1. الوظائف الحسية

1.5. أقسام الأذن: الأذن الداخلية

  • الأذن الداخلية:

وتحتوي على أعضاء التوازن وأعضاء السمع، وتتكون من:

(أ‌)                الدهليز:

الدهليز غرفة صغيرة، دائرية الشكل، طولها نحو 5 ملم، وهو تيه عظمي وهو يمثل الجزء الأوسط من الأذن الداخلية، وتربط جدرانه العظمية بين القنوات شبه الدائرية والقوقعة، ويوجد بداخله كيسان يشبه كل واحد منهما الحقيبة ويدعيان "القُرَيْبَة/ الحويصلة" و"الكيس/ الكُيَيْس"، ويُوجد على الجدار الداخلي لكلا الكيسين انتفاخ مبطن بخلايا شعرية، وهذه الأخيرة خلايا حسية خاصة ذات بروزات دقيقة تشبه الشعر، وهي متصلة بالألياف العصبية.

للدهليز غشاءان صغيران يواجهان الأذن الوسطى، أولهما النافذة البيضية التي تستند إلى الصفيحة القاعدية لعظم الرِّكاب، أما الثاني فهو النافذة المستديرة التي تقع أسفل النافذة البيضية مباشرة.

(أذن، (03/12/2016)، ويكيبيديا: الموسوعة الحرة، (31/10/2016)، https://ar.wikipedia.org/wiki).

ويقوم بالوظائف التالية:

  • المحافظة على عضلات الصوت وموقعها وتوازنها.
  • المحافظة على انتصاب الرأس والجذع.
  • المحافظة على توازن الجسم والرأس.(صباح ناصر العلوجي، (2014)، علم وظائف الأعضاء، (ط03)، عمان، دار الفكر، ص 90- 92).

(ب‌)           القنوات الهلالية:

وهي جزء لا سمعي له علاقة بتوازن الجسم، تقع خلف الدهليز وتتكون من ثلاث قنوات مرتبة فيما بينها بزوايا قائمة، وتسمى الجانبية والعليا والخلفية، وتقع القناة الجانبية في مستوى أفقي، في حين توجد القناتان العليا والخلفية بشكل عمودي، وتقع القناة العليا أمام القناة الخلفية وتشكل كل قناة ثلثي دائرة، وتحتوي على أنبوب مليء بسائل، ويتسع كل أنبوب عند نهايته مكوناً كيساً يسمى: الأنبورة (الجراب) وهو يحتوي على خلايا شعرية تتصل بالألياف العصبية، كما أن أنابيب الخلايا شبه الدائرية تتصل بالقُرَيْبَة التي تتصل بدورها بالكُيَيْس عن طريق إحدى القنوات. ويتكون عضو الأذن المسئول عن حفظ التوازن من القنوات شبه الدائرية والقُرَيْبَة والكُيَيْس، وهي تسمى أحياناً أعضاء الدهليز أو أعضاء التيه

  • القوقعة:
  • قناة عظمية على شكل لولب حلزوني وتتكون من حلزون يدور حول نفسه مرتين ونصف المرة، وبداخله ثلاثة أنابيب ملتفة حولها ومليئة بسائل مائي، ويبدأ الأنبوب الأول من النافذة البيضية ويسمى القناة الدهليزية، ويبدأ الثاني من النافذة المستديرة ويسمى القناة الطبلية، ويلتقي هذان الأنبوبان عند قمة الحلزون. أما الأنبوب الثالث الذي يسمى أنبوب القوقعة أو القناة القوقعية فيقع بين الأنبوبين الأولين. ويحتوي على الغشاء القاعدي الذي يوجد به أكثر من 15 ألف خلية شعرية، وهذه الخلايا تُكوِّنُ عضو كورتي وهو عضو السمع الفعلي. ويوجد غشاء آخر فوق الخلايا الشعرية يسمى الغشاء السقفيوالرسم التالي يوضح مكونات الأذن الداخلية:
  • رسم تخطيطي يمثل مكونات الأذن الداخلية

:العصب الدهليزي القوقعي

يسمى عصب الأذن الداخلية المسئول عن السمع والتوازن بالعصب الدهليزي القوقعي، وله

فرعان: الأول هو العصب القوقعي الذي تمتد أليافه إلى الخلايا الشعرية الموجودة في عضو كورتي، حيث ينقل حس السمع. والثاني هو العصب الدهليزي وتمتد أليافه إلى الخلايا الشعرية في القُرَيْبَة والكُيَيْس وأنبورة القنوات شبه الدائرية، وينقل حس التوازن.

(عايدة عبد الهادي، (2001)، فسيولوجيا جسم الإنسان، (ط01)، عمان، دار الشروق: ص 538- 542).