5. العوامل المحددة لحركة المقذوفات

تتتفق كل نظريات وقوانين علم الميكانيك على أن هناك ثلاث عوامل رئيسية تتحكم في حركة المقذوف (مسار الطيران) والتي تتمثل في ما يلي:

- زاوية الطيران l’angle (α)

- السرعة الزاوية لحظة الانطلاق la vitesse d’envol (V0 )

- ارتفاع المقذوف عن سطح الأرض لحظة انطلاقة la auteur d’envol (ho) .

- المؤثرات الهوائية (مقاومة كل من الهواء والرياح ) خلال مسارها

زاوية الطيران

وفيما يخص زاوية الانطلاق فإن انسب زاوية لكي يحقق المقذوف ابعد مسافة أفقية (المدى ) هي زاوية - 45 -° وتعتبر هذه زاوية مثالية فقط في حالة ما يكون مستوى الانطلاق بمستوى الهبوط. وإذ كان هنالك تباين بين هاذين المستويين فعندئذ تختلف الزاوية ، ويعتمد هذا الاختلاف على بعض العوامل التي يجب مراعاتها خلال ذلك والتي تتمثل في:

* الفرق بين مستويات الانطلاق والهبوط .

* سرعة المقذوف .

* مقاومة الهواء .

المقذوفات بزوايا اقل من القائمة تحدث في شكلين أولهما تساوى نقطتي الانطلاق والهبوط والأخر تباين النقطتين، ففي تباين النقطتين قد تكون نقطة الانطلاق اعلي من نقطة الهبوط مثلما يحدث في دفع الثقل أو رمي الرمح أو قد تكون نقطة الانطلاق ادني من نقطة الهبوط كما يحدث في التصويب بكرة السلة وان فرق الارتفاع يحسب (ارتفاع نقطة الانطلاق – ارتفاع نقطة الهبوط) لذلك فإننا نتوقع ان يكون فرق الارتفاع في الحالة الأولى (دفع الثقل) بالموجب إلا انه في الحالة الثانية (التصويب بكرة السلة) فان فرق الارتفاع يكون بالسالب.
وبالرغم من بعض الفروقات بين أنواع المقذوفات إلا أن نتائج العديد من الدراسات في مجال التحليل الحركي لمختلف المهارات الحركية المندرجة تحت المقذوفات خلصت إلى أن الزوايا المتممة هي التي تساعد على تحقيق أكبر مدى ممكن وإمكانية ذلك مربوطة بتحقيق نسب محددة ومناسبة للعوامل الأخرى المحددة لحركة المقذوف .
الفرق بين مستويات الانطلاق والهبوط ،ويتوقف ذلك على طبيعة الأداء الحركي للمهارة . حيث ان معظم مهارات الرمي  les lancées في ألعاب القوى كالجلة،الرمح،القرص... ، وكدا مهارات القفز les sauts  كالقفز العالي، الطويل،... ومعظم مهارات التصويب في كرة السلة وحتى بعض المهارات في الألعاب الجماعية الأخرى...وكل هاته تندرج تحت هذه الحالة . مما يستدعي مراعاة الشروط والقوانين التي تحدد مدى التألق في هده الفعاليات.
تأثير الفرق بين نقطة انطلاق وسقوط المقذوف
 (التصويب في كرة السلة) على نسب المتغيرات المحددة لمسار المقذوف

سرعة المقذوف:

 إن سرعة الطيران للأداة المقذوفة أو الجسم القافز بعد مغادرته الأرض تتكون من مركبتين احدهما أفقية باتجاه الأرض والأخرى عمودية تشكل مع الأولى زاوية قائمة ، ونتيجة لوقوع الجسم تحت تأثير الجاذبية الأرضية (g) أثناء حركته نجد إن مقدار السرعة العمودية  Vy تقل تدريجيا أثناء حركة الجسم في الهواء إلى أن تصل صفرا تقريبا ،

أما مركبة السرعة الأفقية  Vx  فهي على عكس مركبة السرعة العمودية فتبقى بمقدارها نفسه من لحظة مغادرة الأرض لحين الهبوط .

ويمكن حساب كل المتغيرات المحددة لمسار المقذوف.( سرعة المقذوف، زاوية الطيران، المدى........)، من خلال استعمال المعادلات التالية: