Browse the glossary using this index

Special | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | ALL

ا

البحث العلمي

يُعرف البحث العلمي اصطلاحيًا بأنه: "مجموعة من الإجراءات النظامية التي ينتهجها الباحث أو الدارس؛ من أجل التعرف على جميع الجوانب المتعلقة بموضوع أو إشكالية علمية، والهدف النهائي هو حل تلك المشكلة".


العينة

يتم تعريف العينة على أنها مجموعة أصغر من البيانات التي يختارها الباحث أو يختارها من مجموعة أكبر من السكان باستخدام طريقة اختيار محددة مسبقًا. تُعرف هذه العناصر بنقاط العينة أو وحدات أخذ العينات أو الملاحظات


المنهج

المنهج هو اختيار وتنظيم للخبرات التعليمية التي تبدو مهمة لتطوير شخصية ومجتمع الطلبة. يشمل المنهج المعلومات، والقيم، والسلوكيات، والمهارات التي يجب اختيارها جيداً وترتيبها بشكل يتناسب مع احتياجات التطور لكل مرحلة عمرية وتعليمية. يجب التفريق بين المنهج المُعد، والمنهج المُطبق في سياق حجرة الدراسة، كذلك المنهج المُؤثر كما يتضح من نتائج الدراسة، والمنهج المستتر مثل: القيم، والمعتقدات، والسلوكيات، وأيضاً المواهب التي يمتلكها الجميع بناءً على خبراتهم الشخصية. يوضع المنهج عادةً في وثائق مخصوصة مثل: هيكل منهجي، ومخططات للمنهج الدراسي، وكتب تعليمية، ومصادر تعليمية أخرى تشمل الأهداف التعليمية والنتائج المتوقعة (كفاءة الطلبة)، المحتوى التعليمي والأساليب، والأنشطة الطلابية المتضمنة كذلك الخطط الإستراتيجية للتقييم.