خاص | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | أ | إ | آ | ا | ب | ت | ث | ج | ح | خ | د | ذ | ر | ز | س | ش | ص | ض | ط | ظ | ع | غ | ف | ق | ك | ل | م | ن | ه | و | ي | الكل
ا |
---|
الاتصال
| |
الاقتصاد الرقمي
| |
الاقتصاد المعرفي
| |
الانترنت
| |
البوابات الالكترونية
| |
البيانات
| |
التجارة الالكترونيةمجمل عمليات البيع والشراء والتسويق والخدمات المختلفة للسلع والمنتجات والخدمات المتنوعة عبر شبكة معلوماتية حاسوبية هائلة ، والإطار العام للتجارة الالكترونية (E- C) يتمثل من خلال القيام بالنشاطات التجارية الاقتصادية المختلفة باستخدام الوسائل الالكترونية الحديثة ، أي الانترنيت ، الحواسيب … الخ ، وهكذا سيتم التعامل المصرفي وخدمات الزبائن والاعلانات وكل ما يتعلق بخدمات البيع والشراء بوسائل تقنية الكترونية حديثة وهذا يتطلب قدرات عقلية تتميز بمستويات عالية معتمدة على المعرفة وكيفية تطويرها . | |
التعليم الالكترونيهو شكل من أشكال التعليم عن بعد ويمكن تعريفه بأنه طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسوب والشبكات والوسائط المتعددة وبوابات الانترنت من أجل إيصال المعلومات للمستفيدين بأسرع وقت وأقل تكلفة وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء المتعلمين. | |
التوظيف الالكتروني
| |
الثقافة
| |
الحكمة
| |
الحكومة
| |
الحكومة الالكترونيةهي البيئة التي تتحقق فيها خدمات المواطنين واستعلاماتهم وتحقق فيها الأنشطة الحكومية للدائرة المعنية من دوائر الحكومة أو فيما بين الدوائر المختلفة باستخدام شبكات المعلومات والاتصال عن بعد | |
الزراعة الالكترونية
| |
السياسة الوطنية
| |
الصحة الالكترونية
| |
العلم
| |
العولمة
| |
الفجوة الرقمية
| |
القطاع الخاص | |
القطاع العام
| |
القمة العالمية لمجتمع المعلومات
| |
المجتمع الزراعي
| |
المجتمع الصناعي
| |
المجتمع المدني
| |
المعرفة
| |
المعلومات
| |
المعلومات الإنجازية
| |
المعلومات الإنمائية
| |
المعلومات التعليميةهي تلك التي تسهم في التعليم وتساعد عليه كالمعلومة المأخوذة من كتاب دراسي. | |
المكتبة الافتراضية
| |
المكتبة الالكترونيةهي المكتبة التي تتكون مقتنياتها من مصادر المعلومات الالكترونية المخزنة على الأقراص المرتة أو المتراصة أو المتوافرة من خلال البحث بالاتصال المباشر أو عبر الشبكات كالانترنت. | |
المكتبة الرقميةهي المكتبة التي تشكل المصادر الالكترونية الرقمية كل محتوياتها ولا تحتاج إلى مبنى وإنما لمجموعة من الخوادم وشبكة تربطها بالنهايات الطرفية للاستخدام. | |
النشر الالكتروني
| |
الهوية
| |
ت |
---|
تكنولوجياتشير إلى الأجهزة والعمليات والنظم والإدارة وآليات التحكم البشرية وغير البشرية، فضلا على أنها الطريقة التي تبحث في المشكلات وتسعى إلى حلول ثم تدرس إمكانية تطبيق تلك الحلول. | |
تكنولوجيا المعلومات
| |
تكنولوجيا المعلومات والاتصالهو جميع الوسائل والأدوات اللازمة، ويتمثل ذلك في تكنولوجيا الاتصالات بعناصرها من الفاكس والتلفزيون والراديو والتليستكس والفيديوتكس واستخدام الحاسبات الآلية وشبكات المعلومات ومراصد المعلومات وشبكات الانترنت والمؤتمرات عن بعد واستخدام القمر الصناعي والبريد الإلكتروني وغيرها من وسائل الاتصال. | |
ش |
---|
شبكات المعلوماتمجموعة من مراكز ومؤسسات المعلومات المتجانسة او غير المتجانسة تتفق فيما بينها على تشاطر المصادر مستخدمة في ذلك الحواسيب ووسائل الاتصال الحديثة فهي إذن مشروعات تعاونية توفر فرصا لكافة المشاركين فيها للحصول على المعلومات عن طريق التوزيع او البث من خلال وسائل الاتصال عن يعد لخدمات المعلومات
| |
ق |
---|
قطاع المعلومات
| |
م |
---|
مؤشر اقتصاد المعرفةعمل معهد البنك الدولي على تطوير أداة باسم منهجية تقييم المعرفة Knowledge Assessment Methodology - KAM، لقياس مدى قدرة الدول على إنتاج وتبنى ونشر المعرفة،وتتكون من 148 متغير لــ 146 دولة لقياس أدائها بناءً على أربعة ركائز أساسية وهى : الحافز الاقتصادي و النظام المؤسسي The Economic Incentive and Institutional Regime، التعليم والمواد البشرية Education and Human Resources، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات Information and Communication Technology، نظام الابتكار Innovation system، ويتم قياس تلك المتغيرات بناءً على مقياس من 0 -10 مقارنة بالدول الأخرى موضع المقارنة (" Assessment Methodology ,").
| ||
مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالنشرتها الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات السلكية، وهو أداة قيمة لقياس مجتمع المعلومات. يمكن استخدامها لقياس الفجوة الرقمية ومقارنة أداء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل البلدان وفيما بينها. ويستند مؤشر التنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على 11 مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مجمعة في ثلاث مجموعات: الوصول والاستخدام والمهارات. كما يتيح مؤئرات فرعية تتمثل في استعداد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويشمل خمسة مؤشرات، يمكن الاطلاع عليها ضمن المحاضرة 5.
| ||
مجتمع المعرفة
| |
مجتمع المعلومات
| |