4. أهمية الديموغرافيا

4 - أهمية الديمغرافيا: و تتجسد فيما يلي:

أ‌-  تسمح بتسليط مزيد من الضوء على المجتمع البشري كالعمر، الجنس، المهنة ، الدين ، التعليم، الحالة الزواجية، اللغة، محل الولادة....باعتبار أن وصف السكان هو في الوقت ذاته وصف للنظام الاجتماعي.

ب‌-   التنبؤ و التوقع بمعدلات النمو السكاني في المديين القصير و المتوسط، و هو في ذلك قطع شوطا كبيرا، حيث  ظهرت الكثير من التعميمات و المبادئ على هيئة فرضيات و نظريات، على أمل تحقيق رؤيا ديناميكية عن السكان الحاليين و ما سيطرأ عليهم من تغيرات محتملة في المستقبل.

ت‌-   تعتبر مؤشر رئيسي لمعرفة و تقدير حاجيات المجتمع المادية كالصحة، التعليم، قوة العمل... و غيرها من الحاجيات التي لا يمكن الاستغناء عنها، بالنظر إلى دورها المركزي في حياة السكان اليومية.

ث‌-  تعد مؤشر دال على مستوى الرفاه الاجتماعي، أو الفقر المدقع الذي يكابد ويلاته قطاع واسع من السكان، و ذلك في ضوء الكثير من المشاكل الاقتصادية المثارة على مستوى كل دولة.

ج- تلعب دور كبير على الصعيد الاقتصادي، حيث تمكن من معرفة عدد السكان النشطين و غير النشطين، و توزيع القوى العاملة على مختلف الأنشطة الاقتصادية كالزراعة، الصناعة، التجارة...من اجل معرفة و تقدير التوازن من عدمه على مستوى هذه النشطة