3. الوفيات

 مقاييس الوفاة   Measures of Mortality

        تمثل معدلات الوفيات من المقاييس التي تؤثر في الاتجاهات السكانية إلى جانب تأثيرها في الوضع الصحي لأي بلد من البلدان، فهي تساعد على رسم السياسة الصحية التي تتناسب وتلك المقاييس وتسمح بتقييم وضع البلد من حيث نموه وتقدمه، فهي من المعايير الاجتماعية للنمو الاقتصادي على غرار التغذية والتعليم وهي تساهم في حساب بعض المؤشرات المركبة التي وضعتها المنظمات الدولية مثل: دليل التنمية البشرية.

      وفي هذا المبحث نقوم بدراسة مختلف معدلات الوفيات الخام والتفصيلية إلى جانب معدلات الوفيات للرضع تبعا للتصنيف الذي تنتمي إليه:

1) معدل الوفيات الخام Crude Death Rate:

    يمثل هذا المعدل نسبة في الألف لعدد الوفيات خلال السنة إلى عدد السكان في منتصف السنة، أي أن: 

معدل الخام للوفيات = ( عدد الوفيات خلال السنة / اجمالي عدد السكان في منتصف السنة )*1000

مثال: بافتراض أن عدد الوفيات لبلد ما خلال سنة هو 727340 وكان عدد السكان في منتصف هذه السنة 45891423 نسمة، إذن:

معدل الخام للوفيات = ( 727340 / 45891423 )*1000

معدل الخام للوفيات = 15.849 ‰    وهو ما يعني انه لكل 1000 نسمة من السكان تحدث 16 حالة وفاة تقريبا.

ملاحظات:

يعتبر المعدل الخام للوفيات أحد المؤشرات السريعة للحكم على درجة تكاثر سكان بلد ما إلا انه:

  • لا يعكس الحالة الصحيحة للبلد لعدم تناوله مختلف التركيبات الموجودة فيه من الناحية العمرية، الزواجية، التعليمية وغيرها؛

 

  • لا يتأثر بخواص السكان كالمهنة، الزواج، التعليم وغيرها من الخصائص. ومن تم فان هناك معدلات للوفيات نوعية أو تفصيلية حسب كل خاصية أو حسب خاصيتين أو أكثر نشرحها فيما يأتي.

2)     معدلات الوفيات التفصيلية:

2-1   معدل الوفيات لفئة عمرية: وهو نسبة في الألف لعدد الوفيات في فئة عمرية خلال السنة إلى عدد السكان في ذات الفئة عند منتصف السنة، أي:

معدل الوفيات لفئة عمرية = ( عدد الوفيات في الفئة العمرية خلال السنة/ عدد السكان في ذات الفئة العمرية عند منتصف السنة)*1000

2-2  معدل الوفيات لفئة عمرية حسب الجنس: وهو نسبة في الألف لعدد الوفيات من الإناث (أو من الذكور) في فئة عمرية معينة إلى عدد الإناث (أو عدد الذكور) في ذات الفئة العمرية عند منتصف السنة، أي:

معدل وفيات الاناث  لفئة عمرية = ( عدد الوفيات من الاناث في الفئة العمرية خلال السنة/ عدد الاناث في ذات الفئة العمرية عند منتصف السنة)*1000

2-3- . معدل الوفيات لحالة زواجيه معينة: تنقسم الحالات الزواجية مابين: أعزب، متزوج، أرمل ومطلق، لذلك نقوم باختيار حالة واحدة معينة ونقوم بحساب معدل وفياتها والذي يعطى كما يلي:

معدل الوفيات لحالة زوجية معينة = (عدد الوفيات للحالة الزوجية المعينة خلال السنة/ إجمالي عدد السكان عند منتصف السنة) *1000

وما يلاحظ هنا أن التجربة بينت أن معدلات الوفيات لحالة الأرامل عادة ما تكون من أعلى معدلات الوفيات بالنسبة للحالات الزوجية الأخرى.

أ‌-          معدل الوفيات لحالة زواجية حسب الجنس:

والمقصود به هنا أن نميز بين نوع الجنس ذو الحالة الزواجية ذكرا كان أو أنثى حيث أن معدل الوفيات يعطى على النحو التالي:

الوفيات (للذكور أو الإناث)لحالة زوجية معينة = (عدد الوفيات (للذكور أو الإناث)للحالة الزوجية المعينة خلال السنة / إجمالي عدد السكان عند منتصف السنة) *1000

ب‌- معدل الوفيات لمهنة معينة:  وهو نسبة في الألف لعدد الوفيات من بين أفراد يمارسون مهنة معينة خلال السنة إلى عدد السكان الذين يزاولون تلك المهنة عند منتصف السنة، على أن يحذف من البسط والمقام أصحاب المهنة المحالين على التقاعد. ومن تم فان:

معدل الوفيات لمهنة معينة = (عدد الوفيات من بين أفراد المهنة خلال السنة/ إجمالي عدد السكان الذين يمارسون المهنة عند منتصف) *1000

يفيد حساب هذا المعدل في معرفة أي من المهن التي تسبب وفيات اكبر حتى تقوم الدولة او المؤسسات بتوفير تسهيلات اكبر لعامليها لأمنهم وسلامتهم.

