Consultez le glossaire à l'aide de cet index

Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout

ا

التورية

«التورية أن يذكر المتكلم لفظًا مفردًا لم معنيان حقيقيان أو حقيقة ومججاز،أدهما قريب ودلالة اللفظ عليه ظاهرة ،والآخر بعيد ودلالة اللفظ عليه خفية،فيريد المتكلم المعنى البعيد ويورّى عنه بالمعنى القريب.»يُنظر: أحمد مطلوب،معجم المصطلحات البلاغية وتطوّرها،الدار العربية للموسوعات(لبنان) ط 1، 2006،،ج ،ص


الجناس

«التجنيس ثاني فن من بديع ابن المعتز  وهو "أن تجيء الكلمة تجانس أخرى في بيت شعر وكلام ,ومجانستها لها أن تشبهها في تأليف حروفها "(...) وإنّما سميّ هذا النوع من الكلام مجانسا،لأنّ حروف ألفاظه يكون تركيبها من جنس واحد,وحقيقته أن يكون اللفظ واحدًا و أحمد المعنى مختلفا ».مطلوب،معجم المصطلحات البلاغية وتطوّرها،الدار العربية للموسوعات(لبنان) ط 1، 2006،،ج2 ،ص.52


الحداثة

 « الحداثة:تطلق على الفن المبتكر النابع من الذات. و الذي لم يؤت بمثله من قبل، متحررا من التقليد و المحاكاة و الاقتباس، و تكون في الشكل أو المضمون أو فيهما معا، و صاحبها حينئذ مبتكر و مبدع و منشئ لمذهب جديد فيه سمته المميزة. و قضية الحداثة قائمة في كل العصور نتيجة الصراع بين القديم و الجديد. و قد شاع المصطلح في وصف بعض المدارس التي وقفت في وجه التقليد، و رفضت القواعد في مجال الإبداع الفني و حاولت اعتماد تقنيات مبتكرة. »ينظر فاروق شوشة و وحمود علي مكي، معجم مصطلحات الأدب، د.د، مصر، د.ط، 2007، ج1ص58،59

 

 


الراوي/السارد

السارد /الراوي هو:«الراوي هو الواسطة بين العالم الممثَّل والقاريء وبين القارئ والمؤلف الواقعي .فهو العون السرديّ الذي يعهد إليه المؤلف الواقعي بسرد الحكاية أساسا.ويُهتدى إليه بالإجابة عن السّؤال "من يتكلم؟"(...) ويمكن رسم صورته من خلال ما يتركه، ضرورة، من بصمات في الخطاب القصصي(...) ورغم أنّ الراوي عنصر قصصي متخيّل،شأنه في ذلك شأن سائر العناصر المكوّنة للأثر القصصيّ، فإنّ دوره أهمّ من أدوارها جميعا لأنّه صانعها الوهميّ وعلّة وجودها.»يُنظر: محمد القاضي وآخرون،معجم السرديات،دار محمد علي للنشر(تونس)،ط1،2010،ص.195


السجع

«قال ابن الأثير الجزري :"وحدّه أن يقال:تواطؤ الفواصل في الكلام المنثور على حرف واحد" (...) وهو معنى قول السكاكي:"الأسجاع  وهي في النثر كما القوافي في الشعر"(...) والأصل في السجع الاعتدال في مقاطع الكلام .» أحمد مطلوب،معجم المصطلحات البلاغية وتطوّرها،ج2،ص.144،148


السيرة الذاتية

حكي استعادي نثري يقوم به شخص واقعي عن وجوده الخاص،وذلك عندما يركز على حياته الفردية وعلى تاريخ شخصيته، بصفة خاصة»

 فيليب لوجون، السيرة  الذاتية الميثاق والتاريخ الأدبي، تر وتق: عمر حلي ، المركز الثقافي العربي،(لبنان-المغرب)، ط1، 1994، ص.22 


الغريب

تعريف اللفظ الغريب :«ويُريدون بالغرابة "أن تكون الكلمة وحشية لا يظهر معناها فيحتاج في معرفته إلى  أن ينقر عنها في كتب اللّغة المبسوطة  "» يُنظر:أحمد مطلوب،معجم المصطلحات البلاغية وتطوّرها،الدار العربية للموسوعات(لبنان)،ط1،2006،ج 3،ص.94


الفصيحة واللهجة

» اللغة الفصيحة هي لغة القرآن الكريم والتراث العربي جملة،والتي تستخدم اليوم في المعاملات الرسمية،وفي تدوين الشعر والنثر والإنتاج الفكري عامة.أمّا العاميّة،فهي التي تستخدم في الشؤون العاديّة،والتي يجري بها الحديث اليومي،ويتخذ مصطلح "العاميّة" أسماء عدة عند بعض اللّغويين المحدثيين كـ "اللغة العامية " و"الشكل اللّغوي الدارج" و"اللهجة الشائعة"و"اللغة المحكية"و"اللهجة العربية العامية" و"اللهجة الدارجة"و"اللهجة العامية"و"العربية العامية"و"اللغة الدارجة"،و"الكلام الدارج"و"الكلام العامي"و "لغة الشعب"«ينظر:إميل بديع يعقوب،فقه اللّغة العربية وخصائصها،دار العلم للملايين(لبنان)،ط1،1982، ص.144،145


ر

راو مشارك/راو شخصّي

راو مشارك/راو شخصّي«الراوي الشخصيّ(...)هو راو يسرد بضمير المتكلّم المفرد.ويُسمّيه "جونات"(...) راويا مشاركا في الحكاية.ويطلق عليه "دانون بوالو"  (...)الراوي العلنيّ أو الصريح(...)وبما أنّه يُشير إلى نفسه بضمير المتكلم فبإمكانه أن يصف نفسه شأنه في ذلك شأن أي شخصية من شخصيات الحكاية.(...) هذا الراوي يسرد حكاية اشترك فيها يمكن أن تكون حكايته الخاصة، حكاية طفولته أو تكوّنه أو فترة مهمّمة من حياته.» ينظر:محمد القاضي وآخرون،المعجم السابق،ص.196