طبيعة لعبة الكرة الطائرة:

فكرة إجماليةعن اللعبة:

الكرة الطائرة لعبة جماعية بسيطة، تتكون من فريقين كل فريق 6 لاعبين، ملعبها عبارة عن مربعين متلاصقين ضلع كل منهما 9 أمتار وتفصل بينهما شبكة ارتفاعها 243 سم لفريق الرجال و 224 سم لفريق السيدات، وهدف اللعب جعل الكرة تسقط في ملعب الفريق المنافس بطريقة لا تمكنه من إعادتها من فوق الشبكة.  ويكسب الفريق نقطة عندما يفشل الفريق المنافس في إعادة الكرة بعد أن يكون الإرسال بحوزة الفريق الأول، لهذا يتوجب العمل .

للحصول على إرسال بسبب خطأ يرتكبه الفريق المضاد.

يسمح لكل فريق بلعب الكرة ثلاث مرات في جانب ملعبهم قبل أن تعبر الشبكة وتضرب الكرة بأي جزء من الجسم فوق الركبة بشرط عدم استقرارها، أما إذا استقرت الكرة بين يدي أو ذراعي اللاعب تعتبر الكرة محمولة ويكتسب خطأ، فإذا رفعت الكرة أو دفعت فإنها تعتبر كرة محمولة لذلك يجب أن تضرب بطريقة واضحة.

 

يكون توزيع اللاعبين الستة في الملعب ثلاثة أماما وثلاثة خلفا يكون مراكزهم كما يلي: الدفاع الخلفي، مركز المرسل، المرسل، مركز لاعب الجناح الأيمن أمام المرسل مباشرة ، مركز قلب الهجوم ، مركز الجناح الأيسر، مركز الدفاع الأيسر، مركز قلب الدفاع، أي يكون ترتيب مراكز اللاعبين عكس عقارب الساعة كما في الشكل الموالي .

بالنسبة إلى الغرض من الأرقام الموجودة على قمصان وتبان اللاعبين هو التعرف عليهم أثناء تبديلات وترتيب الدوران وتسهيل التشكيلات الخططية.

عندما يستعيد الفريق الإرسال يتحرك اللاعبون مركزا واحدا في اتجاه عقارب الساعة. وبمجرد لعب الإرسال يمكن لأي لاعب أن يتحرك لأي مكان في اللعب للعب الكرة. وكل خطا يحسب ويسجل نقطة. اللاعبون الخلفيون مراكز ( 1،6،5) لا يحق  لهم لعب كرة من منطقة الهجوم لتعبر الشبكة عندما تكون الكرة في مستو ى الحافة العليا للشبكة(لا يحق للمدافعين الارتقاء في منطقة الهجوم).

يؤدي لاعب الدفاع مركز(1) المرسل ضربة الإرسال لتعبر الشبكة إلى ملعب الخصم ، وإذا  سقطت الكرة خارج الملعب فإنه يفقد الإرسال وينتقل إلى الفريق الآخر.

المباراة عبارة عن ثلاث أشواط من خمسة ويتألف الشوط من 25 نقطة، يفوز الفريق بالشوط إذا حصل على نقطة بفارق نقطتين على الأقل مثل (25:23 ) أو (27:25)، وأقصى حد للفوز غير محدد نقطة حتى ولو كان ذلك يتعدي100نقطة، أما الشوط الحاسم فإن اللعب يستمر فيه إلي 15 نقطة وبنفس مبدأ الأشواط الأخرى الفرق فيه نقطتين حتى يحقق أحد الفريقين نقطتين زيادة عن منافسه دون تقييد .

2-مميزات لعبة الكرة الطائرة:

تتميز لعبة كرة الطائرة بما يلي:

1-   تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الجماعية التي تناسب جميع الأعمار، وتصلح مزاولتها لكلا الجنسين، لكل جنس قوانينها الخاصة من حيث ارتفاع الشبكة وكما يمكن ممارستها بطرق مختلفة من الجنسين لقضاء وقت فراغ والاستجمام بالإضافة أنها رياضة أولمبية لها متطلباتها البدنية العالية.

2-   يمكن ممارستها في كل الفصول السنة في الملاعب المكشوفة والمغطاة ويمكن ممارستها ليلا أو نهارا .

3-   قليلة التكاليف من الناحية المادية ولا تحتاج إلى تجهيزات كثيرة، فالأدوات المستخدمة هي كرة و شبكة و ساحة لا تحتاج إلى مساحة كبيرة من الملعب ( 18مx 9 م) أي, نوعية أرض يمكن ممارستها وحتى على رمال الشواطئ.

4-   لا تحتاج إلى عدد كبير من اللاعبين فعدد أفراد الفريق 6 لاعبين.أو على الشاطئ مجملهم4 أربعة.

