إن العوامل السياسية والإجتماعية لم تسمح لروسيا بالإسهام في الثقافة العالمية حتى منتصف )ق 19م(، أما قبل ذلك فكانت الآداب الروسية تحت رعاية الكنيسة المتحالفة مع االإقطاع والأباطرة، وكان الأدب يتألف من حكايات شعبية يختلط فيها التاريخ بالأسطورة: روايات خيالية/ مواعظ دينية / كتب السيرة... وما أن أتت سنة )1820( حتى بدأ الأدب الروسي يدخل عصره الذهبي على يد بوشكين، ودامت هذه الفترة حتى وفاة تورغينيف ،1883 وقد سيطر على العقدين الأوليين من هذه الفترة بوشكين وليرمنتوف، ثم ظهرت سنة 1842 قصة "أرواح ميتة" لغوغول معلنة ابتداء فترة الواقعية في القصة، وتعاقب على المسرح الأدبي بعد ذلك كتاب عباقرة مثل: تورغينيف ودوستويفسكي وتولستوي، أمدوا روسيا والعالم بأدب مبدع لم يعرف له مثيل من قبل أطلق عليه اسم "الروح الروسية" تمييزا عن الاتجاهات الأدبية الواقعية والطبيعية في أوروبا وخاصة فرنسا. وكان المقام الأول في هذه الفترة للشعر والرواية وبعض القصص القصيرة والمذكرات والمسرحيات الجيدة.

 أهم أدباء القرن )19م

(: - غوغول )1809-1852(: نشر مجلدين من القصص القصيرة عن الحياة األوكرانية/ تمثيلية "المفتش العام": انتقادية ساخرة/ قصة "أرواح ميتة"/ "المعطف" والتي يقول عنها دوستويفسكي: "إن القصة الروسية خرجت من معطف غوغول". 

- دوستويفسكي )1821-1881(: قصة "االزدواج" )1846( قصة كاتب فقد عقله نتيجة هوس مفاده أن كاتبا آخر اغتصب هويته وشخصيته/ "ذكريات بين الموتى" مبنية على تجربته في سجن سيبيريا/رواية "سردابي" )رسائل من العالم السفلي(/"المقامر" )1866( ضد حمى القمار/"الجريمة والعقاب" )1866( التصوير االجتماعي الواقعي للطبقة الوسطى، يشير فيها إلى أن الخالص يأتي من خالل التجربة / "األبله"/"الشياطين"/ "اإلخوة كارامازوف" )1881( )الأب كارامازوف وأبناؤه الأربعة، قتل الأب ثم الندم(. - ليو تولستوي )1868-1910(: تأثر بروسو في فكرة طيبة الإنسان العادي )الفالح(، ضد الطبقة الأستروقراطية ونفاقها،وتدور جل أعماله حول الفالحين وطبقة النبالء، وقد شهد له لينين بالقوة والصدق والصراحة المطلقة، وتعتبر رواية "الحرب والسالم" التي تناولت غزو نابليون لروسيا، رواية روسيا القومية.

 - مكسيم غوركي )-1868 1936(: له رواية "األم" )1906( تروي قصة العامل الثوري )بافل( يسكن مع والدته المسنة، عضوا في النشاط الثوري لجماعة من االشتراكيين ويلقى القبض عليه وينفى إلى سبيريا، فتحل أمه مكانه في نشاطه الثوري. صنف لينين غوركي بأنه أكبر ممثلي الفن البروليتاري، وتعد رواية "األم" تطبيقا منهجيا للواقعية اإلشتراكية، رحل إلى ألمانيا إثر خالف مع لنين. كما نشر عدة مجموعات من القصص القصيرة أهمها: ستة وعشرون رجال وفتاة/ مولد إنسان/ أما تمثيلياته: الطبقة الوسطى/ األعماق الدنيا/ وسيرته الذاتية المؤلفة من 3 أجزاء: طفولتي، في العالم، أيامي في الجامعة. 

أهم أدباء القرن العشرين:  أشتهر عدد من الكتاب والأدباء في الروس في القرن العشرين، لا يسعنا المجال لذكرهم جميعا، ولكن يمكن الاشارة إلى أبرزهم؛ أمثال: 

شالوم الياخيم، أبولون، مايكوف، ديمتري ميرزكوفسكي، وإيفان بوتين، وليوند أندرييف، وفاليري بريسوف، وأندريا بيليه.... ولعل الأكثر شهرة هم أنصار الواقعية االشتراكية: وهي حصيلة النظرة الماركسية إلى الفن والأدب أي حصيلة التجربة الأدبية المعاصرة لكتاب الإتحاد السوفياتي واالإقطار االشتراكية الأخرى في العالم وتقول الماركسية: "إن الوجود هو الذي يقرر الشعور" واإلبداع الخيالي هو انعكاس للعالم الحقيقي الذي يعيش فيه المبدع، وأن الأسلوب المادي في الحياة هو الذي يقرر نهائيا الأسلوب الفكري، فالأدب هو تعبير عن التطورات الإقتصادية والإجتماعية، فالمواقف المشتركة بين كتاب الواقعية الإشتراكية هو الإلتزام بأهداف الطبقة العامة والنضال في سبيل تحقيق االشتراكية. إن ميادين الواقعية االشتراكية لا تقتصر على الواقع الموضوعي فقط، بل تشمل كذلك الفرد الإنساني، ويصر المفكر جورج لوكاتش على دينامية الواقعية الإشتراكية وعلى تقدميتها المتجددة من حيث المضمون والشكل.ضمن حدود الإلتزام بالماركسية اللينينية، إذ كانت رقابة الحزب والدولة على الأدب والفن حرفية وضاغطة في المرحلة الستالينية. 

خصائص أدب الواقعية الإشتراكية: 

- تميل أساليبه إلى البساطة والوضوح والإبتعاد عن الجمال الشكلي والبلاغة اللفظية والمبالغات، وأحيانا تسرف في ذلك حتى يصعب اعتباره إنتاجا فنيا. 

- التأكيد المستمر على النزعة الإنسانية ابتداء من مكسيم غوركي وانتهاء بنقاد معاصرين مثل يوري بورييف/ أدب االلتزام. 

أهم كتاب هذه النزعة: في أشعار خمزانوف/ مايا كوفسكي/ قصص شولوخوف )الدون الهادئ، مصير اإلنسان، األراضي البكر/ وقصة تفاردوفسكي )آفاق بعيدة(/ وميازيليس )اإلنسان(، أساييف )محكمة الذاكرة(.

ملاحظة: النص منقول.

Modifié le: dimanche 13 avril 2025, 08:30