2. مقدمة الخبر الصحفي

2.2. خصائص ووظائف المقدمة

الخصائص:

هناك مجموعة من الخصائص على المحرر الصحفي مراعاتها عندما يكون بصدد تحرير مقدمات الأخبار الصحفية وهذا من أجل أن تؤدي دورها المنوط بها، نذكر من بين هذه الخصائص:

- أن يذكر مصدر الخبر في بداية أو سطر من المقدمة " صحفي، مراسل، مندوب، وكالة أنباء..." (عبد الجواد سعيد ربيع، مرجع سابق، ص 152) وفي الصحافة الجزائرية نجد كتابة اسم صاحب الخبر أو الموضوع يأتي بين المقدمة وجسم الخبر.

- أن تكون المقدمة قصيرة مختصرة تتناسب مع حجم ومضمون الخبر ليس هناك تحديد لعدد الأسطر أو الكلمات في كتابة الاستهلال ولكن مقدمة الخبر لا تزيد عن ثلاثين كلمة بمعدل ثلاثة أسطر في العادة. 

- أن تكون واضحة ودقيقة وأن لا تكون مزدحمة بالمعلومات.

- أن تقدم بموضوعية دون إبداء الرأي أي يجب عدم الإيحاء للقارئ بشيء.

- أن تجيب المقدمة على أهم سؤال لموضوع الخبر وهذا حسب طبيعة الموضوع، فإذا كانت المقدمة تتعلق بالأشخاص فإنها تجيب عن سؤال من؟ سواء كان شخصا حقيقيا أم معنويا، وممكن أن تكون مقدمة تفسيرية فتجيب عن سؤال لماذا؟ أي الدافع وراء الخبر أو أن تكون توضيحية للزمان فتجيب على سؤال متى؟، أو للمكان فتجيب على سؤال أين؟ أو للكيفية فتجيب على سؤال كيف؟، وأخيرا يمكن أن تكون توضيحية للحدث نفسه فتجيب على سؤال ماذا؟ وهو الأكثر شيوعا في الصحافة العربية. 

الوظائف:

أفضل المقدمات هي التي تفتح شهية القارئ إلى الاستزادة من القراءة، ويجب أن تتراوح مفردات المقدمة الناجحة ما بين 20 إلى 30 كلمة ويجب أن تكون هذه المفردات: موجزة وواضحة ودقيقة، فالمطلوب من هاته المفردات العشرين أو الثلاثين أن تؤدي الوظائف التالية لتكون مقدمة جيدة:

- تعرض ملخصاَ للموضوع.

- تكشف عن هوية الأشخاص والأماكن من ذوي العلاقة.

- تبرز الطابع المميز للخبر.

- تعطي آخر التفاصيل عن الحدث.

- تثير اهتمام القارئ لمتابعة قراءة الخبر.