الدولة المركبة او المتحدة

الدولة المركبة او المتحدة:

هي تلك الدولة التي تنشأ عن اتحاد دولتين أو اكثر بغرض تحقيق غايات مشتركة و يتولد عن هذا الاتحاد سلطة مشتركة تضيق و تتسع وفقا لنوع الاتحاد ووفقا لظروف كل مجموعة.

1- الاتحادات القديمة 

  1.       الاتحاد الشخصي :

يتمثل هذا النوع في اتحاد دولتين فأكثر تحت تاج واحد ، بمعنى ان العلامة الوحيدة على اتحاد هذه الدول هو وجود شخص واحد يتربع على قمة السلطة في الدولتين، و الغالب يظهر هذا الاتحاد اذا ارتبطت الاسرة المالكية بروابط المصاهرة ، و كان قانون توارث العرش قي الدولتين يجيز ذلك ، كذلك قد يتحقق هذا النوع من الاتحاد عن طريق الاتفاق .

يعد هذا الاتحاد اضعف انواع الاتحادات لأنه لا يترتب عليه قيامه المساس بسيادة اي من الدولتين من الناحية الداخلية و الخارجية ، و تبقى كل دولة ملتزمة بتصرفاتها و معاهداتها هي وحدها و لا تسأل الدول الاخرى، و الحرب المعلنة على احدى دول الاتحاد لا يعني على الدولة الاخرى الداخلة في الاتحاد ، اما اذا قامت حرب بين الدولتين المتحدتين فإننا تعتبر حربا دولية وليست اهلية .

مثال:

الاتحاد الشخصي الذي تم بين عدة جمهوريات عندما اختير بولفار رئيس جمهورية لثلاث دول في نفس الوقت هي البيرو سنة 1813، و كولومبيا 1814، و فنزويلا 1816.

  1. الاتحاد الفعلي(الحقيقي)

هو اتحاد دولتين فاكثر يؤدي هذا الاتحاد الى ظهور شخص دولي جديد و هو دولة الاتحاد التي تعتبر دولة وحيدة على الصعيد الدولي فهي التي تتولى الشؤون الخارجية و الدبلوماسية و الدفاع و القيادة العمليات العسكرية، و تبقى الدول الداخلة في الاتحاد كما كانت قبل ان تدخل في الاتحاد فلكل دولة سيادتها الداخلية كاملة ، و لها دستورها، و تشريعها الخاص و حكومتها الخاصة. بترتب على هذا الاتحاد ان الحرب التي تقوم بين دول الاتحاد نعتبر حربا اهلية و ليست حربا دولية نتيجة لوحدتها في الشخصية الدولية، في حين الخرب المعلنة على الدول الاعضاء في الاتحاد تعد حربا على اعضاء الاتحاد كله وليس على دولة واحدة .

مثال:

الاتحاد الحقيقي الذي قام بين النمسا و المجر سنة 1867.

  2 -الاتحادات الحديثة :

  1. الاتحاد التعاهدي أو الاستقلالي أو الكونفدرالي: و هو عبارة عن اتحاد دولتين فاكثر بقصد تحقيق اغراض معينة مشتركة في مجال او مجالات محددة للدول الداخلة في الاتحاد كضمان امنها و حماية سلامتها أو تحقيق مصالح اقتصادية بينها.

لا ينتج عن هذا الاتحاد نشوء رابطة قوية اذ تبقى كل دولة المتحدة محتفظة بشخصيتها و سيادتها الدولية و الداخلية، فيبقى المواطنين في كل دولة محتفظون بجنسيتهم الخاصة ، كما تبقى مستقلة عن بعضها من الناحية الخارجية فتتمتع بشخصيتها الدولية الكاملة اذ لكل منهما حق الانفراد بعقد المعاهدات الدولية و الانفراد بالتمثيل الدبلوماسي.

ما ينجم عن هذا الاتحاد هو ظهور هيئة خاصة يطلق عليها اسم مؤتمر او جمعية او مجلس يتكون من مندوبين ممثلين عن دولهم على قدم المساواة دون النظر الى قوة الدولة او مساحتها او عدد سكانها.

يترتب عن هذا الاتحاد عدم فقدان الدول الاعضاء للسيدة الداخلية و الخارجية،  و ان الحرب القائمة بينهم تعد حربا دولية ، و ان الحرب المعلنة على احدى دول الاتحاد تعتبر معلنة على تلك الدولة فقط و لا تعد حربا على الاتحاد ككل.

مثال:من امثلة الاتحاد التعاهدي الاتحاد السويسري الذي نشأ في عام 1848، و كذلك الاتحاد الذي نجم عن اتحاد المستعمرات الانجليزية الثلاثة عشرة قي امريكا عام 1776، و الذي تحول الى اتحاد مركزي بموجب دستور 1787

  1. الاتحاد المركزي او الفدرالي:

 و هو كغيره من الاتحادات ينشا عن طريق اتحاد دولتين فأكثر و لكن هذه المرة على اساس الدستور و ليس على اساس التعاقد او التعاهد لهذا يعد من اقوى انواع الاتحادات.

في مثل هذا الاتحاد تفقد الدويلات المشكلة له شخصيتها الدولية و سيادتها الخارجية و تظهر بعد ذلك شخصية دولة جديدة هي دولة الاتحاد صاحبة السيدة في المجال الدولي و عليه فإن اي نزاع يثور بين الدويلات تعد حربا اهلية تحل وفقا لنصوص الاتحاد، و لهذا نجد رعايا دولة الاتحاد يتمتعون بجنسية واحدة و هي جنسية دولة الاتحاد.

و ان المسؤولية الدولية تقع على عاتق الحكومة المركزية دون الدويلات ، اما ما يتعلق بالسيدة الداخلية فإنها تعد شركة بين الولايات و الحكومة المركزية فالولايات لا تستقل استقلالا تاما بسيادتها الداخلية و انما ينتقص منها لمصلحة الاتحاد بحيث يترك لكل ولاية دستورها الخاص و تشريعاتها و هيئاتها التنفيذية و التشريعية و القضائية الخاصة بشرط ان لا تتعرض مع القوانين الاتحادية ، و الى جانب ذلك للحكومة المركزية الدستور الاعلى(دستور الاتحاد) و هيئة تنفيذية و قضائية و سلطة تشريعية تتكون من مجلسي مجلس يمثل المواطنين و مجلس يمثل الولايات.

مثال:  الولايات المتحدة الامريكية ، كندا ، سويسرا ، استراليا 

ملاحظة :

هناك بعض الاختصاصات تعتبر من اختصاصات الكيان العام للدولة وهي:

-الإقليم يعتبر ككتلة واحدة غير قابلة للتجزئة

-الجنسية: هناك جنسية واحدة

-التمثيل الدبلوماسي: لا توجد الا وزارة خارجية واحدة فسويرا مثلا لا ترسل إلا سفيرا واحدا في العواصم الاجنبية كما انها لا تعتمد الا سفيرا واحدا عن كل دولة اجنبية

-وحدة العملة: فالدولار الامريكي واحد

-الجيش : فأي جزء من الاجزاء المكونة للاتحاد الفدرالي لا يملك جيشا خاصا به .

انظر اهذه الصورة التي تحدد اهم الفروق بين الاتحاد الفدرالي و الكونفدرالي:

لتحديد الفرق بين الفدرالية و الكونفدرالية  شاعد هذا الفديو:

انظر اهذه الصورة الموضحة لانواع الدول

آخر تعديل: Thursday، 23 February 2017، 11:30 AM