1. انواع الاشهار

سادسا: أنواع الإعلان ( الاشهار ):

هناك عدة تقسيمات  للإشهار، بحيث لكل تقسيم اتجاه معين، فمنه المباحثين من يقسمه حسب الوسيلة، او حسب النطاق الجغرافي، أو حسب الجمهور المستهدف، أو حسب الأهداف التي يسعى الإشهار إلى تحقيقها، أو حسب نوع الرسالة، وسأحاول في هذا العنصر الإلمام قدر المستطاع بكل هذه الأنواع بشكل مبسط.

أ‌-    الإشهار حسب الوسيلة:

-       الإشهار المسموع:يتم من خلال الكلمة المسموعة في الإذاعات ، الندوات ....الخ، وتعد الكلمة المسموعة أقم وسيلة استخدمها الإنسان، حيث تتميز بطريقة أدائها ويتميز الصوت بقدرته على التأثير من خلال ما يحمله من خصوصيات في التنغيم والإيقاع والجهر والهمس، كما يمكن مصاحبته بالموسيقى لتزويده بطاقة كبرى على الإيحاء والوهم والتخيل واستشارة الخيال.

-       الإشهار المكتوب:ويتخذ الوسيلة نشره الصحف والمجلات، الكتب، النشرات، الملصقات على جدران المدن أو في ساحاتها حيث يكثر الناس.... الخ ويتمثل الإعلان المكتوب في الإعلانات المطبوعة، الإعلانات غير المباشرة، الإعلانات الخارجية.

-       الإشهار السمعي البصري:وسيلة الأساسية التلفزيون و السينما، تتم بالصورة واللون والموسيقى  وطريقة الأداء والحركة والموضوع، فهو عبارة عن ميكروفيلم يتعاون على إنتاجه وانجازه فريق عمل متخصص في الإخراج ، الديكور، الأثاث.....

-       الإشهار الإلكتروني:يتمثل في الإعلان على شبكة الانترنت، وقد ازدادت أهميتها بازدياد أهمية هذه الشبكة، إضافة إلى الإشهار على الهاتف النقال.....الخ([1])

أ‌-      الإشهار حسب الرسالة الإشهارية المتضمنة :

-       إشهار تجاري: يرتبط بالاستثمار والمنافسة ولذلك فإن استراتجيات التسويق  واستراتيجيات الإشهار مرتبطان ببعضهما،

-       إشهار سياسي:ويرتبط بالتعبير عن الآراء المختلفة ومحاولة التأثير على الرأي العام بتقديم الإشهار في شكل يبرز أهمية الرأي بأنه هو الأحسن وهو الأفضل من بين كل الآراء الأخرى المتواجدة في الساحة، كما هو الحال في الدعاية الحملات الانتخابية.

-       إشهار اجتماعي:ويهدف إلى تقديم خدمة أو منفعة عامة للمجتمع.([1])

أ‌-     الإشهار حسب الانتشار الجغرافي:

-       إشهار دولي:يشمل أقطار عديدة من العالم، مثل إعلان الدخان، الساعات، العطور..... ويكون هدف المعلن الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

-       إشهار قطري:يغطي بلدا واحدا، وهو موجه للسكان القاطنين داخل ذلك البلد،  ويستغل في نشره وسيلة إعلام تكفي لتغطية ذلك البلد فقط.

-       إشهار محلي:يغطي بقعة جغرافية محددة داخل البلد.([2])

أ‌-    الإشهار حسب الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها:

-       الإشهار التعليمي:يتعلق بتسويق سلع جديدة لم يسبق لها وجود في السوق من قبل، أو السلع القديمة التي ظهرت لها استعمالات لم تكن معروفة لدى المستهلك، يهدف إلى التعريف بالسلعة وطرق استعمالها، خصائصها وكيفية صيانتها.

-       الإشهار الإرشادي:يعرف المستهلك بالسلعة ويرشده إلى أماكن تواجدها حيث يوفر له المعلومات التي تيسر له الحصول عليها بأقل جهد ممكن وفي أي وقت بأقل النفقات، وكيفية إتباع حاجاته.

-       الإشهار التنافسي:يهدف إلى إبراز خصائص ومميزات السلعة التي يميزها عن السلع المنافسة لحث المستهلك على اقتنائها وتفضيلها دون غيرها.

-       الإشهار التذكيري:يسعى إلى تذكير المستهلك باقتناء السلعة واستخدامها مع الإشارة إلى أماكن الحصول عليها بغرض التغلب على عادة النسيان المتأصلة لدى الجمهور.

-       الإشهار التشويقي:يأتي في شكل يثير التشويق في نفس المستهلك، فلا يفصح عن نفسه بشكل واضح، كأن يتقدمه علامة استفهام.

-       إشهار المناسبات:هو الذي يهدف إلى الترويج عن سلعة أو خدمة في مناسبة أو موسم معين.

-       الإشهار الإخباري:يأتي في شكل إخباري دو أن يعطي الانطباع للجمهور على أنه إشهار، مثل ذلك النوع الذي يتحدث عن مواسم افتتاح مشروع من المشاريع.

ب‌-                      الإشهار حسب الجمهور المستهدف:

-       الإشهار الاستهلاكي:يوجه إلى المستهلك الأخير لسلعة أو خدمة معينة، مثل الإعلان عن المواد الغذائية، المنظفات...الخ.

-       الإشهار الصناعي:يوجه إلى الصناعيين والمنتجين بصفة عامة، ويتعلق بالسلع الصناعية التي تباع لمنتجين آخرين لاستخدامها لأغراض الإنتاج أو في عملياتهم البيعية والإدارية.