1. عنوان الخبر الصحفي

1.4. أنواع العنوان

تتداول العديد من أقلام المنابر الصحفية العديد من أسماء العناوين الخاصة بمختلف الأخبار الصحفية، وهذا الاختلاف راجع لتعدد المدارس المنتهجة من قبل المحررين الصحفيين، وتختلف أنواع العنوان في الصحافة المكتوبة حسب معايير معينة:

أنواع العناوين حسب المضمون:

  لكل مادة إعلامية عنوان خاص بها، فعنوان المقال مثلا غير عنوان الخبر، وعنوان الخبر الخاطف غير عنوان الخبر المطول وعنوان الخبر الخفيف غير الجاد وكذلك بالنسبة للخبر البسيط والمركب، وفي جميع هذه الأنواع من العناوين لكثرتها، وسنكتفي بأربعة منها هي:

- المانشيت: "العنوان العريض" وهو العنوان الكبير الذي يتصدر الصفحة الأولى من الجريدة أو غلاف المجلة ويسمى في هذه الحالة المانشيت الأولى يمتد على أعمدة الصفحة المتاحة "ستة أو سبعة"، أما المانشيت الداخلية فتتوج بها كل صفحة بحسب اختصاصها كصفحة السياسة المحلية وصفحة السياسة الخارجية وصفحة الأخبار الاجتماعية غيرها. ومن عادة الصحفيين أنهم يوجهون عناية خاصة إلى المانشيت باعتبارها مجالا لتفرد كل جريدة بأسلوبها، وتحتل المانشيت الأولى أهمية خاصة في الصحف المسائية "غالبا ما تكون بالألوان" ولذلك قيل المانشيت ميزان الرواج لهذه الصحف، وسميت صحف المانشيت. أما الصحف الصباحية الرصينة فتحرص على أن تأتي مانشيتاتها الأولى جذابة وأكثر إثارة، حيث يمكن القول بأن المانشيت هي المعبرة عن سياسة الجريدة واتجاهها العام. مثلا: فإذا قالت المانشيت: "الجيش الفلاني يواصل عدوانه على مدينة ما" كانت سياسة الجريدة ضد هذا الجيش. وإذا قالت: "الجيش الفلاني يواصل تقدمه الظافر إلى مدينة كذا" كان موقفها مؤيدا لهذا الجيش. وإذا قالت: "الجيش الفلاني يواصل هجومه على مدينة كذا أو يواصل زحفه" دل ذلك على موقف محايد.

- عنوان المقال: فإذا كانت المانشيت جملة تتوج بها المادة الإخبارية الأساسية، ومرآة تعكس الأحداث فإن عنوان المقال هو عبارة يتوّج بها المقال كما أنه يعكس رأي الكاتب وموقفه واستنتاجاته، كما أن مجال التفنن فيه أوسع لما يتاح فيه من سبل التصوير والمجاز والإيحاء ويتاح في عنوان المقال الاستعانة بالقصص الشائعة أو الأقوال المأثورة أو عناوين الإثارة المشهورة. ومن شروط استغلال الأمثال أن تكون مطابقة لمقتضى الحال مطابقة تامة.

- عنوان التحقيق والخبر: يحبذ في عنوان التحقيق أن يكون بعيدا عن البلاغة يتصف بالفصاحة في المضمون والدقة في المعلومات والواقعية في الأداء، أما عنوان الخبر يجب أن يكون بسيطا لا يكتنفه الغموض ولا يشوبه التعقيد وسهلا بمفرداته مثال ذلك:" 20 ألف مهجر و3 آلاف بيت مهدم يكتبون مأساة الجنوب".

أنواع العناوين حسب الشكل:

تندرج في نماذج أساسية أهمها:

العنوان الخبري: وهو الذي يحمل إلى القارئ معلومات عن الموضوع بحيادية خالية من أي رأي أو تقييم أو انفعال، مثل: "انتهاء عملية اختطاف ركاب طائرة".

العنوان التقريري: ويختلف العنوان التقريري عن العنوان الخبري في أنه يقدم عناصر الموضوع مضافا إليها رأي الصحيفة أو تقييم الكاتب أو المحرر، وقد يكون هذا الرأي حكيما، سلبيا، إيجابيا، ويتناس هذا النوع من العنوان مع الأخبار السياسية (حسني نصر، سناء عبد الحمان، مرجع سابق، ص 199) مثل "الدول الغربية تسترجع الدولارات النفطية من فوهات المدافع العربية".

 -العنوان الاستفهامي: ويسمى أيضا العنوان الاستفساري، وهو ما بني على صيغة السؤال مثل:"لماذا بكى الرئيس ليلة انتخابه رئيسا للجمهورية؟". 

- العنوان التحريضي: وهو الذي يتضمن نوعا من أنواع التحريض للجمهور، مثل: "استقل أيها المسؤول".

- العنوان الاقتباسي: وهى جملة قوية مؤثرة على لسان مسؤول مثل: "وزير الدفاع: لا تهاون في أمن الوطن".

- العنوان الوصفي: وصف عادى بألفاظ قوية معبرة، فالخبر الرياضي يناسب العنوان الوصفي (حسني نصر، سناء عبد الحمان، مرجع سابق، ص199) مثل عنوان: "النسر الأسود يلحق في سماء العرب". 

   وحسب الدكتور "عبد العالي رزاقي" هناك خمسة أنواع من العناوين (عبد العالي رزاقي، الأنواع الصحفية وتطبيقاتها في الصحافة الجزائرية، أطروحة دكتورة، جامعة الجزائر، 2008-2009  ص 56)،  وهي:

- عنوان إشارة، وهو يجيب على سؤال من أسئلة الخبر.

- عنوان رئيسي مفرد، ويأتي في شكل جملة اسمية خبرها جملة فعلية.

- عنوان معلق، وهو أكثر العنوانات استخداما في الصحافة المكتوبة.

- العنوان الفرعي: و يكاد يفتقد في الأخبار والتقارير في الصحافة الوطنية.

- العنوان الخبري: يجمع بعنوانات، وله تشكيلات فنية في الجريدة منها:التشكيلة الهرمية، وتشكيلة المتوازيات أو الموحد البداية أو النهاية أو الاثنين معا.