كانت الأنظمة التربوية في الدول العربية والإسلامية لامركزية في أصلها، أي لا يوجد وزارة أو هيئة مركزية تعنى بشؤون التربية والتعليم، ولكن مع تطور المجتمعات وتعقد شؤون الحياة وتفجر العلوم والمعارف عجزت الأسر عن تقديم التربية والتعليم اللازمين للأجيال، وهكذا برزت الحاجة الى إيجاد إدارة تربوية مركزية تعنى بهذه المهام، وتتكفل بالتكوين للعاملين والمكونين، والمراقبة والتفتيش، والتمويل... وما إلى ذلك من مهام بحيث أصبحت النظم التربوية أنظمة فرعية تابعة للنظام أو الهيكل التنظيمي العام للدولة. كما أن التمويل أصبح تابعا للمال العام يقتطع من ميزانية الدولة. أما على المستوى المحلي أي على مستوى الولايات فمديريات التربية هي التي تتكفل عن قرب في التنظيم المحلي لشؤون قطاع التربية الوطنية، والعمل على تحقيق أهداف النظام التربوي ومبادئ السياسة التربوية الوطنية، وذلك تحت السلطة العليا المركزية المتمثلة في

الوزارة.

ونذكر من ناحية أخرى تلاقح الحضارات واحتكاك البلدان العربية والإسلامية بغيرها من الدول، شكل هو الآخر عاملا من عوامل الانتقال نحو التنظيم المركزي للتربية والتعليم، بحيث استفادت أوروبا من التطور العلمي والحضاري الإسلامي، وتستفيد اليوم البلدان السائرة في طريق النمو من الأنظمة الغربية.

 هيكلة الإدارة التربوية

نتعرف على هيكلة الإدارة المركزية نظرا لأهمية ذلك في تكوين الطلبة لأجل التعرف على كيفية التعامل مع المصالح المختلفة وكيفية التسيير الإداري والبيداغوجي بالوزارة، وكذا بمديريات التربوية على مستوى الولاية، خاصة وأن هؤلاء الطلبة يوجهون عموما بعد التخرج نحو التوظيف في قطاع التربية الوطنية ومؤسسات الدعم والتأطير وما إلى ذلك من مؤسسات، وحتى الاستثمار في القطاع الخاص يتطلب التزود بثقافة قانونية راقية وملائمة والإلمام بمسائل التشريع والتنظيم التربويين والتعرف على المركزية واللامركزية الإدارة المدرسية والإدارة التربوية، الهيكلة وإعادة الهيكلة ... ذلك لنتمكن من التفاعل بيسر وننخرط بنجاح في القطاع، ولنتمكن من الوعي التربوي والمشاركة الفعالة والعطاء النوعي.

 

ملاحظة

نميز بين الإدارة التربوية المركزية والمحلية والمقصود بهما وزارة التربية الوطنية ومديرية التربية على مستوى الولاية. بينما المقصود بالإدارة المدرسية إدارة المؤسسة التعليمية الابتدائية، أو المتوسطة أو الثانوية.

أولا: الإدارة المركزية وزارة التربية الوطنية)

تشتمل هيكلة وزارة التربية الوطنية على ديوان ومجموعة من المديريات، والمديريات الفرعية ومكاتبها، ومفتشية عامة، ومفتشية عامة للبيداغوجيا. وتخضع الهيكلة إلى تعديلات من حين لآخر بحسب الحاجة والمستجدات المرسوم التنفيذي رقم : 2669 مؤرخ في 6 سبتمبر سنة 1994، يتضمن تنظيم الإدارة المركزية في وزارة التربية الوطنية.

1-ديوان الوزير

ويتكون من : مدير الديوان ويساعده مديران للدراسات ويلحق به مكتب البريد والاتصال، رئيس

الديوان، وثمانية مكلفين بالدراسات والتلخيص، وستة ملحقين بالديوان.

2-المديريات

ومجموعها عشر مديريات هي:

مديرية التعليم الأساسي: وتتفرع إلى المديرية الفرعية للبرامج والمواقيت والمناهج والوسائل التعليمية للطورين الأول والثاني.

المديرية الفرعية للبرامج والمواقيت والمناهج والوسائل التعليمية في الطور الثالث.

المديرية الفرعية للتعليم المتخصص.

المديرية الفرعية للتنظيم المدرسي وضبط المقاييس.

مديرية التعليم الثانوي العام، وتتفرع إلى المديرية الفرعية للبرامج والمواقيت والمناهج والوسائل التعليمية، المديرية الفرعية للتعليم المتخصص، المديرية الفرعية للتنظيم المدرسي وضبط المقاييس.

مديرية التعليم الثانوي التقني: وتتكون من المديرية الفرعية للبرامج والمواقيت والمناهج والوسائل التعليمية، المديرية الفرعية للعلاقات مع مختلف القطاعات والتدريب .

المديرية الفرعية للتنظيم المدرسي وضبط المقاييس.

