ملخص الدرس :
يتوقف نجاح العملية التعليمية التعلمية على مدى تحقق الكفاءات والمهارات المستهدفة والمخطط لها مسبقا. لكل درس أو مادة تعليمية معينة ، ويعدّ نشاط "التطبيق" والقدرة على الإنجاز والأداء و الممارسة المقياس المعياري والوظيفي لقياس مدى التحصيل وتقييم وتقويم مستواه.
وانطلاقا من هذا الأساس يكتسي موضوع التطبيقات اللغوية أهمية بالغة بالنظر الى دورها المركزي والفعال في بناء التعليمات وترسيخها خاصة في عملية اكتساب اللغات وتعلمها وممارستها أداء وتفكيرا وإبداعا، وهو الأمر المستهدف من تعليمية مقياس "التطبيقات اللغوية" الموجه للطبة بصفة عامة ولطلبة السنة الثالثة (ل . م . د) خاصة.
الكلمات المفاتيح : التطبيقات اللغوية - طرائق التدريس – الملكة السانية – الكتاب المدرسي – الملكات والمهارات اللغوية .
الفئة المستهدفة : طلبة السنة الثالثة (ل . م . د ) تخصص لغة.