5-   يمكن تعلمها بسهولة وممارستها بأبسط مهارات أساسية فيها الإرسال بأنواعه والتمرير بأنواعه والصد والسحق والدفاع عن الملعب والدفاع عن الإرسال، حيث تعطي الحرية للاعب لأداء أي نوع من أنواع المهارات الأساسية في اللعبة .

6-   مميزات هذه اللعبة أنها قليلة الاحتكاك الجسماني مع الفريق المنافس فكل فريق يلعب في نصف الملعب مستقل على الآخر، وهذا يسهل اللعبة ويبعد لاعبيها عن الإصابات الجسمية.

7-   قانون اللعبة يسمح للاعب بلمسة واحدة مما يعطي الفرصة لعدد كبير من اللاعبين في الاشتراك في لعب الكرة.

8-   قانون تبديل المراكز اللاعبين يعطي الفرصة لكل لاعب لإظهار قدرته في الألعاب الدفاعية و الهجومية على الشبكة.

9-   تقدم اللعبة للمدرب متعة التفكير العقلي في التشكيلات الخططية والتبديلات وترتيب اللاعبين و الأوقات المستقطعة كلها لها تأثير على نوعية المباراة و نتائجها.

3-أقسام وتصنيف المهارات الأساسية

إن لعبة الكرة الطائرة من الألعاب التي لها مبادئها الأساسية والمتعددة وهي عبارة عن الحركات التي تتطلبها مجريات اللعب أثناء المباراة، ويتوقف نجاح وتقدم الفريق على إتقان لهذه المبادئ الأساسية للعبة في جميع مواقف اللعب. وإتقانها يعتمد على الأسلوب الصحيح في طرق التدريب المتبعة للوصول باللعب إلى أفضل النتائج في الأداء مع اقتصاد في المجهود المبذول، لهذا فإن سر نجاح الفريق يعتمد على إجادة أفراده للمهارات الأساسية بدقة وإتقان فيستطيعوا أداء الضربات الهجومية بنجاح، والقيام بعملية الصد لإسقاط هجوم الفريق المنافس وتوجيه الكرة إلى المكان المرغوب فيه وبعد إتقان الفريق لهذه المهارات يستطيع تنفيذ جميع الخطط الدفاعية والهجومية.

       الكرة الطائرة لعبة سريعة ووضع الفريق يتغير باستمرار من الهجوم إلى الدفاع أو العكس، فكل لاعب يعمل ويساهم في الدفاع وكذلك في الهجوم مع بقية أفراد الفريق ولهذا يجب على اللعب الكرة الطائرة أن يعد إعدادا جيدا حتى يستطيع أن يتحرك في الملعب من الدفاع إلى الهجوم و العكس باستمرار تبعا لمواقف اللعب المتغيرة كالتحرك لتغطية حائط الصد أو تخطيط لأداء الضرب الساحق، فعلى المدرب تدريب أفراد الفريق على التحرك في مواقف اللعب الكثيرة و المختلفة.

3-1-أقسام المهارات الأساسية :

يمكن تقسيم المهارات الأساسية في لعبة كرة الطائرة إلى :

أولا: مهارات هجومية:  

1 – الإرسال                 أ- من أعلى                 ب – من أسفل    ج- الساحق

2- التمرير                   أ- من أعلى                 ب – من أسفل

3- الإعداد

4- الضربات الساحقة

5- الصد (الهجومي)

ثانيا: مهارات دفاعية:

1-   الاستقبال ( الاستعداد)

2-   استقبال الإرسال

3-   الصد ( الدفاعي)

4-   الدفاع عن الملعب

3-2-تصنيف المهارات الأساسية:

أولا: مهارات تؤدي بيد واحدة:

1-   الإرسال

2-   الإعداد

3-   الضرب الساحق

4-   الصد

5-   الدفاع عن الملعب ( الدحرجة الجانبية ، الغطس)

ثانيا – مهارات تؤدى باليدين:

1-   استقبال الإرسال

2-   الإعداد

3-   حائط الصد

4-   الدفاع عن الملعب ( باليدين من أسفل/ الدحرجة الخلفية، الغطس)

ثالثا: مهارات تؤدى من الثبات

1-   الإرسال

2-   استقبال الإرسال

3-   الإعداد

رابعا: مهارات تؤدى بالوثب :

1-   الإرسال الساحق

2-   الإعداد

3-   الضرب الساحق

4-   حائط الصد

ويمكن تلخيص المهارات الأساسية في لعبة الكرة الطائرة كما يلي:

1-   وقفة الاستعداد ( الاستقبال)

2- الإرسال

3-   الدفاع عن الإرسال

4- التمرير

5-   الإعداد

6- الضربات الساحقة

7-   الصد

8-   الدفاع عن الملعب