2. تعريف علم الاجتماع

      هناك من يرى أن: أن اوجست كونت، هو أول من أطلق كلمة Sociology أي علم الاجتماع وهي كلمة مركبة من: Socio وتعني المجتمع، Logy وتعني الدراسات ذات المستوى الرفيع من حيث الدقة والتعمق، ومن ثمة فالكلمة مجتمعة تعني دراسة المجتمع دراسة تتمتع بدرجة عالية من التعميم والتجريد.

    وعرفه ماكس فيبر: بانه دراسة وصفية تفسيرية مقارنة للمجتمعات الانسانية كما تبدو في الزمان والمكان، للتوصل إلى قوانين التطور التي تخضع لها هذه المجتمعات الانسانية في تقدمها وتطورها، كما يقوم علم الاجتماع على الدراسة الموضوعية للظواهر الاجتماعية وتحليلها تحليلا علميا صحيحا.

     وعرفه تالكوت  بارسونز: بأنه العلم الذي تتركز مهمته في دراسة الأنساق الاجتماعية

     ويعرفه توم بوتمورT.Bouttomore بأنه: علم دراسة الحاضر ونشأ نتيجة الحاجة الماسة لوجود علم يهتم بدراسة الحياة العصرية ونوعية البناءات والنظم المتغيرة التي ظهرت في هذه الحياة، ومن ثم فإن علم الاجتماع هو العلم الذي يهتم بدراسة الحياة الاجتماعية ، سواء كانت بناءات نظم أو أفراد أم جماعات اجتماعية.

ويمكننا تعريف علم الاجتماع: بانه علم دراسة المجتمع الانساني أو التفاعلات الاجتماعية أو السلوكات الاجتماعية او العلاقات الاجتماعية والأنظمة الاجتماعية ومختلف التبادلات والتفاعلات التي تحث داخل المجتمع في حالة ثباتها أو ديناميكيتها