 

ج- معدل الوفيات  بسبب مرض معين:

يتم حساب معدل الوفيات بسبب مرض معين (كأن يتم حساب معدل الوفيات لمرض الايدز) وهو يمثل نسبة في الألف لعدد الوفيات بسبب معين خلال السنة إلى عدد السكان الذين تعرضوا لهذا المرض عند منتصف السنة، أي:

معدل الوفيات بسبب مرض معين= (عدد الوفيات بسبب المرض خلال السنة/ إجمالي عدد السكان المصابين بهذا المرض عند منتصف السنة) *1000

ملاحظات:

  1. يجب التفرقة بين معدل الوفيات بسبب مرض معين ونسبة الوفاة بسبب مرض معين حيث أن هذه الأخيرة تمثل نسبة في الألف لعدد الوفيات بسبب مرض معين خلال السنة إلى مجموع المتوفين بسبب كل الأمراض أو الحوادث الحاصلة عند منتصف السنة.
  2.  يفيد حساب نسبة الوفاة السلطات المعنية في معرفة أي من الأمراض المستفحلة في المجتمع ومن تم اخذ جميع التدابير للقضاء عليها أو التخفيف منها على الأقل في حدود الإمكان.

3) معدل وفيات الأمومة Maternal mortality Rate:

   وهو نسبة في الألف لعدد وفيات النساء أثناء الحمل أو الولادة خلال السنة إلى عدد السكان عند منتصف السنة، أي:

معدل وفيات الامومة = (عدد  وفيات النساء أثناء الحمل أو الولادة خلال السنة/ إجمالي عدد السكان عند منتصف السنة) *1000

4)   معدل وفيات الرضع Infant mortality Rate:

يقصد بالوفيات الرضع وهم الأطفال الذين يموتون قبل بلوغهم العام الأول من عمرهم ويستثنى منهم الأطفال الذين يولدون أمواتا منذ الوهلة الأولى وهو يعطى وفق الصيغة التالية :

معدل وفيات الرضع = (عدد  وفيات الرضع خلال السنة/ عدد المواليد الأحياء عند منتصف السنة) *1000

ملاحظات:

-       لا يتأثر معدل الوفيات الرضع بالتركيب العمري والنوعي للسكان ولذلك فانه يمكن استخدامه للمقارنة بين البلدان؛

-       يمكن التمييز بين أسباب موت الأطفال الرضع قبل وبعد الشهر الأول من ولادتهم فقبل نهاية الشهر الأول تكون الأسباب داخلية فيما يحمله الطفل نفسه من أمراض، أما بعد الشهر الأول فعادة ما تكون الأسباب خارجية ويكون المجتمع مسؤولا عنها مباشرة كتلوث البيئة وفي كلا الحالتين يمكن إعادة حساب هذا المعدل.

وتجدر الإشارة إلى أن معدل وفيات الرضع لا يعتبر دقيقا لان:

ا) وفيات الأطفال تحدث بين الأطفال الذين ولدوا في ذلك العام وهذا غير صحيح لان قسما من الأطفال الذين يتوفون في عام معين يكونون قد ولدوا في العام السابق له، وهذا يظهر أثره كثيرا في حالة ما اذا كان هناك تفاوت كبير في المواليد من سنة إلى أخرى.

ب) هناك فارق زمني بين حدوث الوفاة والإبلاغ عنها يفوق الفارق الزمني بين حدوث الولادة والإبلاغ عنها.

5)     معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة Neonatal mortality Rate:

وهي نسبة في الألف من عدد وفيات الأطفال في سنة معينة والذين تقل أعمارهم عن 28 يوما إلى عدد الأطفال المولودين أحياء عند منتصف السنة، أي:

معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة= (عدد الوفيات الاطفال في سنة معينة تقل اعمارهم من 28 يوما خلال السنة/ عدد الاطفال المولودين أحياء عند منتصف السنة )/ 1000  

 

6)     معدل وفيات الطفولة المبكرة  :وهي نسبة في الألف من عدد الوفيات من 28 يوم حتى 11 شهر إلى عدد المواليد الأحياء منقوصا منهم عدد الوفيات الأقل من 28 يوم، أي:

معدل وفيات الطفولة المبكرة = (عدد  الوفيات ( من 28 يوم الى 11شهر) خلال السنة/ عدد المواليد الأحياء- عدد الوفيات الأقل من 28 يوم) عند منتصف السنة) *1000