3. تشريح الجهاز السمعي

3.2. الأذن الوسطى

الأذن الوسطى Oreille moyenne :
هي عبارة عن تجويف يقع بين الأذن الخارجية والأذن الداخلية وهي تتركب من ثلاث عظيمات صغيرة تبدأ بالمطرقة وهي تتركز على السطح الداخلي للطبلة، وتتصل المطرقة بالسندان الذي يتصل بالركاب أو هي حجرة مكونة من 6 جدران بها عظيمات الثلاث: المطرقة، السندان، الركاب.

 

السلسلة العظميةLa chaine ossiculaire:
تحتوي السلسلة العظمية على ثلاث عظيمات:المطرقة السندان والركاب هذه العظيمات متصلة ببعضها البعض بمفاصل مغطاة بغشاء.

المطرقة Marteau : مكونة من الرأس و العصا
الركابEnclume :وهو الأخف ولكن له دور على الصعيد الفيزيولوجي وله شكل ركاب الحصان.يتكون من رأس وساقين أو محملين متصلين مع قاعدة عظمية الركاب وهذه القاعدة مثبتة في النافذة البيضاوية لحائط القوقعة ومغلق في مكانه بربط حلقي.
السندان Etrier:وهو أثقل العظيمات.
تتعلق سلسة العظيمات في وسط تجويف الأذن بعدد من الأربطة تسمح لها بحرية الحركة بطريقة محددة، وبالتالي فإن اهتزاز طبلة الأذن يحرك المطرقة معه مما يجعل السندان يهتز الركاب.
وظيفة العظام الثلاثة تتعدى مجرد نقل أنماط الذبذبات من الطبلة فهي تعمل على تكبير الأصوات الضعيفة فالأصوات عندما تمر في الشباك البيضاوي والذي لا تزيد مساحتها عن 1/20 من مساحة الطبلة، يؤدي مرورها في الفتحة الضيقة إلى تكبيرها. كما أن قيام العظام الثلاثة بمهمة الروافع تعمل على تركيز التموجات الصوتية الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى تكبيرها حوالي خمسين مرة.
قناة أوستاش Trompe d' eustache:تقع بين التجويف الأنفي البلعومي Cavum naso-pharyngien و صندوق الطبلة Caisse de tympan تتكون من جزأين على شكل مخروط مسطح بالعرض و معاكس لقمته:
مخروط عظمي له دور سلبي في تهوية الأذن الوسطى.
مخروط ليفي غضروفي يفتح أثناء البلع و يضمن أيضا التهوية و توازن الضغط لطبلة الأذن من الجانبين، طول قناة أوستاش 36ملم وتمثل القناة العظمية ثلث طولها.
تتمثل وظيفتها في الحفاظ على توازن الضغط بين الأذن الوسطى و الأذن الخارجية.وتعمل قناة أستاكيوس على التخلص من الإفرازات التي تفرزها الأذن الوسطى التي أن تراكمت في القناة تفوق حركة العظيمات.