6. مختلف مقاييس تحديد الزمن الرابع

6.1. المقياس المناخي

المقياس المناخي:

شهد هذا الزمن عدة مقاييس مراحل جليدية و ما بين جليدية هامة عرفها العالم ،أين عرف خلالها تذبذب المناخ كارتفاع وانخفاض درجة الحرارة، أهمها:

-         بيبر (Biber )  و دوناوو  (Donaou )و هما فترتان جليديتان الأكثر قدما امتدتا ما بين  ما بين 03 مليون و 1.3 مليون سنة.

-         قونز (Gunz )  و هو عنصر أو فترة جليدية تميزت بقسوة المناخ تمتد من  1.3 مليون سنة إلى غاية 0.7 مليون سنة.

-         مندل (Mindel ) هي فترة جليدية تلي عصر أو جليدية (Gunz )  تمتد من  0.7 مليون سنة إلى غاية 0.3 مليون سنة.

-         ريس  (Riss ) مرحلة جليدية تمتد من  0.3 مليون سنة إلى غاية 0.12 مليون سنة.

-         فورم (Würm ) تعتبر أخر العصور الجليدية و تتميز بشدة البرودة تنقسم إلى أربعة مراحل (W01-W02-W03-W04)  تمتد من  0.12 مليون سنة إلى غاية 12000 سنة.

يفصل بين هذه العصور فترات تسمى ما بين الجليديات بفعل ارتفاع درجات الحرارة، و هي تتسم بالإعتدال و الرطوبة و ذوبان جزء من هذه الجليديات بفعل ارتفاع درجات الحرارة.

و هذه الفترات هي:

-         ما بين الجليدي دوناوو  (Donaou )---- قونز (Gunz )  

-         ما بين الجليدي قونز (Gunz )  ---- مندل (Mindel )

-         ما بين الجليدي مندل (Mindel ) ---- ريس  (Riss )

-         ما بين الجليدي ريس  (Riss ) ---- فورم (Würm )

هذا في المناطق القطبية و في أوربا ، أما في شمال إفريقيا فهناك مراحل مناخية قارية للمغرب إذ تعتبر من أحسن المناطق ألتي اتسمت بالمحافظة على التسلسل الرسوبي في شمال إفريقيا و هي تعتبر فترات مطرية درسها و وضعها الباحث ب ببرسونB Biberson  أين ميز 07 مراحل مطرية و هي:

 

 

-         العرقوبي Arguoubien : مرحلة مطرية تعاصر البلايستوسان الأسفل و هي تحتوي على أقدم الثدييات ألتي تم الحصول عليها في الرواسب و هي تمثل فصيلتي .Elephas et Equus

-         الملوي Moulouien : هي مرحلة مطرية متأخرة تزامن البلايستوسان الأسفل عثر في ترسباتها على صناعات حجرية قديمة ما قبل أشولية، البقايا الحيوانية ألتي ترجع لهذه الفترة لم يتمكن الباحثين من التعرف عليها تم تأريخها بأكثر من 2مليون سنة، و تعتبر من أقدم الرواسب ا التي وجدت على جانب نهر ملوية، والتي تشكل رواسب تمتد على طول 150 متر على الضفة اليمنى لنهر ملوية.

-         الصاليتي Salitien : سميت نسبة إلى منطقة السالي بالرباط ،هذه المرحلة المطرية تعاصر نهاية البلايستوسان الأسفل  عثر في ترسباتها على صناعة حجرية تعود إلى الحضارة ما قبل أشولية المتطورة.

-         العامري  Amirien:هي فترة مناخية تعاصر بداية البلايستوسان الأوسط ،لاحظ الباحثين في ترسبات هذه الفترة اختفاء بعض أنواع الحيوانات كالثدييات الكبرى و ظهور أنواع جديدة، أما من الناحية الحضارية فسجل الباحثين قيام الصناعة الأشولية و لوحظ في ترسبات هذه المنطقة بقايا أنتربولوجية تعود للإنسان الأطلسي ألذي عايش هذه الفترة . يعود تاريخها إلى حوالي 900 ألف سنة، وهي عبارة عن ترسبات على شكل طبقات من الطمي القديم. يتميز العامري بكونه شبيه بالسلطاني من حيث المستويات الكلسية ألتي لم تشكل قشرة حقيقية.

-         التانزيفتي  Tensiftien:مرحلة مناخية تقابل نهاية نهاية البلايستوسان الأوسط عثر في ترسبات طبقاتها على صناعة أشولية متطورة، كما عثر فيها على أول بقايا عظام الإنسان في المغرب  و ألتي تنتمي إلى هذه الفترة و تعود للأنسان الأطلسي ألذي تطور في هذه الفترة إلى إنسان سيدي عبد الرحمان و إنسان الرباط و إنسان تمارة.تأريخها يعود إلى 500ألف سنة تقريباً، عرفت تشكيلاتها و ألتي على شكل مصاطب ذات مواد خشنة متكلسة. و يتميز التانسيفتي بالقشرة الكلسية المتشققة .

-         السلطاني Soltanien : نسبة إلى دار السلطان بالمغرب و تعاصر البلايستوسان الأعلى و ألذي يقابل الوجه الثقافي أو الحضارة العاترية عثر في ترسبات هذه الفترة على حيوانات ثديية من أصل أسيوي مثل الإيل و الدببة و الخنزيريات، أرخت هذه الفترة ما بين 120 ألف و 10 ألاف سنة قبل الحالي، ترسباتها عبارة عن مواد ذبالية طميية سطحية حمراء اللون ترسبت مباشرة خلال التراجع البحري ألذي شاهدته الفترة، سمك هذه التوضعات يمكن أن يصل إلى 20متر في سافلة بعض الوديان، و تتميز ارواسب هذه الفترة بوجود مواد خشنة في الأسفل و مواد دقيقة في الأعلى، كما يمكن أن تحتوي على بعض العقد الكلسية في حين تغيب منه القشرة ، و كثيراً ما تقترن التوضعات السلطانية بأدوات حجرية موستيرية.

-         الريحابي Rharbien: هذه الفترة المناخية تقابل الهولوسان، عثر في رسوباتها على ثدييات دافئة مثل الزرفيات و وحيد القرن و الغزلان و الطيور الكبيرة كالنعام.تم تأريخها بحوالي 10 ألاف سنة تتكون طبقات أو رواسب هذه الفترة غالبا ًمن مواد دقيقة غير ملتحمة، و تشكل دائما مصطبة سفلى و تكون متداخلا مع طبقات السلطاني، حيث يصعب التمييز بينهما، لونها داكن وقد تحتوي أحيانا على شظايا من الصوان ترجع إلى العصر الحجري القديم المتأخر.