الهدف العام:
أن يكون الطالب في نهاية الدرس قادرا على فهــــــــــــم مختلف المراحل و الخطوات المنهجية الواجب اتباعها لوضع إشكالية أثرية و الإجابة عليها.
الأهداف الخاصة:
1. أن يميــــز بين علم الآثار و العلوم الأخرى المشتغلة بدراسة المظاهر الثقافية المادية القديمة، و ذلك من حيث موضوعه، أهدافه و ميادين البحث فيه
2. أن يبــــــرز أهم الفروق المنهجية بين مختلف ميادين البحث المختصة في دراسة الماضي البشري، محددا طبيعة علاقاتها بعلم الآثار.
3. أن يميـــــز بين أهم مراحل عمر اللقية الأثرية من وقت إنجازها إلى وقت اكتشافها، و أن يشرحها بإيجاز
4. أن يشـــرح مختلف مراحل منهجية البحث الأثري باختصار
5. أن يميــــــز بين أهم طرق التسجيل اللازمة، لحفظ المعلومة الأثرية المجموعة أثناء الأعمال الميدانية
6. أن يحــــدد أهم مصادر المعلومة الأثرية، مبرزا كيفية الاستفادة منها
7. أن يميـــــز الطالب بين أهم الطرق المتبعة لاكتشاف المواقع الأثرية و كذا كيفيات جمع المعلومة الأثرية منها