محكات تحديد و تشخيص صعوبات التعلم:
من الضرورة بمكان، حتى يمكن إعداد البرامج اللازمة لمواجهتها و علاجها خصوصا في بداية ظهورها، لهدف تخفيف حدة تأثيرها على هؤلاء الأفراد، و هذا التشخيص أو الاكتشاف للأفراد ذوي صعوبات التعلم هو الخطوة الأولى من إجراءات التشخيص و وضع الاستراتيجيات العلاجية اللازمة التي تمكن من تفادي تعقد صعوبات التعلم و تأثيرها على الفرد مستقبلا. ( سليمان عبد الواحد يوسف إبراهيم، 2010، ص 130 ).
محك التباعد أو التفاوت:
إن التفاوت أو التباعد يمثل عنصرا هاما في العناصر الأساسية المشتركة في تعريف صعوبات التعلم حيث أنه يمثل الفجوة التي توجد بين إمكانيات الفرد الكامنة لديه و انخفاض مستوى أدائه في التعلم و في هذا الإطار يعرف عماد احمد عام 2003 التفاوت بأنه عدم قدرة الفرد على التحصيل في أحد المجالات الأكاديمية بما يتناسب مع سنه و قدراته و لا يكون ذلك ناتجا عن أيه إعاقة سمعية أو بصرية أو حركية، أو أي ظروف مرضية أخرى.
محك الاستبعاد:
تمثل النسبة من 80% إلى 90% من الأطفال الذين صنفوا على أنهم يعانون من صعوبات التعلم لديهم صعوبات في القراءة و الكتاب، على الرغم من أن هذه النسب الكبيرة قد تكون نتيجة إعاقات أخرى لا علاقة لها بصعوبات التعلم لذا كان من الواجب استبعاد كل الحالات التي تعاني من صعوبات تعلم ناتجة عن إعاقات حسية أو عقلية أو إدراكية (Marie Catherine Saint Pierre et autres 2010 p : 114)
محك التربية الخاصة:
يشير هذا المحك في مضمونه إلى أن ذوي صعوبات التعلم لا تصلح لهم طرق التدريس المتبعة مع التلاميذ العاديين فضا عن عدم صلاحية الطرق المتبعة مع المعاقين، لذا يجب و يتعين توفير نوع خاص من التربية العلاجية الخاصة تتميز عن باقي الأنواع من حيث التشخيص و التصنيف و التعليم و تتكفل بفئة تختلف عن باقي الفئات السابقة. (محسن بن عبد الله آل عزيز 2013 ص 48).
محك المؤشرات السلوكية المرتبطة بصعوبات التعلم:
يقوم هذا المحك على أساس أن هناك خصائص سلوكية مشتركة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم مثل النشاط الحركي المفرطـ، قصور الانتباه الإحساس بالدونية و نقص تقدير الذات مثل هذه المشاكل السلوكية و العاطفية يشيع تكرارها و تواترها لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم و يمكن للمعلم ملاحظتها و القيام بمسح مبدئي لها مما يمكن من الكشف المبكر عن ذوي صعوبات التعلم و ذلك باستخدام مقاييس تقدير السلوك. ( سليمان عبد الواحد يوسف إبراهيم، 2010، ص 138)
محكات صعوبات التعلم حسب التصنيف الدولي الأمراض CIM10:
تم إدراج فئة صعوبات التعلم ضمن فصل الاضطرابات النفسية و السلوكية قسم اضطرابات النماء النفسي Troubles du développement psychologique في التصنيف الدولي للأمراض CIM10 أين تم ترميز المجموعة بالرمز F81 تحت مسمى الاضطرابات النمائية النوعية في المكتسبات الدراسية Troubles spécifiques du développement des acquisitions scolaires و التي ضمت خمس فئات من أشكال صعوبات التعلم، هي الاضطرابات النوعية في القراءة Trouble spécifique de la lecture و الاضطرابات النوعية في المكتسبات الرياضية Trouble spécifique de l'acquisition de l'arithmétique و الاضطرابات المختلطة في المكتسبات المدرسية Trouble mixte des acquisitions scolaires و الاضطرابات الأخرى لنمو المكتسبات الدراسية Autres troubles du développement des acquisitions scolaires و أخيرا اضطرابات نمو المكتسبات الدراسية الغير معينة Trouble du développement des acquisitions scolaires, sans précision في قسم الاضطرابات النمائية النوعية للمكتسبات الدراسية. (OMS, 2008, p :18)
محكات صعوبات التعلم حسب CFTMEA:
في الدليل الفرنسي للاضطرابات العقلية للطفل و المراهق CFTMEA النسخة الخامسة 2012 جاءت فئة صعوبات التعلم في فصل اضطرابات النمو و الوظائف الأداتية Trouble du développement et des fonctions instrumentales في مجموعة الاضطرابات المعرفية و المكتسبات المدرسية Troubles Cognitifs et des Acquisitions Scolaires تحت ترميز 6.10 و أين تم تعريفها على أنها مجمل الاضطرابات التي تكون فيها أنماط التعلم متراجعة و منخفضة منذ المراحل الأولى للنمو، هذا النقص لا يكون بسبب نقص فرص التعلم أو نتيجة تخلف عقلي أو صدمة دماغية أو إصابة مخية مكتسبة. (Roger Misès, 2012, p : 51)
محكات صعوبات التعلم حسب الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع المراجع DSM IV TR:
في الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع DSM IV TR النسخة الرابعة المراجعة عام 2003 نجد فصل خاص حول صعوبات التعلم يحتوى على أربعة عناصر هي صعوبات الكتابة و صعوبات الرياضيات و صعوبات التعبير الكتابي و صعوبات التعلم الغير محددة في كل عنصر جداول عيادية خاصة مقسمة على ثلاث فئات A.B.C كل فئة تحتوي على معاير خاص. (L’association américaine de Psychiatrie, 2003, p : 56)
محكات صعوبات التعلم حسب الدليل التشخيصي الإحصائي الخامس DSM V:
في الدليل الإحصائي الخامس نجد مصطلح صعوبات التعلم بمسمى جديد هو اضطراب التعلم المحدد Specific learning Disorder و إضافة لمعايير التشخيصة المحددة في الدليل الإحصائي الرابع المراجع DSM IV TR الذي احتوى على ثلاث محكات معيارية لتشخيص صعوبات التعلم هي A.B.C تمت إضافة المحك المعياري D كمحك جديد يضاف إلى بقية المحكات التشخيصة المختلفة فيما بينها من حيث الخصائص و الشدة و التكرار الزمني. (The American Psychiatric Association, 2013, p : 66).