3. النظرية في العلوم الاجتاعىة

3.1. النظرية، المقاربة، المدرسة، ماهي الفهوم التي تقدمها هذه المصطلحات؟

    النظرية: مصطلح أكاديمي وعلمي يعبر عن أداة علمية، لها وظائف كما سبقت الإشارة إليها.

    المقاربة: تتفرع عن النظرية، بحيث أن النظرية تقدم إفتراضات عامة (يقصد بكلمة عامة القدرة العالية على التجريد وليس التعبير الأدبي 'العمومية') generalization. لكن المقاربة هي عندما ينشأ حقل دراسي فرعي يقوم أتباع النظرية من دارسين ومنظرين بإنشاء مقاربات جزئية تخص ذلك الحقل الدراسي، مثل أن نقول:

النظرية الواقعية في العلوم السياسية، الدراسات الأمنية كحقل دراسي فرعي ومقارباتها (المعضلة الأمنية، النشوئية...) في تفسير النزاعات الدولية.

    المدرسة: يبدو أنها تعبير أدبي (إلى حد ما إنشائي) وهي بالمعنى المستعمل أشمل من النظرية، تضم مجموعة التيارات المختلفة من النظرية الواحدة والمنظرين من بلدان مختلفة، ففي التعبير الانغليزي، ترد الكلمة بـ "school" وهي بالانغليزية تعبير إنشائي، فعندما نقول المدرسة الواقعية realism school تشير إلى التيارات النظرية الأربعة للواقعية، وفي نفس الوقت إلى أتباع النظرية من منظرين ودارسين ومن مختلف الجامعات والمناطق والدول. وبالتالي تقاليد الكتابة بالانغليزية جعلت بعض الكتاب يوظفون مصطلح المدرسة لاختصار المعنى.

   فأحيانا قد نجد كتابا قد لا يستعملون كثيرا كلمة school مثل كريس براون chris Brown  عندما يستعمل كلمة account مع العلم أنه يقصد أتباع تلك النظرية، فنجده يقول realism account.

 

علم السياسة علم عبر تخصصي interdisciplinary

   يقصد به أن علم السياسة يعبر حدوده التخصصية للعلوم الاجتماعية الأخرى  ليستعين بأدواتها العلمية، مثل علم الاجتماع، الاقتصاد، الفلسفة، التاريخ، الأنثروبولوجيا، ... ما يجعل كلمة علوم سياسية (بالجمع) ذات مدلول دقيق حينما نقول علم الاجتماع السياسي، علم الاقتصاد السياسي، التاريخ السياسي، الفلسفة السياسية، كلها تدخل ضمن العلوم السياسية.