4. موضوع علم الاجتماع

لقد اختلف علماء الاجتماع في تحديد موضوع علم الاجتماع ولكن اتفق معظمهم على عدة عناصر اساسية يهتم بها وبدراستها منها:

1-  المجتمع: وذلك من خلال دراسة تطوره وتطور الفكر الاجتماعي في المجتمع ، ودراسة المجتمع في حالة ثباته وحالة تغيره.

2-  الظواهر الاجتماعية: وذلك انطلاقا من وحدة الجماعة ، بمعنى عينة الدراسة هي الجماعة وليس المجتمع، ومن أمثلة الظواهر الاجتماعية التي درسها: الانتحار، تقسيم العمل، الدين...

3-  تطور المجتمع: من خلال المماثلة بين تطور خلايا الكائن الحي وتطور المجتمع، من مجتمع بسيط إلى مجتمع أكثر تعقيداً، فالخلية تنقسم للتكاثر، كذلك مؤسسات المجتمع تتفرع إلى أنساق فرعية ثم تتطور وتتفرع إلى أنساق أكثر تعقيداً.

4-  الصراع الطبقي: وذلك باعتباره محركا للتاريخ والمسؤول عن تطور المجتمع وتغييره تغييرا راديكاليا، الصراع بين طبقتين: طبقة مالكة لوسائل الانتاج وطبقة فاقدة لها، وأن علم الاجتماع مهمته دراسة هذا الصراع وفهمه، والذي هو السبيل المناسب لفهم المجتمع في حركته وتطوره.

5-  الأنساق الاجتماعية: فالمجتمع هو نظام كلي مؤلف من مجموعة من الأنظمة الفرعية المرتبطة مع بعضها البعض وظيفيا وتكامليا،  وعلم الاجتماع يستهدف تحليل هذه الأنساق الفرعية ووظائفهما وعلاقتهما فيما بينها على اعتبار أن أساس قيام المجتمع واستمراره هو الأنساق الفرعية وترابطها الوظيفي.

العصبية : فالمجتمع قائم على أساس الترابط بين أفراد المجتمع ترابطا أساسه وحدة الدم ووحدة النسب والحمية لهما، وعلى هذه العصبية، يقوم المجتمع ويستمر  ويقوم تنظيم الحياة الاجتماعية للأفراد، وبالتالي فهم المجتمع يكمن في تحليل ظاهرة العصبية