Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout
ا |
---|
es | الانا | ||
---|---|---|---|
جهاز نفسي يسعى للتعبير عن رغبات الهو وإشباعها وفقا لمقتضيات الواقع ومطالب الأنا الأعلى تكتسب بنيتها ووظائفها من الهو تضمن الأنا الأمن للكائن الحي وحفاظه على ذاته تعمل وفقا لمبدأ الواقع وتستهدف المحافظة على سلامة الكائن الحي بتأجيل الإشباع الغريزى حتى يتوافر الموضوع أو الظروف البيئية الملائمة لهذا الإشباع | |||
es | الانا الاعلى | ||
---|---|---|---|
يبدا تكوينها من الانا مابين الثالثة و الخامسة من العمر ويشير فرويد اصلا الى ا ن الانا الاعلى على انها الانا المثالية وهي اداة نقل الافكار الى الضمير او الشعور و تنتج عن التوحد بين معايير الوالدين و تحلل عقدة اوديب تتكون من جزء شعوري واخر لاشعوري تكون واقعية وتثير مشاعر الانا باذنب او الكبرياء ربما تكون قوية جدا وقد تكون ضعيفة وينتج عن ذلك في كلتا الحالتين المرض النفسي تمثل المكون الاجتماعي للشخصية | |||
es | التعلم | ||
---|---|---|---|
كل تغير في السلوك نتيجة للخبرة و الممارسة | |||
es | التمثل | ||
---|---|---|---|
هوعملية تحويل مايواجهه المرء من مدركات إلى أشكال معرفية تناسب بناءاته العقلية الحالية أو الحاضرة وتلاءمها | |||
es | التنظيم | ||
---|---|---|---|
هو إعادة تشكيل البنية المعرفية ككل مع المتعلم او دمج المعلومة الجديدة مع المعلومات الموجودة في البينة العقلية للمتعلم ويمثل نزعة الفرد إلى ترتيب العمليات العقلية ثم يتم الربط بينها. | |||
es | الشعور | ||
---|---|---|---|
وهو حسب فرويد منطقة الوعي الكامل والاتصال بالعالم الخارجي .وهو الجزء السطحي للشخصية. | |||
es | اللاشعور | ||
---|---|---|---|
يكون اللاشعور معظم الشخصية ومن الصعب استدعاؤه لأن قوة الكبت تعارض ظهوره .وتعبر الرغبات اللاشعورية عن نفسها عن طريق الأحلام وعن طريق أعراض الأمراض العصابية . | |||
bc | اللاشعور | ||
---|---|---|---|
اللاوعي وهو الجانب الخفي من الشخصية | |||
es | المواءمة | ||
---|---|---|---|
وهي حسب بياجيه عملية تحويل البنى المعرفية الحالية وتطويرها بشكل تتناسب فيه المدركات التي يواجهها المرء. | |||
es | النضج | ||
---|---|---|---|
هو أي تغير في ظروف التعلم يقوم اساسا على النمو العضوي اكثر من قيامه على الخبرة والمران | |||