1. الفكر الاقتصادي في العصور القديمة

    عند الاغريق و الإمبراطورية الأثينية _ وبعد ذلك في عصر روما في كل من اليونان وروما كانت 

الزراعة هي الصناعة الأساسية _ وكانت الأسرة هي وحدة الإنتاج  وكان الرقيق هم قوة العمل.

وكانت الحياة الفكرية والسياسية والثقافية و وكذلك نسبة جوهرية من  المعيشة والإقامة  تتركز في ا لمدن  كإسبرطة وكورنثيا وأثينا  وبصفة خاصة روما  وهي ا لمدن التي يكتب التاريخ عنها  لكن هذه المدن لم تكن بشكل الذي نعرفه اليوم  وفيما يلي  أهم الملامح الاقتصادية لها :  

-   النشاط  الصناعي كان يقتصر على الحرفيين من الرقيق ، أما استهلاك السلع فيقتصر على المواد

الغذائية  الأولية و الشراب أو بعض الملابس  أو أشياء قليلة أخرى  ضئيلا للغاية بالنسبة للجميع فيما عدا أقلية الحاكمة التي تستحوذ ايضا على القدر الأكبر من استهلاك الخدمات الذي تحصل عيه من الرقيق . [1]

المسائل الاقتصادية لهذا العصر توجد أساسا في كتابات كل من ارسطو و  افلاطون.

1-أفكار أفلاطون :

   عاش افلاطون خلال الفترة 347-427 ق.م  و هو يندرج ضمن الفلاسفة لكن الدراسة المتأنية لكتابه "الجمهورية "نجد فيها بعض الأفكار الاقتصادية ففي هذا الكتاب لا يصف أفلاطون مجتمعا قائما بذاته انما يحاول أن يرسم صورة لما ينبغي أن يكون عليه المجتمع الأمثل و من أهم أفكاره الاقتصادية  هي تقسيم العمل بين فئات المجتمع المثالية و تحريم الملكية الخاصة على طبقة الحكام و المحاربين لابعادهم عن مغريات المادة . [2]

2-    أفكار ارسطو :

تتجلى افكار ارسطو الاقتصادية في كتابه القيم " السياسات " و يقف وقفات تحليلية امام بعض المشكلات و الظواهر الاقتصادية لذلك يعتبر من الأوائل الذين وضعوا بذور ما نسميه نظرية الاقتصادية .

من أهم اراءه الاقتصادية  :

-اقراره بالحق في الملكية الفردية للجميع .

- مناقشته لموضوع النقود و وضائفها و نشأتها  و الاساس الذي تستمد منه قبولها بين الناس بالاسلوب الذي يسير عليه نفسه الاقتصاديون المعاصرون فقد ذكر أن نقود هي الوسيلة الطبيعية للتبادل فضلا على انها مخزن للقيمة .

- و تطرق لموضوع الربا فانتقده اشد الانتقاد فيقول :  " طالما أن النقد لا تلد النقود كما يقول و من هنا فان الربا هو اشد طرق المال مجافاة للطبيعة البشرية " و هو هنا يقترب من الاقتصاد الاسلامي و اصوله الحديثة .



[1] جون كينيث جالبريت ترجمة أحمد فؤاد بلبع ، تاريخ الفكر الاقتصادي ، دار عالم المعرفة ، كويت ، ص ص 24، 27 بالتصرف

[2] ،صلاح الدين نامق ، قادة الفكر الاقتصادي ، دار المعارف ، القاهرة ، ص 9،10