تعد عملية تحسين وتطوير جودة وفعالية التكوين من بين الاهتمامات الاجتماعية الأساسية والمستمرة إذ تمثل تحد حقيقي لعالم يتغير بسرعة، ومعارف تتضاعف بشكل لا متناهي، ولحاجات التكوين التي تتجدد دوريا، وفي هذا السياق تتقاسم الإصلاحات التربوية الهدف نفسه: تكوين مواطن قادر على تجنيد معارفه المبنية في المدرسة أو المركز أو الجامعة في وضعيات من الحياة اليومية الاجتماعية والمهنية فيكون بذلك قادرا على التعلّم مدى الحياة.
وحتى تتمكن المؤسسات المختلفة عامة ومؤسسات التوجيه والإرشاد خاصة مواكبة الانفجار المعرفي عليها هندسة مناهجها وبرامجها التكوينية لمواجهة التغيّر المتدفق بسرعة بإشراك الباحثين والممارسين والمدرسين في مجالات التوجيه والإرشاد، ومن هنا تأتي أهمية دراسة هذا الدرس لمسايرة متطلبات العصر في مجال هندسة التكوين.
الكلمات المفتاحية:
هندسة - التكوين - دفتر الشروط - مراحل التكوين - تحليل الحاجات.
الفئة المستهدفة:
ماستر 1 تخصص توجيه وإرشاد.