2. مفهوم الميكانيك الحيوية

ان علم الميكانيك الحيوية والذي هو تعريب لمصطلح البيوميكانيك يعد في مقدمة العلوم التي اهتمت بدراسة حركة وسكون الاجسام باختلاف الأحجام والخصائص كما تناولت دراسة وتحليل الأداء الحركي الانساني ضمن إطار العوامل البيولوجية والفسيولوجية للمشكلات الحركية التشريحية والفيزيائية والنفسية من أجل الوصول إلى أنسب الحلول الميكانيكية المطروحة للبحث وتقييم نتائجها باختلاف متطلبات الأداء الحركي للفعالية أو المهارة المراد دراستها.

أما مصطلح "الميكانيك الحيوية " فقد أطلق على المادة كتعريف للمصطلح اليوناني بيوميكانيك  Biomécanique

ويتكون هذا المصطلح من كلمتين يونانيتين هما بيو Bio ومعناها الحياة، أي الجانب العضوي الذي له تأثير مباشر في الحركة وميكانيك   Mécanique  ومعناها علم الميكانيك ،أي القوانين الميكانيكية الثابتة التي تحد من الحركة.

الميكانيك الحيوية علم يدرس حركة الانسان في المجال الرياضي من الجانبين هما الجانب الميكانيكي البحت بمعنى القانون الميكانيكي الذي يمد الحركة ، والجانب العضوي الذي له التأثير المباشر في الحركة اذ أن الارتباط الوثيق بين هذين الجانبين لدراسة الحركة الرياضية يؤدي الى الوصول بالأداء نحو الافضل من خلال ايجاد التكنيك الأمثل وهذا ما يعني به علم البيوميكانيك .

انه العلم الذي يهتم بتحليل حركات الانسان تحليلاً يعتمد على الوصف الفيزيائى  )الكينماتيك(  بالإضافة الى التعرف على مسببات الحركة الرياضية )الكينتك) ، بما يكفل اقتصاداً وفعالية في الجهد وتعرف أيضا " هي العلم الذي يبعث تأثير القوى الداخلية والخارجية على الأجسام الحية ،ونعني بالقوة الداخلية العضلات والأربطة والأعصاب ، أما القوى الخارجية كالجاذبية الأرضية ومقاومات الوسط وقوى الاحتكاك وردود فعل الأرض .....وغيرها من القوى الطبيعية التي تؤثر على الكائنات الحية من حيث الحركة.

- أما الميكانيك فهو العلم الذي يختص بدراسة الحركة والقوى المسببة لها بحيث يجيب على العديد من التساؤلات والتي من بينها: ماذا يحدث؟ و إلى أي مدى يمكن أن يحدث؟ و بالإجابة عليها يمكن تحديد مسببات حركة الأجسام والعوامل التي تحكمها.

ويجب الإشارة إلى أنه يجب التطرق في هذا الجانب إلى أهم المحاور الرئيسية لهذا العلم حتى يمكننا من تحديد الإطار النظري الذي يهتم بدراسة الحركات الرياضية بحيث تتمثل تخصصات ومجالات الميكانيكا فيما يلي :

الميكانيك الكمية ، الميكانيك النسبية ، ميكانيك الموانع

ميكانيك المرونة والليونة ، ميكانيك الأجسام الصلبة.

أما دراسة ميكانيك الأجسام الصلبة: هي الأفضل استخداما عند وصف أو شرح الحركة التي يقوم بها الفرد خلال أدائه الحركي في المجال الرياضي، ولهذا تعتبر دراسة المفاهيم والقوانين الأساسية في ميكانيك الأجسام الصلبة الأساس في دراسة البيوميكانيك الرياضي الذي يهتم بدراسة وتحليل الحركات خلال أداء المهارات الرياضية سواء خلال التدريب أو خلال حصص التربية البدنية والرياضية أو خلال المنافسات الرسمية إضافة إلى بعض المفاهيم الأساسية في ميكانيك الموائع وذلك بالنظر على أنه هنالك بعض الفعاليات الرياضية التي تمارس في الوسط المائي مثل السباحة والغطس...