3. النظام الأساسي للمنتخب وتجديد المجلس الشعبي الولائي

مبدئيا، العهدة الإنتخابية مجانية، يمكن للمنتخبين الاستفادة من تعويضات طبقا للكيفيات المحددة في المرسوم التنفيذي رقم 13-91 المؤرخ في 14 ربيع الثاني 1434 الموافق 25 فبراير 2013 الذي يحدد شروط انتداب المنتخبين المحليين والتعويضات المخصصة لهم.

يجب على الهيئات المستخدمة منح مستخدميها الأعضاء في المجلس الشعبي الولائي الوقت الضروري لممارسة عهدتهم الإنتخابية.

في حالة الوفاة أو الإستقالة النهائية أو الإقصاء لمنتخب بالمجلس الشعبي الولائي، يتم استخلافه بالمترشح الذي يلي مباشرة آخر منتخب من نفس القائمة.ويقر المجلس الشعبي الولائي ذلك بموجب مداولة ويبلغ الوالي بذلك فورا.

ترسل استقالة عضو من المجلس الشعبي الولائي إلى رئيسه بواسطة ظرف محمول مقابل وصل استلام.

يقصى بقوة القانون بالمجلس الشعبي الولائي يثبت أنه يوجد تحت طائلة عدم القابلية للانتخاب أو في حالة تنافي منصوص عليها قانونيا . ويقر المجلس الشعبي الولائي ذلك بموجب مداولة ويثبت الوزير المكلف بالداخلية هذا الإقصاء بموجب قرار.

يمكن أن يوقف بموجب مداولة للمجلس الشعبي الولائي كل منتخب يكون محل متابع قضائية بسبب جناية أو جنحة لها صلة بالمال العام أو لأسباب مخلة بالشرف ولا تمكنه من متابعة عهدته الانتخابية بصفة صحيحة. يمكن أن يكون محل توقيف عن طريق مداولة المجلس الشعبي الولائي.

يعلن التوقيف بموجب قرار معلل من الوزير المكلف بالداخلية إلى غاية صدور الحكم النهائي من الجهة القضائية المختصة.

وفي حالة صدور حكم قضائي نهائي بالبراءة يستأنف المنتخب تلقائيا وفوريا ممارسة مهامه الإنتخابية.

يقصى بقوة القانون من المجلس الشعبي الولائي كل منتخب كان محل إدانة جزائية نهائية لها علاقة بعهدته تضعه تحت طائلة عدم القابلية للانتخاب.

ويقر المجلس الشعبي الولائي ذلك بموجب مداولة.

ويثبت هذا الإقصاء بموجب قرار من الوزير المكلف بالداخلية.

في حالة حل المجلس الشعبي الولائي، يعين الوزير المكلف بالداخلية بناء على اقتراح من الوالي، خلال العشرة (10) أيام التي تلي حل المجلس، مندوبية ولائية لممارسة الصلاحيات المخول إياها بموجب القوانين والتنظيمات المعمول بها إلى حين تنصيب المجلس الجديد.

تنهى مهمة المندوبية الولائية بقوة القانون فور تنصيب المجلس الشعبي الولائي الجديد.

-1نظام المداولات :

يتداول المجلس الشعبي الولائي في الشؤون التي تدخل مجال اختصاص. باستثناء الحالات المنصوص عليها صراحة في القانون رقم 12-07 المؤرخ في المتعلق بالولاية. تتخذ المداولات بالأغلبية البسيطة لأعضاء المجلس الشعبي الولائي الحاضرين أو الممثلين عند التصويت. وفي حالة تساوي الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحا.

-تحرر المداولات وتسجل حسب ترتيبها الزمني في سجل خاص مرقم ومؤشر عليه من رئيس المحكمة المختص إقليميا.

وتوقع هذه المداولات وجوبا أثناء الجلسة من جميع الأعضاء الحاضرين أو الممثلين عند التصويت ويرسل مستخلص من المداولة في أجل ثمانية (08) أيام من رئيس المجلس الشعبي الولائي إلى الوالي مقابل وصل استلام.

-لا تنفذ إلا بعد مصادقة الوزير المكلف بالداخلية عليها في أجل أقصاه شهران (02) مداولات المجلس الشعبي الولائي المتضمنة ما يأتي:

  • الميزانيات والحسابات؛
  • التنازل عن العقار واقتنائه او تبادله؛
  • اتفاقيات التوأمة؛
  • الهبات والوصايا الأجنبية.

لا يمكن لرئيس رئيس المجلس الشعبي الولائي أو أي عضو في المجلس يكون في وضعية تعارض مصالحه مع مصالح الولاية، بأسمائهم الشخصية أو أزواجهم أو أصولهم أو فروعهم إلى الدرجة الرابعة (04) أو كوكلاء حضور المداولة التي تعالج هذا الموضوع وفي حالة المخالفة تكون هذه المداولة باطلة.

تبطل بقوة القانون مداولات المجلس الشعبي الولائي:

  • المتخذة خرقا للدستور أو غير المطابقة للقوانين والتنظيمات؛
  • التي تمس برموز الدولة وشعاراتها؛
  • غير المحررة باللغة العربية؛
  • التي تتناول موضوعا لا يدخل ضمن اختصاصاته؛
  • المتخذة خارج الاجتماعات القانونية للمجلس؛
  • المتخذة خارج مقر المجلس الشعبي الولائي، مع مراعاة الحالات المنصوص عليها في قانون الولاية.

إذا تبين للوالي أن مداولة ما غير مطابقة لهذه الأحكام، فإنه يخطر المحكمة الإدارية المختصة إقليميا لإقرار بطلانها.

2-صلاحيات المجلس الشعبي الولائي :

يعالج المجلس الشعبي الولائي الشؤون التي  تدخل  ضمن  صلاحياته عن طريق المداولة.

ويتداول حول المواضيع التابعة لاختصاصاته اﻟﻤﺨول  إياها  بموجب  القوانين والتنظيمات  وكذا  كلالقضايا التي تهم الولاية التي ترفع إليه بناء على اقتراح ثلث (3/1) أعضائه أو رئيسه أو الوالي. 

يقدم  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  الولائي  الآراء  التي تقتضيها  القوانين  والتنظيمات ، و يمكنه  أن  يقدم الاقتراحات ويبدي  الملاحظات  في  كل  ما  يخص شؤون الولاية  إلى  الوزير اﻟﻤﺨتص وذلك  في  أجل  أقصاه  ثلاثون (30)يوما.

تشمل اختصاصات المجلس الشعبي الولائي بصفة عامة أعمال التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و تهيئة إقليم الولاية و حماية البيئة وترقية حصائلها النوعية.