3. مبادئ التوجيه والارشاد النفسي:

هناك أسس ومبادئ مهمة للتوجيه ومن أهم هذه الأسس والمبادئ:

1-مبدأ استعداد اللاعب للتوجيه:

ينبغي للاختصاصي النفس التربوي الرياضي الاسهام بصورة ايجابية في محاولة استثارة اللاعبين وتحفيزهم للاستفادة من خدماته التوجيهيه والارشادية.

2-مبدأ حق اللاعب في تقرير مصيره بنفسه:

ان عملية التوجيه لا تقوم على الاكراه أو الارغام، أو الامر و النهي، وسلوك اللاعب وخبراته لا يفهمها الا  اللاعب نفسه وبما أنه صاحب المشكلة لذا من الطبيعي أن يكون من حقه اختيار الوسائل المساعدة على حلها بمعاونة الموجه.

3-مبدأ التقبل المتبادل:

تؤكد كل مدارس التوجيه ضرورة تقبل الاختصاصي للعميل أي تقبل الموجه للاعب وكذلك تقبل اللاعب للموجه وذلك باشعاره اللاعب بأن الاختصاصي يتقبله لذاته.

4-مبدأ اعتبار التوجيه عملية تعلم:

إن عملية التوجيه عملية تعلم إذ يتعلم اللاعب فيها اتجاهات نفسية جديدة، ويغير من وجهة نظره نحو نفسه ونحو غيره من الزملاء ونحو المبادئ والأشياء.

5-مبدأ الاهتمام باللاعب بوصفه عضوا في جماعة:

يهتم التوجيه للاعب بوصفه فرد يختلف عن غيره و يتميز بالوجدانية في مميزات شخصه، كما يهتم به بوصفه عظوا في جماعات مختلفة كالفريق الرياضي أو المدرسة أو الجامعة أو العمل أو الاسرة. وعملية التفاعل الاجتماعية بين اللاعب وهذه الجماعات المختلفة هي المحور وهي الاساس في عملية التوجيه لذلك كانت دراسة اللاعب ودراسة بيئته المادية والاجتماعية من العوامل المهمة لمساعدة اللاعب في تفاعله هذا

6-مبدأ استمرارية التوجيه.

إن عملية التوجيه عملية تتميز بالاستمرارية وليست مقصودة على خدمات تؤدي للاعب أثناء فترة التدريب أو المنافسات الرياضية فقط والاتجاه السائد الآن إن التوجيه عملية تبدأ مع اللاعب من بداية ممارسته للنشاط الرياضي حتى بلوغه أعلى المستويات الرياضية.