الهدف العام: أن يكون الطالب في نهاية السداسي قادرا على فهم العلاقة بين علم اللغة وعلم النفس من حيث التخصص ودور كل واحد منهما في علاج الاضطرابات النطقية والأمراض الكلامية.

الأهداف الخاصة:

1.   أن يحدّد مفاهيم علم النفس اللغوي واللسانيات النفسية حسب الموسوعة اللغوية لكولنج.

2.   أن يستنتج علاقة اللسانيات النفسية بالعلوم الأخرى (1) حسب حنفي بن عيسى في كتابه علم النفس اللغوي.

3.   أن يبيّن علاقة اللسانيات بالعلوم الأخرى (2) حسب عبد الله العصيلي في كتابه اللسانيات النفسية.

4.   أن يناقش قضايا اللسانيات النفسية لدوغلاس براون من خلال كتابه أسس تعليم اللغة وتعلمها.

5.   أن يعبّر عن الاكتساب اللغوي حسب كتاب الموسوعة اللغوية لكولنج.

6.   أن يلخّص مراحل الاكتساب اللغوي حسب عبد الرحمن الحاج صالح في مقاله أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرّسي اللغة العربية.

7.   أن يفرّق بين لغة المنشأ وتعلم اللغة الثانية أو الأجنبية حسب عبد الله العصيلي في كتابه اللسانيات النفسية.

8.   أن يفسّر كيفية إنتاج اللغة وتفكيكها من خلال كتابي: اكتساب اللغة لمارك ريشل، ومقدمة في علم النفس العصبي لمحمد الشقيرات.

9.   أن يؤوّل ويشخّص علم أمراض التخاطب(1) حسب مصطفى فهمي في كتابه أمراض الكلام، وحسب محمد كشاش في كتابه علل اللسان وأمراض الكلام.

10.  أن يناقش علم أمراض التخاطب وعيوب النطق(2) حسب الجاحظ في كتابه البيان والتبيين، وأحمد حابس في كتابه الحبسة وأنواعها.

11.  أن يفسّر أسباب فقدان اللغة حسب مصطفى فهمي في كتابه أمراض الكلام.

12.  أن يشرح أمراض الكلام وكيفية تحليلها عبر اللغة والتحليل النفسي حسب السيد عبد الحميد سليمان في كتابه سيكولوجية اللغة والطفل.

13.  أن يفسّر أمراض الكلام من خلال اللغة والتحليل النفسي حسب مصطفى فهمي في كتابه أمراض الكلام.

14.  أن يترجم اللغة والإدراك حسب دوغلاس براون في كتابه أسس تعلم اللغة.

Last modified: Saturday, 28 September 2024, 11:50 AM