Tri actuellement Par date de modification ascendant Trier chronologiquement: Par date de modification | Par date de création
BA | العقيدة الإسلامية | ||
---|---|---|---|
العقيدة الإسلامية هي العقيدةُ التي دلّت عليها الأصول الإسلاميّة من القرآن الكريم وسنة النّبي عليه الصّلاة والسّلام، والإجماع، ويُقصد بها بأنّها الإيمان الجازم بالله عز وجل، وملائكته، وكتبه، ورسله، والإيمان باليوم الآخِر، والقضاء والقدر خيره وشرِّه، والإيمان بكلِّ ما جاء في القُرآن الكريم، وما ورد عن النبيِّ من سُننٍ صحيحةٍ، وكل ما أجمع عليه السّلف الصالح، والتسليم لله بذلك كلِّه، والعملُ لله بمقتضاه، وطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم والاتِّباع له. | |||
BA | علم الكلام | ||
---|---|---|---|
تعريف عضد الدين الإيجي (ت 756 هـ) قال: "والكلام علم يقتدر معه على إثبات العقائد الدينية بإيراد الحجج ودفع الشبه"، وأضاف: "والمراد بالعقائد: ما يقصد به نفس الاعتقاد دون العمل، وبالدينية: المنسوبة إلى دين محمد. وقد عرفه العلامة ابن خلدون(808ه)بقوله:"هو علم يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية، و الرد على المبتدعة المنحرفين في الاعتقادات من مذاهب السلف وأهل السنة" .عرف أيضاً بأنه: "علم يبحث فيه عن ذات الله تعالى وصفاته وأحوال الممكنات من المبدأ والمعاد على قانون الإسلام. | |||
BA | التراث العربي | ||
---|---|---|---|
التراث في معاجم اللغة العربية وفي الأدب العلمي العربي هو (ما ورثناه عن الأجداد) وأصلها من ورث يقول ابن منظور في لسان العرب المحيط، ورثه ماله ومجده وقال الله تعالى أخباراً عن زكريا ودعاءه إياه (هب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب) أي يبقى بعدي فيصير له ميراثي ويقال (أورثه الشيء أبوه) أو (ورثه بعضا عن بعض قدما) أو أورثه (كابراً عن كابر) وروي عن النبي محمد (ص) أنه قال (اثبتوا على مشاعركم هذه، فأنكم على أرث من ارث إبراهيم).والتراث بمفهومه البسيط هو خلاصة ما خلَفته (ورثته ) الأجيال السالفة للأجيال الحالية التراث و الأجداد لكي يكون عبرة من ونهج يستقي ومن الناحية العلمية هو علم ثقافي قائم بذاته يختص بقطاع معين من الثقافة (الثقافة التقليدية أو الشعبية) ويلقي الضوء عليها من زوايا تاريخية وجغرافية واجتماعية ونفسية. والتراث الشعبي عادات الناس وتقاليدهم وما يعبرون عنه من آراء وأفكار ومشاعر يتناقلونها جيلاً عن جيل. ويتكون الجزء الأكبر من التراث الشعبي من الحكايات الشعبية مثل الأشعار والقصائد المتغنّى بها وقصص الجن الشعبية والقصص البطولية والأساطير. ويشتمل التراث الشعبي أيضًا على الفنون والحرف وأنواع الرقص، واللعب، واللهو، والأغاني أو الحكايات الشعرية للأطفال، والأمثال السائرة، والألغاز والأحاجي، والمفاهيم الخرافية والاحتفالات والأعياد الدينية. | |||
BA | التصوف | ||
---|---|---|---|
للتصوف تعاريف كثيرة بلغت الألفين . أحسنها واجمعها هذان التعريفان : قال ابن عجيبة رحمه الله:التصوف : (صدق التوجه إلى الله بما يرضاه ومن حيث يرضاه). وقال أيضاً:( التصوف علم يعرف به كيفية السلوك إلى حضرة ملك الملوك ، وتصفية البوان من الرزائل وتحليتها بأنواع الفضائل فأوله علم وأوسطه عمل وآخره موهبة ).ولقد كادت كتب التصوف تجمع على أنه ( صدق التوجه المشروط برضى الله سبحانه وتعالى ) . | |||
