طريقة التقييم
يُقيَّم الطالب في مقياس فنيات الكتابة والتعبير وفق منظومة تقييم متكاملة تجمع بين التقييم المستمر و التقييم النهائي ، بهدف قياس مدى اكتساب الكفاءات المعرفية واللغوية والتعبيرية التي يستهدفها المقياس حيث يجمع بين البحث العلمي، وبطاقة القراءة التحليلية، والتعبير الشفهي، والاختبار الكتابي، يوزّع التقويم المستمر على أربع أدوات رئيسة بمعدل خمس (05) نقاط لكلّ أداة.
1. التقييم المستمر
? يتمّ من خلال المتابعة المنتظمة لأنشطة الطلبة في الأعمال الموجهة.
? تقييم الأداء في الورشات الكتابية والشفهية،والاختبارات القصيرة، والمشاركات الصفية، والعروض الفردية أو الجماعية.
? يركّز هذا التقييم على رصد تطوّر مهارات الطالب في التنظيم الفكري، والدقة اللغوية، وسلامة الأسلوب، وقدرته على التحليل والتعبير المنطقي.
2. التقييم النهائي ( في شكل امتحان كتابي)
يُجرى في نهاية السداسي الأول امتحان كتابي لقياس مستوى تمكّن الطالب من المعارف والمفاهيم النظرية، والمهارات التطبيقية المرتبطة بالكتابة والتعبير .يتضمّن الامتحان أسئلة تحليلية وتطبيقية، مثل: تحليل نص، أو كتابة موضوع تعبيري أو تقرير إداري أو مقالي.
يتمّ التقييم وفق شبكة معايير دقيقة تراعي سلامة اللغة، ومنطقية الفكرة، واتساق الأسلوب، والإبداع في الكتابة، تعتمد هذه الاستمارة على نظام تقييم متعدّد الأدوات يهدف إلى تقييم الجوانب المعرفية، واللغوية، والتعبيرية لدى الطالب، من خلال توزيع النقاط على أربعة عناصر رئيسة تبرز مهاراته البحثية، والقرائية، والشفهية، والكتابية