تأثير

يقصد بالتأثير في عملية الاتصال، حدوث الاستجابة المستهدفة من هذه العملية، و التي تتفق مع مفهوم الهدف من الاتصال أو وظيفة الاتصال، و عادة ما يكون هذا الهدف في وعي المرسل أو القائم بالاتصال و يُتوقع تحقيقه من طرف المستقبل أو المتلقي، إذن فالتأثير مرتبط بالقصدية و الرغبة في بث رسالة معينة

كما يعرف التأثير على أنه التغيير الذي يطرأ على مستقبل الرسالة الإعلامية ويتنوع من تغيير أو تعزيز أو خلق ومستوياته ثلاثة: نفسي وجداني/ عقلي إدراكي/ سلوكي

» قاموس مصطلحات المقياس