2. مصدر المعرفة العلمية

ما هو مصدر المعرفة العلمية: هل هو الاستقراء أو الاستنباط أو هما معا؟ تحاول الإستيمولوجيا (علم المعرفة أو فلسفة العلوم) باعتبارها فرع متخصص بدراسة أسس المعرفة العلمية، الاجابة عن هذا السؤال.

 أ/ أطروحة الإستقرارء: يؤكد أصحاب هذا الموقف أن العلم استقرائي على اعتبار أن المعرفة العلمية ناشئة أصلا عن التجربة أي أنها ناشئة عن ملاحظة الواقع مثال: نمو الطبقة الوسطى يؤدي الى تحول ديمقراطي "افتراض مستقر لملاحظة الواقع". غير أن النقد الموجه لأصحاب هذا الموقف وأن ملاحظة الظواهر لا تظمن تطور المعرفة العلمية إنطلاقا من أنه يمكن نعرق في ملاحظة العديد من الوقائع دون أن يكون في مقدورنا إستشفاف إمكانية تنظيمه

ب/ أطروحةالاستنباط: ترى أن العلاقات الممكنة بين الظواهر ما هي إلا بناءات فكرية يمنك التحقق منها في الواقع لاحقا في نظر أصحاب هذا الأطروحة العلم استنباطي، إذ من الممكن أن نتخيل نظريا أن شعبا ما لا يمكن أن يحافظ على نظام سياسي ما إلا إذا كان هذا النظام يساهم في وقف انتشار المشاكل الخطيرة في البلاد. انطلاقا من هذا الافتراض التجريبي سيتم لاحقا استنباط مجموعة من التأكيدات التي سنحاول التحقق منها عن طريق الدراسة الواقعية للوضع في مختلف البلدان، حسب هذه الأطروحة فإن الافتراض يبنى أولا ثم يتم التحقق منه لاحقا. يصعب الفصل بين الاستقراء والاستنباط حسب الفيزيولوجي "برنارد" لأننا في الواقع أمام حركتين للفكر تبدوان وكأنهما في علاقة مستمرة وتقومان بأدوار متكاملة وأساسية في الممارسة العلمية.

ملاحظة مهمة: بعد قراءتك لهذاالعنصر من المحاضرة عليك بإنجاز النشاط المتعلق بالمنتدى الخاص بالدردشة الموجود في قائمة النشاطات.