السداسي: الثاني
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية المنهجية
الأستاذ المسؤول على المادة:
المادة: مصادر اللغة والأدب والنقد (محاضرة+ أعمال موجهة)
أهداف التعليم:
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة
السداسي الثاني: وحدة التعليم المنهجية |
مادة: مصادر اللغة والأدب والنقد |
المعامل: 02 |
الرصيد: 03 |
|
01 |
تعريف المصدر لغة واصطلاحا، الفرق بين المصدر والمرجع/التركيز على أهمية مقياس المصادر |
|||
02 |
بيبلوغرافيا المصنّفات اللغوية والأدبية والنقدية قديما وحديثا |
|||
03 |
معجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي (التركيز على نهج التحليل في العين) |
|||
04 |
الخصائص لابن جنّي (التركيز على أصالة الدراسات اللسانية) |
|||
05 |
مقاييس اللغة لابن فارس |
|||
06 |
لسان العرب لابن منظور |
|||
07 |
المجاميع الشعرية القديمة: (المفضليات، الأصمعيات، جمهرة أشعار العرب....) |
|||
08 |
المجاميع الأدبية القديمة (الكامل للمبرد ـ البيان والتبيين للجاحظ ....) |
|||
09 |
المجاميع الأدبية القديمة (العقد الفريد لابن عبد ربه ـ زهر الآداب للحصري ...) |
|||
10 |
المجاميع النقدية القديمة (الشعر والشعراء لابن قتيبة ـ طبقات الشعراء لابن المعتز....) |
|||
11 |
الُعمدة في محاسن الشعر وآدابه لابن رشيق |
|||
12 |
دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني |
|||
13 |
منهاج البلغاء وسراج الأدباء لحازم القرطاجني |
|||
14 |
إحكام صنعة الكلام للكلاعي |
|||
15 |
المثل السائر لابن الأثير |
|||