مديرية التكوين، وتتكون من المديرية الفرعية للتكوين الأولي، المديرية الفرعية لتحسين المستوى وتجديد التكوين. المديرية الفرعية لبرامج التكوين.

مديرية التقويم والتوجيه والاتصال، وتتكون من المديرية الفرعية للتقويم المديرية الفرعية للتوجيه والاتصال، المديرية الفرعية للوثائق.

مديرية التخطيط، وتتكون من المديرية الفرعية للتخطيط والخريطة المدرسية، المديرية الفرعية للإحصائيات، المديرية الفرعية لضبط مقاييس المنشآت والتجهيزات، المديرية الفرعية للدراسات المستقبلية.

مديرية المالية والوسائل، وتتكون من المديرية الفرعية للميزانية والوصاية على المؤسسات، المديرية الفرعية للمحاسبة، المديرية الفرعية للوسائل والممتلكات.

مديرية المستخدمين المديرية الفرعية للمستخدمين المسيرين مركزيا المديرية الفرعية للمتابعة والتسيير اللامركزي، المديرية الفرعية للقوانين الأساسية والمسارات المهنية.

مديرية الدراسات القانونية والتعاون وتتكون من المديرية الفرعية للتعاون والعلاقات الدولية، المديرية الفرعية للدراسات القانونية المديرية الفرعية للمنازعات.

مديرية الأنشطة الثقافية والرياضية والنشاط الاجتماعي، وتتكون من المديرية الفرعية للأنشطة الثقافية، المديرية الفرعية للأنشطة الرياضية والصحة المدرسية المديرية الفرعية للخدمات الاجتماعية.

3 - المفتشية العامة

حدد المرسوم التنفيذي رقم : 228102 المؤرخ في 02 أكتوبر 2010 تنظيم المفتشية العامة بوزارة التربية الوطنية وسيرها يسيرها المفتش العام للتربية الوطنية، وتتمثل مهامها في مراقبة الهياكل اللامركزية والمؤسسات التعليمة والتكوينية وتفتيشها وتقييم نشاطاتها ، وتضمن بذلك السير الحسن لكل الهياكل بما في ذلك المركزية والمؤسسات ذات المنفعة العمومية الموضوعة تحت الوصاية. كما تشرف المفتشية العامة على تنظيم وتنسيق وتوجيه ومراقبة أعمال مفتشي التربية الوطنية.

4 - المفتشية العامة للبيداغوجيا

حدد المرسوم التنفيذي رقم : 10-229 المؤرخ في 02 أكتوبر 2010 تنظيم المفتشية العامة للبيداغوجيا بوزارة التربية الوطنية وسيرها . يسيرها المفتش العام للبيداغوجيا. وتتمثل مهامها في مراقبة وتنظيم وتنسيق الأنشطة البيداغوجية والتربوية وتقويمها على مستوى المؤسسات التربوية العمومية والخاصة منها التابعة لوزارة التربية الوطنية.

ثانيا: مؤسسات الدعم والتأطير

المؤسسات العمومية التابعة لوزارة التربية الوطنية، أو التي تدعم وتكمل جهودها، وهي مؤسسات دعم وتأطير المنظومة التربوية المتمتعة باستقلالها المالي والشخصية المدنية، والتابعة للوصاية، والموزعة على المستوى الوطني والجهوي بحيث يعين المدراء المسيرين لها بمرسوم فردي يمضيه رئيس الجمهورية، لإسناد وإنهاء المهام، بعد الاقتراح الذي يعود لوزير التربية الوطنية، باعتبار مناصبهم .سامية ويساعد المدراء مجالس إدارة تحدد النصوص التنظيمية وظائفهم وتشكيلة الأعضاء. وتتشكل هذه المؤسسات من مديريات ومصالح مختصة. وتتمثل في:

- المعهد الوطني للبحث في التربية (INRE) بخصوص المهام راجع : المرسوم التنفيذي رقم:

- الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية (ONPS)

- الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار أنشئ بموجب المرسوم التنفيذي رقم:95-143 المؤرخ في 20 مايو 1995 المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي رقم : 07-290 المؤرخ في 26 سبتمبر 2007، (ONAEA)

الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد كانت المنظومة مدعمة من قبل بالمركز الوطني لتعميم التعليم، (CNEG) ثم تم تغييره استجابة للمستجدات ، وجددت مهامه فأصبح ديوانا مهتما بالتعليم والتكوين عن بعد، طبقا للمرسوم التنفيذي -01-288 المؤرخ في 24 سبتمبر 2001.

-المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم. (CNFRPE)

ا-لديوان الوطني للامتحانات والمسابقات مكلف بإجراء الامتحانات والمسابقات الداخلية والخارجية، امتحان شهادة التعليم المتوسط، امتحان شهادة البكالوريا ... (ONEC)

- المركز الوطني للوثائق التربوية. (CNDP)

- مركز التموين بالتجهيزات والوسائل التعليمية وصيانتها. (CAMMED)

:ثالثا : الإدارة المحلية (مديرية التربية)

عرف نظام الإدارة التربوية على مستوى الولاية منذ الاستقلال عدة تغيرات؛ في البداية اعتمدت تسمية مفتشية الأكاديمية من 1962 إلى 1969. ثم في المرحلة التالية تبنت السلطات تسمية المديرية عوضا عن مفتشية الأكاديمية، وأخذت عدة تسميات حسب الولايات، وفي الأخير استقرت التسمية ووحدت تحت المسمى مديرية التربية.

المرسوم التنفيذي رقم 90-174 مؤرخ في 9 يونيو سنة 1990 يحدد كيفيات تنظيم مصالح التربية على مستوى الولاية وسيرها. تتولى مديرية التربية الموضوعة تحت سلطة وزير التربية العديد من المهام، منها تنشيط أو تفعيل مجموع النشاطات التربوية في مجال التعليم الأساسي والتعليم الثانوي ،والتكوين على مستوى قطاع التربية وتنسيقها ومتابعتها السهر بالاتصال مع الهياكل والهيئات المعنية، على توفير الشروط التي تمكن من الأداء العادي للأنشطة المدرسية، والسير الحسن لمؤسسات التربية والتكوين التابعة للقطاع. وهي مكلفة بإعداد الخريطة المدرسية (la carte scolaire لمختلف مراحل التعليم والقيام بتحديثها بالاتصال مع المصالح والهيئات المعنية السهر على تطبيق برامج التعليم واحترام التنظيم المدرسي السهر على احترام مقاييس حفظ الصحة والأمن في مؤسسات التربية والتكوين التابعة للقطاع... (المادة 3 من المرسوم التنفيذي السالف الذكر تحدد المهام والصلاحيات).

نموذج لتنظيم مصالح المديرية:

تندرج تحت سلطة مدير التربية والأمين العام جملة من المصالح، وهي تشتمل كل مصلحة على مكاتب حسب المهام المسندة إليها وفق التنظيم المعمول به، ويتراوح عددها من مكتبين إلى أربعة مكاتب.

مصلحة البرمجة والمتابعة وتضم مكتب الإحصاء والخريطة المدرسية، مكتب البناءات المدرسية.

- مصلحة  المالية والوسائل: وتضم مكتب الميزانية والمحاسبة، مكتب التسيير المالي للمؤسسات، مكتب الوسائل العامة، مكتب الخدمات الاجتماعية والصحة المدرسية.

– مصلحة  المستخدمين، وتغير اسمها من مصلحة الموظفين إلى المستخدمين إلى تسيير الموارد البشرية، وتضم مكتب التعليم الابتدائي، مكتب التعليم المتوسط والثانوي، مكتب الموظفين الإداريين مكتب التقاعد والمنازعات.

مصلحة التوجيه والامتحانات، ويضم مكتب الامتحانات والمسابقات، مكتب التوجيه والتقويم. – مصلحة التنظيم التربوي، وتضم مكتب التعليم الأساسي الابتدائي والمتوسط)، مكتب التعليم الثانوي، مكتب النشاط الثقافي والرياضي.

مصلحة التكوين والتفتيش ، وتضم مكتب التكوين، مكتب التفتيش، مكتب التوثيق والأرشيف. مصلحة تسيير نفقات المستخدمين، وتضم مكتب التعليم الابتدائي، مكتب التعليم المتوسط، مكتب التعليم الثانوي، مكتب الإيرادات والتحصيل .

مؤسسات تابعة لمديرية التربية:

- المركز الجهوي للتوزيع والتوثيق التربوي : CRDDP

مركز التوجيه المدرسي والمهني، وتتمثل مهامه في : التوجيه والإعلام والتقييم والفحوص النفسية.

- مهام الولاية في قطاع التربية

لها عدة مهام تجاه النظام التربوي، منها : المساهمة في إعداد الخريطة المدرسية رفقة المصالح المعنية والمختصة.

تنفيذ البرامج الولائية في مجال التربية والتكوين.

رعاية برامج المباني للتعليم المتوسط والثانوي.

اقتناء التجهيزات والأثاث المدرسي والتربوي.

- مهام البلدية في قطاع التربية

تنفيذ البرامج المحلية في التربية.

انجاز برامج المباني المدرسية، المطاعم، مساكن المعلمين... وتأثيثها للتعليم الابتدائي.

المساهمة في إعداد الخريطة المدرسية.

وهكذا بناء على أساس هذه الهيكلة أصبح نظامنا التربوي مركزيا، واستفاد من الخبرة الأجنبية، بحيث تتمركز مهام التخطيط والتكوين والتسيير والتقويم والمراقبة تحت سلطة مركزية هي سلطة الوزارة، المدعمة بجملة من الهياكل القاعدية ومؤسسات الدعم والتأطير لتجسيد المقاصد والغايات والأهداف المحددة في النصوص الرسمية ومنها القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08-04 أي الصادر سنة 2008.

Modifié le: Friday 3 January 2025, 01:37