الضرائب، الإصلاح العسكري، والخصخصة"

-معلومات عن الأحزاب السياسية "قوائم المترشحين، البرامج ، الحملات الانتخابية،..(OCDE ,1996,9)

       إن الحديث عن الاتصال في الحياة العامة قد يؤدي إلى الحديث عن الاتصال العمومي، الذي يبقى مرتبطا إلى حد كبير بمعنى و دلالة ما هو عمومي. ففي فرنسا مثلا تقول   Marianne Messager  أنه "لا يمكن الحديث عن اتصال عمومي Communication publique دون الرجوع إلى أصول وتاريخ تنظيم الحياة الجماعية ... و ثمة توجه إلى البحث عن اتصال عمومي متميز فوجوب الاعلام عن الحقوق و الواجبات رافقه التمكين من الاطلاع على الوثائق الادارية، و تبرير القرارات و عرض نشاطات المؤسسات العمومية، و نشر المعلومات اللازمة للحياة اليومية، بالإضافة إلى المشاركة في الاجراءات الهامة بالدولة "[1]

الفاعلين الأساسيين للاتصال العمومي هم:

مختلف خدمات الاتصال في الدولة، الجماعات المحلية  غير المركزية  وخدماتها الاتصالية مع المواطن، المؤسسات العمومية،...الهدف الأساسي لمختلف هؤلاء الفاعلين  هو جعل الجمهور على علم بكل القرارات المتخذة [1]

وبالتالي يمكن أن تستهدف الاتصالات العامة جماهير مختلفة مستهدفة:
- تدار أو مجموعات من السلطات العامة المعنية
- الموظفين أو الوكلاء أو المسؤولين في المؤسسات العامة
- صناع القرار الاقتصادي
- الجمهور الأجنبي إلى المناطق المروجة (الترويج السياحي والتواصل الإقليم)

وسائل الإعلام

1-    المواطنون والفئات المجتمعية.

2-     منظمات المجتمع المدني

3-     العلماء والخطاب العلمي.

4-    الشركات وجماعات الضغط.

5-    وسائل الإعلام الجديدة والصحفيين

6-    الموظفون العموميون.



[1] - Jeune gecile,guiaum Thomas (2007,2008) ,association communication publique ,INALCO.CI.L.M. on a voir le site en27/3/2014.a15.00 http//www.communication.publique.fr/index.php.page3



[1] Pierre Zémor al, La communication publique en pratique, ed d’Organisation, Paris, 1995, p.p 13-14