2. مقدمة الخبر الصحفي

2.3. أنواع المقدمات

إذا كانت أساليب كتابة مقدمة الخبر متباينة من صحيفة إلى أخرى ومن وكالة أنباء إلى أخرى فإنه من الطبيعي أن تتعدد أنواع هذه المقدمات في الصحف، وهو أمر ايجابي للقارئ الذي يرغب أن يقرأ تنوعا في الخبر تبعا لتنوع الثقافات والاهتمامات والميول، ويمكن حصر أنواع مقدمات الخبر الصحفي فيما يلي:

- المقدمة التلخيصية:

يحاول هذا النوع من المقدمات الإجابة على أكبر عدد ممكن -إن لم نقل كلها- وهي الأسئلة الستة المشهورة  5w+h، (حسني نصر، سناء عبد الحمان، مرجع سابق، ص 200)، كما تعد من أبسط أنواع المقدمات وهي التي تلخص بوضوح وبساطة أهم المعلومات التي يحتويها الخبر، أي هي المقدمة التي تحشد جميع عناصر الإثارة في الجملة الأولى، وتستخدم غالبا في قوالب الهرم المقلوب، ومن ميزات هذه المقدمة: تلبية حاجات القراء الذين يقرؤون الأخبار من عناوينها فإما أن تجذبهم الفقرة الأولى إلى بقية الخبر أو أن تحولهم إلى خبر آخر.

- مقدمة الاقتباس:

وتكون عبارة عن اقتباس فقرة من تصريح أو حديث كما وردت دون تحريف أو تحرير، ويلجأ إليه كاتب الخبر لتأكيد مصداقية المعلومات التي يوردها في الخبر، إن اقتباس زبدة الخبر ووضعها في جملة موجزة غالبا ما يفي بالغرض ويعطي فكرة واضحة عن الخبر:مثلا "لا ارتفاع في سعر طابع جواز السفر" تصريح وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي مشيرا إلى أن قانون المالية المقبل لا يتضمن زيادة في سعر طابع جواز السفر".

  -مقدمة المجاز:

أي استخدام الكلمات بمعاني مجازية مثال: "الحكومة تفتح النار على أحزاب المعارضة، فمن المعلوم لم يقف وزير الداخلية ممسكا برشاشه لإطلاق النار على أي من الأحزاب، كما أن أحدا من تلك الأحزاب لم يصب بأذى جسدي"، فهذه المقدمة تتضمن كلمات ومعاني مجازة على أن الحكومة بدأت تهاجم المعارضة.

- المقدمة المشوقة "الغرابة أو الطرفة":

رغم أن كل مقدمة يجب أن تكون مشوقة وجذابة فإن هذا النوع من المقدمات يعتمد على عنصر التشويق أساسا في صياغته وفكرته، وتنطوي تحت هذه المظلة الأخبار التي تحمل عنصر التشويق والجدة والغرابة أحيانا، حيث تشير إلى مفارقة غير عادية أمثلة: "أم تضع تسع توائم".

- المقدمة الوصفية:

وهي المقدمة التي تصف الخبر أو الحدث أو ترسم صورة له مثال:" كانت الساعة تشير إلى الثانية من بعد الظهر، كل شيء في الطائرة يتسم بالهدوء، الركاب منشغلون بالقراءة أو استماع الموسيقى عندما ظهر فجأة شاب ملثم ليعلن اختطاف الطائرة".

- المقدمة الاستفهامية:

وتسمى مقدمة السؤال وهي التي تبدأ بسؤال يشير إلى موضوع الخبر مثال: "هل تقف الحكومة عاجزة أمام ظاهرة الاعتداء على المال العام؟..."إلى متى يتهرب التجار وأصحاب المطاعم من دفع الضرائب المستحقة عليهم".

- المقدمة الحوارية:

وهي المقدمة التي تحاول إيجاد نوع من الحوار بين أطراف الخبر أي الابتعاد عن الطرق التقليدية في نقل الخبر: "نائب معارض: هناك تجاوزات إدارية كبيرة في مختلف الوزارات. وزير التنمية الإدارية: نحن أو من نعاني من هذه التجاوزات ونحاول جاهدين للقضاء عليها". أنت دكتاتور- نائب في البرلمان- بل أنت الذي يريد أن يزايد - رئيس الحكومة-.

- مقدمة التناقض "المفارقة":

وفي هذا النوع من المقدمات يتم الاعتماد على المفارقات والتناقضات، كما يقابل المحرر  بين المفارقات والأضداد كمقابلة الكبير والصغير والملهاة والمآساة والماضي والحاضر (عبد العزيز شرف، الأساليب الفنية في التحرير الصحفي، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، 2000، ص 162).

- مقدمة المثل أو الحكمة:

وهي التي تتضمن مثل أو حكمة معروفة لدى القراء ثم يورد بعدها الخبر الحقيقي والذي يجب أن يكون له علاقة مباشرة بالمثل أو الحكمة مثلا: "ليس كل ما يلمع ذهبا"، "اتق شر من أحسنت إليه".

  -المقدمة الساخنة "القنبلة":

غالبا ما تكون في جملة واحد قصيرة ومختصرة ولكنها مفاجئة وتحمل خبرا هاما يوازي بضخامته انفجار القنبلة، أو الحديث عن شيء عظيم وهام، مثال: "اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في بيروت صباح اليوم".

   وإلى جانب المقدمات السابقة وهي الأكثر استخداما توجد هناك العديد من أنواع المقدمات التي لا تصلح إلا مع أنواع معينة من الأخبار كالأخبار العلمية والطبية والفنية.