مبدأ و فلسفة البرنامج:

يعتمد البرنامج العلاجي المقترح في هذه الدراسة على إستراتيجية إدماجية تكاملية قائمة على مبدأ انتقاء، اختيار، دمج وتطبيق جملة من البرتوكولات العلاجية المتعددة الجوانب النظرية والأداتية في علاج صعوبات التعلم النمائية في إطار نسق مؤسساتي و أسري أين يتم إدماج الأسرة كشريك علاجي مساهم مع المعالج في تنمية المهارات الأولية و المكتسبات القبلية لدي أطفال صعوبات التعلم.

Résultat de recherche d'images pour "‫علاج صعوبات التعلم‬‎"

الأهداف الأساسية للبرنامج:

تتمثل الأهداف الأساسية للبرنامج فيما يلي :

- تصميم برنامج علاجي أسري تكاملي إدماجي للأطفال ذوي صعوبات التعلم.

- دمج التقنيات العلاجية السلوكية المعرفية مع التقنيات العلاجية الإنسانية في إطار أسري نسقي منظم وفق محاور العلاج التكاملي و المقاربة الانتقائية في تحديد النموذج العلاجي الملائم.

- تكوين الأسرة و الآباء في مجال تطبيق برتوكولات التكفل و العلاج لأولادهم ذوي صعوبات التعلم.

- تطوير الجوانب العلائقية و الاجتماعية للأطفال ذوي صعوبات التعلم في محيطه الأسرة الوالدي.

- تنمية الجانب الوجداني العاطفي بين أفراد أسر ذوي صعوبات التعلم سواء الآباء أو الأبناء أو الأخوة و الأخوات.

- رفع مستوى المكتسبات الأولية: الإدراك، الانتباه، التذكر، الذكاء للأطفال ذوي صعوبات التعلم.

Résultat de recherche d'images pour "‫اهداف  صعوبات التعلم‬‎"

الأهداف الإجرائية للبرنامج:

تتمثل الأهداف الإجرائية للبرنامج فيما يلي :

- اقتراح وحدات علاجية متعددة المنبع النظري سلوكية معرفية، إنسانية و أسرية نسقية تساهم في علاج صعوبات التعلم.

- اعتماد المقاربة التكاملية الإدماجية في تصميم البرتوكول العلاجي المطبق على الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

- تقديم وحدات علاجية واضحة و قابلة للقياس و التطبيق و التقييم القبلي و البعدي.

- تحديد أهداف تعليمية اكتسابية أو تعديلية سلوكية أو نفسية علاجية في كل وحدة علاجية.

Résultat de recherche d'images pour "‫اهداف  صعوبات التعلم‬‎"

محتوى البرنامج العلاجي:

يتضمن البرنامج العلاجي أربعة أساليب علاجية سلوكية، معرفية، إنسانية و أسرية مدمجة وفق محاور العلاج التكاملي الأربعة المتمثلة في العوامل المشتركة و الانتقاء التقني و التكامل النظري و التكامل الاستعابي هذه الوحدات الأساليب العلاجية بدورها تتضمن عدة وحدات تطبيقية علاجية تستهدف القدرات النمائية للأطفال ذوي صعوبات التعلم من فهم و إدراك و تذكر و ذكاء.

تقديم البرنامج و تنظيمه:

و لتنظيم و ضبط البرتوكول العلاجي تم تقسيم المحتوى في ثلاثة ( وحدات علاجية مصغرة )، تتناول كل وحدة مجالا من مجالات الخدمة العلاجية المقدمة، وذلك على نحو التالي:

1 ـ عنوان الوحدة العلاجية و الذي يتضمن الفكرة الأساسية للوحدة العلاجية بشكل واضح و محدد.

2 ـ تبيان أهمية الوحدة العلاجية من خلال تقديم فكرة عامة عن محتواها، وإبراز أهميتها لإثارة دافعية الأسرة و الطفل ذو صعوبات التعلم.

3 ـ الهدف العام للوحدة العلاجية و يتضمن النقاط المستهدفة من الوحدة العلاجية.

4 ـ الأهداف السلوكية للوحدة العلاجية و التي تتضمن محاور الوحدة العلاجية و أهدافها الإجرائية المصاغة في شكل سلوكات قابلة للملاحظة و القياس.

5 ـ الاختبار القبلي الذي يهدف إلى التعرف على خبرات الطفل السابقة حول موضوع الوحدة العلاجية، لتمييز مواضع النقص و القوة لديه.

محتوى الوحدة العلاجية: تم تجزئة محتوى الخدمات العلاجية المقترحة  إلى أفعال سلوكية  إجرائية صغيرة ومحددة لتسهيل عملية الفهم و الاستيعاب، كما روعي التنظيم المنطقي لها على نحو مايلي:

خطوة التمهيد، خطوة الشرح والتفسير، خطوة الاستبصار و التطبيق، ولكل من هذه الخطوات الثلاثة وظيفة محددة، إذ تستهدف الأولى التهيئة و الإثارة و توضيح مبررات إدراج النشاط وأهدافه السلوكية ـ الإجرائية، و تستهدف الثانية دعم الشرح والتفسير، و قد تعددت أساليب ذلك بين الحث و الإقناع و النمذجة الرمزية والعمل بالنقيض و المساندة الوجدانية و التعاطف  وغيرها من الأساليب الأخرى أخرى، أما الخطوة الثالثة فقد استهدفت استبصار الأسرة و الطفل بمشكلاته و استيعابه للأهداف المبرمجة.

7 ـ الاختبار البعدي: بهدف تعرف مدى نجاح الوحدة العلاجية و  استيعاب الأسرة و  الطفل لأهداف الوحدة العلاجية والاستفادة منها في التعامل مع صعوبات التعلم.

فيديو تعليمي لطريقة التكفل:

 

Last modified: Wednesday, 1 May 2019, 11:33 PM