2. أهمية العلاقات العامة

وتبدو أهمية العلاقات العامة كذلك في المنشآت الخدمية، فقد تكون الخدمة التي تقدمها غير ضرورية بالنسبة للفرد، أو قد تكون هناك بدائل لها، مما يصعّب من دور العلاقات العامة. فإذا ما أهملت شركة طيران - مثلا- الاهتمام بعملائها، وعجزت عن تقديم الخدمات على الوجه المرضي، أو عدم قيام طائرتها بالإقلاع في مواعيدها المحددة، فلا شك أن المسافرين سوف يتوجهون نحو شركات الطيران الأخرى، التي تقدم أحسن الخدمات بنفس التكلفة، بل وربما اقل.

 

وتتضح أهمية العلاقات العامة في مجال المنظمات الحكومية، حيث تقوم بدور مهم في تحسين العلاقات بين الحكومة أو الوزارة والجمهور، فعن طريقها ينمو الشعور بالمسئولية لدى المواطنين، وبالتالي تحويلهم إلى جمهور ايجابي متعاون مع الحكومة. ولقد نمت العلاقات العامة وتطورت كمفهوم إداري، وكوظيفة حيوية في المنظمات الحكومية، في الدول المتقدمة، خلال الثلاثين عاماً الماضية.

 

وتظهر أهمية العلاقات العامة في أنها تؤدى وظيفة مهمة وحيوية للإدارة العامة، إذ أصبح من واجب الإداريين أن يخبروا الجماهير بسياستهم، ويجسّوا نبض الرأي العام قبل هذه السياسات، ومن حقهم أيضا أن يردّوا على النقاد ويبرروا تصرفاتهم التي تشغل الرأي العام.

 

وبشكل عام العلاقات العامة تساهم مساهمة فعالة في مد الجسور لإقامة أقوى العلاقات بین المؤسسة وجمهورها والمساهمة الجادة في رسم الصورة اللائقة عن نشاطات و سیاسات هذه المؤسسة أمام الجمهور، كما تساعد المجتمع على تفهم حقیقة المؤسسة كعضو فعال فیه ویذهب البعض إلى القول بأن العلاقات العامة في استطاعتها توضیح الدور یمكن أن تلعبه أي مؤسسة في المجتمع، وتحقق عدة فوائد أهمها:

- المساهمة في إنتشار علاقات عمل طیبة في المؤسسة مما یسهل جلب أفضل الكفاءات العاملة وتحقیق استقرارها، ومن ثم تساعد العلاقات العامة على تخفیض معدل دوران العمل.

- تساهم العلاقات العامة الجیدة في توجیه الإدارة إلى ما فیه صالح للجمهور إذ یكون من السهل على الإدارة الوقوف على آراء الجماهیر التي تتعامل معها لتأخذها بعین الاعتبار.

- تعد العلاقات العامة الوسیلة الفعالة لاطلاع الجماهیر على أهداف المؤسسة وأنشطتها، وشرح سیاساتها، وكسب تأیید الرأي العام واحترامه وذلك عن طریق إمداده بالبیانات و الحقائق المطلوبة

- تبدو أهمیة العلاقات العامة في المؤسسات الخدمیة، فقد تكون الخدمة التي تقدمها غیر ضروریة بالنسبة للفرد، وقد تكون هناك بدائل لها، مما یصعب من دور العلاقات العامة في الحفاظ على جمهورها خاصة الخارجي منه.

- في المؤسسات الصناعیة تبرز أهمیة العلاقات العامة في أنها تسعى إلى كسب ثقة الجمهور الداخلي والخارجي، مما یؤدي إلى شهرتها، وتحسین سمعة منتجاتها.

وقد أوضح خضر " 1998 "أهمیة العلاقات العامة في المنظمات الحكومیة بقوله: إنها تقوم على كسب رضى الجمهور وتأییده لتحقیق مصالح مشتركة وخاصة الحكومات التي تستمد قدرتها على الاستمرار في ممارسة سلطاتها على تأیید الشعب، فالشعوب الیوم تحكم بموافقتها وإدارتها فقط وتهتدي بآرائها هي ولیس بما یملیه علیها القادة، فمن الضروري الیوم لأي قائد أن یحصل على قبول من یقودهم لقیادته وتأییده له، ولكي تحقق منظمات الخدمة العامة أهدافها یجب أن یفهم الجمهور طبیعة عملها وكیفیة الاستفادة منها وهذا ما تقوم به إدارة العلاقات العامة، لذلك كله أصبحت العلاقات العامة في وقتنا الحاضر أحد مجالات الإدارة والعمل الإداري الذي یعكس في مختلف م ا رحل تطوره القوى السیاسیة والاجتماعیة والاقتصادیة السائدة التي یمارس فیها. 

 

*مما سبق یمكن القول بأن العلاقات العامة لها أهمیة بالغة في تحقیق أهداف المؤسسة، وذلك من خلال الوظائف والصلاحیات الموكلة لها في أي مؤسسة، وهذا ما أكسبها مكانة هامة كوظیفة إداریة أساسیة لا یمكن الاستغناء عنها فهي تعتبر بمثابة العصب الحیوي والنشاط المستمر في المؤسسة.