من أشكال التقويم وتحقق الأهداف مايأتي :
ç يُعتمد في تقويم مدى تحقق أهداف مقياس فنيات الكتابة والتعبير على آلية متابعة منهجية مستمرة، تُراعي التطور التدريجي لمهارات الطلبة اللغوية والتعبيرية عبر مختلف الأنشطة الصفية والتطبيقية.
ç تشمل هذه العملية رصد الأداء الشفهي أثناء المناقشات والعروض الشفوية، ومتابعة جودة الإنتاج الكتابي من حيث التنظيم، والدقة اللغوية، وسلامة الأسلوب، وعمق المضمون.
ç يُستند في التقييم إلى تقويم الأعمال التطبيقية التي تتيح للطلبة فرصا عملية للتعبير والإبداع، سواء في صياغة المقالات والتقارير والنصوص الأدبية، أو في مواقف المحاكاة الخطابية والحوارية.
ç يهدف هذا التقويم التكويني إلى بناء صورة شاملة عن مدى اكتساب الكفاءات المستهدفة، وتحديد نقاط القوة والضعف، بما يسمح بتوجيه العملية التعليمية نحو مزيد من الفاعلية والتحسين المستمر.