قائمة المراجع:
أولا: الكتب:
1- محمد الدريج، تحليل العملية التعليمية وتكوين المدرسين، منشورات سلسلة المعرفة للجميع، الرباط، ط2، 2004.
2- عبد الرجمان ابن خلدون، مقدمة ابن خلدون، تح: حامد أحمد الطاهر، دار الفجر للتراث، القاهرة ،ط1، 2004.
3- أحمد حساني، دراسات في اللسانيات التطبيقية، حقل تعليمية للغات، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2000.
4- أحمد أنور عمر، الكتاب المدرسي، تأليفه وإخراجه الطباعي، دار المريخ للنشر، السعودية، 1981.
5- أحمد محمد المعتوق، الحصيلة اللغوية، مصادرها ووسائل تسميتها، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1996.
6- المصطفي بن عبد الله بوشوك، تعليم وتعلم اللغة العربية وثقافتها، دراسة نظرية وميدانية في تشخيص الصعوبات.
7- حسني عبد الله الباري محصر، الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية، مركز الاسكندرية للكتاب، مصر، 2005.
8- داود عيده نحو تعليم اللغة العربية وظيفيا، مؤسسة دار العلوم، الكويت، ط1، 1979.
9- رشدي أحمد طعيمة، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، إعدادها، تطويرها، تقويمها، دار الفكر العربي، القاهرة، ط1، 1998.
10- زكرياء إسماعيل، طرق تدريس اللغة العربية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1995.
11- عبد الرحمان التومي، الجامع في ديداكتيك اللغة العربية، مفاهيم منهجيات ومقاربات بيداغوجية مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، ط1، 2015.
12- عبد الرحمان الحاج صالح، بحوث ودراسات في علوم اللسان، موفم للنشر، الجزائر، 2007.
13- عبد العليم إبراهيم، الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية، دار المعارف مصر، ط8، 1975.
14- عبد الله الدائم، التربية عبر التاريخ من العصور القديمة حتى أوائل القرن العشرين، دار العلم للملايين، بيروت لبنان، 1984.
15- علي أحمد مذكور، تدريس فنون اللغة العربية، دار الفكر العربي، القاهرة، 2006.
16- ميشال زكريا، قضايا السنية تطبيقية، دراسات لغوية اجتماعية نفسية مع مقارنة تراثه، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان،1993.
17- نايف فرما، علي جاج، اللغات الأجنبية، تعليمها ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
18- سعد علي زايد، شيماء تركي داخل اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية.
19- صالح بلعيد: دروس في اللسانيات التطبيقية.
20- حسين شحاتة: تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، الدار المصرية اللبنانية، ط6، 2004.
21- محمد صابر سليم وآخرون، بناء المناهج وتخطيطها.
المعاجم:
1- أحمد مختار عملا وآخرون، معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، القاهرة، ط1، 2008.
2- الزمخشري، أساس البلاغة، تحقيق: عبد الرحيم محمود، دار المعرفة للطباعة والنشر بيروت، لبنان.
3- ابن منظور، لسان العرب، تح: عامر أحمد حيدر، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،2009، مادة (ط ب ق) مادة (م ر ن).
4- أصيل بديع يعقوب وميشال عاصي، المعجم المفصل في اللغة والادب، دار العلم للملايين، بيروت ، لبنان، ط1، 1987.
5- معجم اللغة العربية بالقاهرة، المعجم الوسيط، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، ط5، 2011.
الرسائل الجامعية:
1- زهور سيتوح، تعليمية التمارين اللغوية في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط، دار وصفية تحليلية، مذكرة ماجستير، جامعة باتنة، 2010، 2011.
2- سهام لعوي، واقع استعمال الكتاب شبه مدرسي في مادة اللغة العربية، القواعد لدى تلاميذ المتوسطات الجزائرية، دراسة تحليلية ميدانية، مذكرة ماجستير، جامعة الجزائر، 2006، 2007.
المقالات:
1- سعاد حخراب، عبد المجيد عيساني، التمارين اللغوية في المدرسة الجزائرية، دراسة تطبيقية للصف الخامس ابتدائي، مجلة الذاكرة، جامعة ورقلة، ع09، 2017.
2- حبيبة بودلعة لعماري، دراسة تحليلية لتمارين القواعد المقررة لسنة الأولى من التعليم المتوسط ومقارنتها بالتمارين المبرمجة للسنة السابعة أساسي، مجلة اللسانيات، العدد 12، 13، جامعة الجزائر، 2007.
3- نوال أركان، مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب.