2. علاقة العلاقات الدولية ببعض العلوم الأخرى

علاقة العلاقات الدولية ببعض العلوم الأخرى

إن التقدم في العلوم الاجتماعية؛ سهل التعامل مع بعض المشاكل لفترة طويلة عكرت صفو علماء العلاقات الدولية. واحدة من هذه المشاكل هو اكتشاف الروابط بين خصائص البنيوية للدول؛ تدابير للسلطة الوطنية، وسلوك معين للأفراد الذين يعملون للدول

على مستوى : اتخاذ القرار

نشر سنايدر، بروك، وسابين ل، في عام 1954 مؤلف : صنع القرار دراسة كمدخل لدراسة السياسة الدولية، التي قدمت خطة تحليلية،  تشير إلى أهمية العمل في مختلف مجالات العلوم السياسية وعلم الاجتماع، وعلم النفس الاجتماعي، ونظرية الاتصال ، والسلوك التنظيمي لدراسة العلاقات الدولية.. ومن المسلمات أن يأخذ السلوك الوطني اتخاذ القرارات مكانا في إطار تنظيمي معقد ويمكن أن يعزى إلى العلاقات المتبادلة بين ثلاث مجموعات من المتغيرات: الأدوار التنظيمية والعلاقات والاتصال والمعلومات، والتحفيز. بعد أربع سنوات سنايدر وبيج (1958) طبق مخطط لقرار الولايات المتحدة للتدخل عسكريا في كوريا في شهر يونيو 1950. هذا الجهد حفز بعض التحسينات في نظام التحليلي، وساعد على تطوير الفرضيات التي تربط بين المتغيرات.

الملاحظ أن:

العمل على وحدة صنع القرار لتحليل هو إثراء لأدبيات العلاقات الدولية من خلال إظهار أهمية المفاهيم مع حقول أخرى من العلوم الاجتماعية. ومع ذلك، فإن جمع البيانات عن المتغيرات التي تصف مجموعة اتخاذ القرار محددة وتعرض الصعوبات المنهجية من نوع مختلف من تلك التي واجهتها في "قياس القوة الوطنية." المواد الوثائقية قد لا تكشف عن عضوية مجموعة صنع القرار، الأمر الذي يتطلب اتخاذ قرارات الباحث للتحرك من المكتبة إلى العمل الميداني في وكالات حكومية في سعيه للبيانات. وبالتإلى، قد حفز تحليل صنع القرار في تطبيق تقنيات البحث الميداني للعلوم الاجتماعية البحث في العلاقات الدولية. وتتطلب مشاكل  الوصول إلى صناع القرار في السياسة الخارجية، بسبب السرية، التي تحيط عادة نشاطهم، والباحث في العلاقات الدولية ليس فقط عليه الإستغلال تقنيات البحث الميداني في العلوم الاجتماعية الأخرى، ولكن أيضا لتكييفها وتطوير بلده.

على مستوى : تحليل النظم

دعا تشارلز ماكليلاند سنة عام 1955لتطبيق تحليل النظم العامة، التي وضعها االباحثين لودفيغ فون و برتالانفي، لدراسة العلاقات الدولية. تلت هذه التطبيقات في الفيزياء، الكيمياء الفيزيائية، والعلوم الاجتماعية. وضعت برتالانفي نهج النظم العامة له نتيجة لإدراك التشابه في المخططات المفاهيمية المتقدمة في مجالات المعرفة، ماكليلاند أكد أن تطبيق المفاهيم والفرضيات من النظم العامة لتحليل العلاقات الدولية؛ يقدم أفكارا تتجاوز تلك المقدمة عموما.

مثال:

ذكر أن نهج النظم العام ينتهي التحليل بعيدا إزاء تراكم القوة، كما أن تركيزه ينصب بدلا من ذلك على العمل على التكيف. ويعتقد أيضا أن ماكليلاند منظور النظم يلفت الانتباه إلى عمليات هادئة من النمو، والتكيف، ، و بالتالي التغلب على الانحرافات أو التشتت المنهجي لإعطاء الكثير من الاهتمام للأحداث الدولية الكبرى من منطلق العوامل السببية،كما استخدم الباحث مورتون كابلان (1957) طريقة مختلفة جذريا من تحليل النظم، التي وضعت من قبل دبليو روس أشبي. ويعمل هذا النهج النظم المغلقة وبسيطة، وليست عامة، ولا يعني إما احتمال أو عدم احتمال التغيير التدريجي. شيدت كابلان ستة أنظمة دولية محتملة وتحديد الظروف البيئية التي من المرجح أن تستمر ككل وتلك التي من المرجح أن تتحول إلى واحدة من أنواع أخرى من النظم.

كما يلاحظ:

لم يوفر كابلان الأمثلة التاريخية من جميع النظم .لأن هدفه تطوير منظور تحليلي، التي يمكن التعامل مع جميع أنواع المحتملة للأنظمة الدولية، وليس فقط تلك التي حدثت بالفعل. في الفعل ورد الفعل في السياسة العالمية (1963) أيضا يستشهد الباحث اشبي بتحليل النظم لدراسة تسعة النظم الدولية التي كانت موجودة بعد 1740. من هذه الحالات التاريخية يولد تسعة نماذج.

النظريات الناتجة عن تطبيق تحليل النظم، تحرك دراسة العلاقات الدولية نحو دراسة مقارنة دقيقة. إنها توفر المفاهيم، التي يمكن تطبيقها في مناطق جغرافية مختلفة وفي فترات تاريخية عديدة. المقترحات جزءا لا يتجزأ  ضمن نظريات تدعو لصقل أو الرفض، وبالتإلى تشجيع الباحثين لتجاوز الوصف وإلى تطوير نظرية تفسيرية،مثل معظم العلاقات متعددة التخصصات التي طال أمدها، اتخذت اتصال بين العلاقات الدولية  وتاريخ العديد من المنعطفات.التاريخية حيث كانت دائما سمة أساسية من التصور الدولي. على جانبي المحيط الأطلسي، وظفت شخصيات بارزة في الانضباط مثل EH إدوارد هاري كار ، هانز مورغنثاو، مارتن وايت وستانلي هوفمان التاريخ كوسيلة لإلقاء الضوء على أبحاثهم. ، فالتاريخ  حقا  باعتباره سمة هامة ومن أدوات المساعدة لتحليل. ، كما يوفر التاريخ الذخيرة الرئيسية لتجاربهم. ، وإن كان ذلك بشكل غير متساو، في جميع أنحاء التحليل البحثي.