3. موقف المملكة الماسيلية من النزاع القرطاجي الروماني

3.2. التحاق ماسينيسا بالرومان و دوره العسكري في الحرب البونيقية التانية

 قام شيبيون بنقل الحرب إلى إفريقيا في صائفة 204ق.م ، وعقب نزوله قام شيبيون باستكشاف بعض الأماكن والتحق به بعدها ماسينيسا مباشرة  ، أثار التحاق هذا النوميدي السرور لدى الرومان هذا ما نفهمه من قول تيتوس ليفيوس الذي  ذكر بأن: "إلتحاق ماسينيسا بالرومان هو ﺃسعد حدث بالنسبة لهم في بداية هذه الحملة الأفريقية، هذا النوميدي الذي قدم على رأس 200 فارس حسب قول البعض لكن الأكثرية تقول بالتحاقه على رأس الفين من الفرسان".

  ينبئنا تيتوس ليفيوس بالدور الهام الذي سيقوم به ماسينيسا إلى جانب الرومان في قوله:" بان ماسينيسا من بين الملوك كان أكثر من ساعد الرومان" .

  سيستمر ماسينيسا بمشاركة الرومان في معاركهم على الأرض الإفريقية ، و ارتبطت الانتصارات الرومانية على الجيوش البونيقية بماسينيسا ، هذا الأخير الذي أسهم في قلب كفة النصر لصالح الرومان في اوتيكا او ماعرف بعملية حرق المعسكرات وفي معركة السهول الكبرى 203ق.م  معركة سيرتا وسقوط الملك سيفاكس .

   لكن يبقى الدور الذي اتفقت المصادر القديمة و أجمعت على الحضور الحاسم لماسينيسا ووصفت حضوره بالرئيسي كان في معركة زاما  202 ق.م ، في هذه المعركة ظهرت قوة ماسينيسا في تغيير مجرى الأحداث ومسار الحرب فالأحداث التي تلت فسخ الصلح بين الطرفين القرطاجي و الروماني، كانت تنبأ بالدور الهام الذي سيلعبه ماسينيسا في هذه المرحلة الأخيرة من الصراع أو ما عرف بمعركة زاما ، فقد ذكر شارل سومانيي انه بالرغم من استئناف الحرب بين قرطاجة و روما فقد عمدا كل من شيبيون وحنيبعل تعليق المواجهة العسكرية في إنتظار وصول طرف ثالث الذي هو ماسينيسا ،" كان شيبيون يرسل دون انقطاع رسلا في كل الاتجاهات لإعلام ماسينيسا بما جد من أحداث وعودة النزاع ويطلب منه خاصة الالتحاق به على رأس قواته المعتبرة من النوميديين وذلك في ﺃقرب الآجال ".

    هكذا نرى شيبيون يترجى ويحث ماسينيسا الأمير النوميدي المتواضع بعد أن رأينا ماسينيسا يخرج من مخبئه ويترجى الرومان بنقل الحرب ثم يقوم بتنفيذ وطاعة أوامر الرومان على الأرض الإفريقية .

 يضيف شارل سومانيي :" إن طول انتظار شيبيون لماسينيسا ، أثار مخاوفه في التحاق ماسينيسا  بحنيبعل وحصول وحدة افريقية ضد الرومان الاجانب" ، بعد طول الانتظار" التحق ماسينيسا بشيبيون الذي استقبل ماسينيسا بحفاوة وهو على رأس قواته التي قدرت بستة ألاف من المشاة وأربعة آلف فارس ".

 شارك ماسينيسا بقوة في تحقيق النصر الروماني إذ يورد ستيفان قزال احتمال هزيمة شيبيون أمام حنيبعل لولا مشاركة ماسينيسا ، هذا ما يدفعنا إلى القول بان ماسينيسا حول الهزيمة إلى نصر.  

 فيديو يوضح الدور الدي قام به ماسينيسا الى جانب الرومان في الحرب البونية الثانية