Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout
أ |
---|
أخناتونيقصد به امنوفس الرابع – (1367 – 1350 ق.م.) والذي قام بإعلان دعوته الدينية ، والتي كانت أول دعوة للتوحيد في مصر القديمة والمتمثلة بإلغاء مظهر تعدد الآلهة والاعتراف بوجود اله واحد وهو الإله "آتون الحي العظيم" أي قرص الشمس، وتقوم على مبدأ التوحيد وترك الإلهة القديمة . | |
أشورأشور: مصطلح يطلق على شمال العراق الذي كان يعرف سابقا باسم سوبارتو كما يطلق أيضا على الإله الأشوري بالنسبة للأشوريين. | |
أمى ديتانابِمجيء''أمي ديتانا-Ami Ditanna'' ابن'' أبي إيشو'' إلى السلطة، بذل جهده في تحسين مرافق البلاد، فشق قن سمّاها باسمه، وشيد الحصون وقوى أسوار المدن، كما بنى قصورًا في ضواحي بابل، وقام بصد جيوش مملكة بابل الثانية الذي قادها ضده معاصره ''دامق إيلشو''، كما استعاد مدينتي نفر وإيسن، وهناك وثيقة ترجع إلى عام حكمه السابع والثلاثين تتحدّث عن تدميره لأسوار إيسن، وقد يعني ذلك اختراقه الإقليم إلى جنوب نيبور، ومن ثمّ فقد اصطنع لنفسه اللّقب القديم '' ملك سومر وأكاد''، مما يرجّح أنّه استعاد مؤقتا بعض النفوذ على بعض الأماكن | |
ا |
---|
الأموريونالأموريين: مصطلح تاريخي يطلق على البابليين قبل تأسيس دولتهم البابلية وهو يحمل معنى جغرافي كإشارة إلى الغرب أي بلد الشام بالنسبة لبلاد الرافدين. | |
الإسكندريةالإسكندرية : من أشهر المدن والعواصم التي ظهرت في العالم القديم حيث بدأت بداية قوية بصفتها الميناء الرئيسي ومن المدن التجارية والصناعية ومقصد العلماء والمفكرين من كل مكان، حيث أصبحت العاصمة بدلا من منف ا واعتبرت من أنسب الأمكنة في مصر لكي تكون مقرا لحكومة البطالمة الذين جعلوا منها نقطة الانطلاق لدعايتهم، فنجحوا في جمع النفوذ السياسي بالازدهار الاقتصادي مع التفوق الفكري والعلمي. | |
الجزريونالجزريون: مصطلح يقصد به الوافدون من شبه الجزيرة العربية إلى أصقاع متعددة من الشرق الادنى بوجه عام والعراق القديم بوجه خاص | |
ح |
---|
حمورابيأشهر ملوك سلالة بابل الأولى بملكها السادس حمورابي(1792-1750 ق.م )،الذي ورد ذكره في التوراة باعتباره ملكًا عظيمًا ورفيع الشأن قدّم أَجَلَّ الخدمات لشعبه باسم'' أَمْرَافَلَ''،و استطاع أن يوحد بلاد الرافدين سياسيا وعسكريا، كما أصدر تشريعات وقوانين عرفت باسمه | |
س |
---|
سرجون الأولسرجون الأول الأكادي" (2331ق.م-2276ق.م) مؤسس السلالة الأكادية، الذي تمكن من دحر قوات خصمه السومري لوكال-زاكيزي وافتكاك السلطة منه وبذلك جاءت نهاية لوكال-زاكيزي خاتمة لعصر تاريخي حضاري(عصر فجر السلالات)، وبداية العصر الأكادي بانتقال السلطة السياسية إلى الأكاديين، هذه السلطة التي اتسعت بالفتوح إلى إمبراطورية مترامية الأطراف بزعامة سرجون الأكادي. | |
سمسو إيلوناتوّلى''سمسو ايلونا-Samsu illuna'' خلال(1749-1712ق.م) حكم بابل بالوراثة عن والدهحمورابي، وقد أثبتت الرسائل من عصره أنّه كان يسير على سياسة أبيه، كإشرافه المباشر على الموظفين والإداريين والقضائيين في المدن البعيدة عن العاصمة بابل، كما نسب إليه الاهتمام بالجانب العمراني وَمِنهٌ شق قناتين في عام حكمه الثالث والرابع، فضلا عن تحسين المعابد الكبرى وتزيينها في بابل وسيبار. تغير الوضع بدءًا من العام التاسع من حكم ''سمسو إيلونا''، حيث بدأ الكاشيون يثيرون القلاقل على الحدود الشرقية مٌندفعين في طريقهم نحو بابل، ورغم تمكنه من هزيمتهم إلاّ أنهم بدؤا يتسربون إلى بابل كعمال | |