BA | الدين | ||
---|---|---|---|
نظرا للدور الذي يؤديه الدين في حياة الإنسان ، كون تاريخه يمتد بامتداد الوجود البشري ، فقد بات موضوع حدوده مثار اهتمام الباحثين ، فهو من المفاهيم المعقدة التي يصعب تعريفها بتعريف جامع مانع ، وعلى ما يبدو فإنه لم يُقعد بعد بدليل عدم وجود تعريف متفق عليه ، فتنوع تعاريفه بتنوع مشاربهِ من حيث تنوع المناهج والتوجهات . لكن مع اتساع رقعة التعاريف ، حيث لا يمكن الإلمام بها ، وانطلاقا من القول ما لا يُدرك كله لا يُترك جله ، سنأخذ مجموعة تعاريف على صعيدي اللغة والاصطلاح للوقوف على نظرة إجمالية تخص تعريف الدين ، ففي الإطار اللغوي جاء تعريف الدين في اللغة هو العادة , لأن الناس لا تعيش غالبا من دون دين , سواء كان دينا سماويا أم وضعيا , فالدين عادة إنسانية. في اللغة الانجليزية والفرنسية والألمانية , نجد أن اشتقاق كلمة الدين Religion وأصل اللفظة لاتيني, وهو موضع جدل, إذ اتفق لوشيوس لاكتانتوس و أوغسطين على استخراج لفظة دين Relig من Religio , ويريدون فيه فكرة الربط: سواء الربط الواجب تجاه بعض الممارسات, أم الربط الجامع بين الناس, أم بين البشر والإلهة ، ومن جهة ثانية يرى شيشرون ان لفظة (Religion) مشتقة من الفعل المركب ــ Relegere ــ الذي يعني إعادة الجمع أو القطف ، أو من ــ Relier ــ بمعنى تحديد الرؤية بدقة . ويرى لاشليه أن كلمة Religio على نحو عام في اللاتينية هي الإحساس المصحوب بخوف وتأنيب ضمير بواجب ما تجاه الإلهة, لم يكن لدى القدماء سوى كلمة Religio المفردة دينا ما , الدين بوجه عام، إذا كلمة دين لا تخرج من حيث الاستعمال عن معنيين إما الحالة الذاتيةEate Subjectif التي تسمى التدين (Religiosite) أو تلك الحقيقة الموضوعية Fait Objectif التي يمكن الرجوع إليها في العادات الخارجية والمبادئ التي تدين بها امة من الأمم اعتقادا أو عملاً ، وهذا المعنى أكثر واغلب. وهذا هو ما يخص الحقل اللغوي للدين أو المعنى اللفظي لكلمة دين Religion)).ومن جهة أخرى نجد المجال الاصطلاحي لتعريف الدين يتسع باتساع المناهج فهي متعددة وعلى ما يبدو فإن الحديث فيها يطول، فالتعاريف منها ما هو نفسي وأخلاقي واجتماعي ولاهوتي، وكما قلنا مسبقاً إن الدين موجود منذ نشأة الإنسانية ولكن بتعبيرات معينة ، لذا سنعمد الى بيان بعض التعريفات للدين والتي من بينها: أ:مؤسسة اجتماعية مميزة بوجود إيلاف من الأفراد المتحدين : ب: نسق فردي لمشاعر واعتقادات , وأفعال مألوفة , موضوعها الله . فالدين هو تحديد المطالبة بوجهة نظر الشعور والإيمان , إلى جانب وجهة نظر العلم . | |||
BA | العقيدة | ||
---|---|---|---|
الدلالة اللغوية للعقيدة. في اللغة هي المصدر من الفعل اعتقد يعتقد اعتقاداً، أُخذت من العَقد، وهو الشّد والرّبط بقوّة، ولذلك يُطلق مُصطلح العَقد على البيع، والشّراء، واليمين، والنّكاح ونحوها؛ لارتباط هذه الأطراف شرعاً وعُرفاً، أمّا العقيدة في الاصطلاح فيُقصد بها ما ينعَقِدُ عليه قلبُ الفرد، ويَجزم به، ويتَّخذ منه دينًا ومَذهبًا له؛ بحيث لا يشوبه الشكُّ فيه، أي إنّها ما ينعقد عليه الضّمير، أو يُمكن القول بأنّها الإيمان الجازمُ المُترتّب عليه قَصدُ وعملُ وقولُ المرء. | |||