2. العلاقات العامة القديمة

: تطورت من خلال ما يلي:

*العلاقات العامة في العصور البدائية:

ظهرت  العلاقات العامة في العصور البدائية كنشاط إعلامي تهدف إلى إعلام الجمهور بالمعلومة بصيغة مناسبة ، وقد كان رؤساء القبائل يستخدمون نشاط يشبه العلاقات العامة حيث استعانوا بالأطباء والسحرة أو ما يملكون القدرة على طلاقة الحديث والشرح والتفسير لإقامة العلاقات بالقبائل الأخرى، وكان رئيس القبيلة يتولى عملية الإعلام نظرا لما يجيده من فنون التعبير، وقوة الحجة ويجتمع  بأفراد قبيلته للتداول في الشؤون التي تخص القبيلة وكانت ه\ه النشاطات تشكل النواة الأولى لتطور العلاقات العامة.

*العلاقات العامة في الحضارات القديمة:

*العلاقات العامة في الحضارة المصرية:

اهتم ملوك الفراعنة بالاتصال بالأهالي في مناسبات كثيرة. واهتمت الدولة بتسجيل ووصف الأحداث الهامة في المجتمع مثل الانتصارات الحربية والبعثات التجارية وحفر الترع وإقامة الجسور وتعبيد الطرق ... الخ ، واهتمت الدولة بتسجيل هذه الأحداث و عرضها على الناس وكانت تهدف من وراء هذا العرض والإعلام إلى كسب تأييد الجماهير وإقناعهم بان الحاكم حريص على مصلحتهم ومهتم بقضاياهم و أمورهم .

واستخدموا واجهات المعابد وجدرانها لنقس التعاليم الدينية كما كانوا يصورون عليها بعض الأحداث البارزة و التي تكشف عن جوانب سياسية أو اقتصادية أو دينية .مثال ذلك عندما اعتلى الملك مينا العرس تم توحيد الوجهين القبلي والبحري حيث أعلنت هذه المناسبة في لوحة تذكارية تبين ذلك واستخدموا لها الرمز الذي أشار إلى توحيد الوجهين ووضعوا تحت العرش نبات البردي المجلوب من الجنوب مع زهر الزنبق المجلوب من الشمال.

*العلاقات العامة في الحضارة اليونانية والرومانية:

عني اليونان والرومان بالاتصال بأفراد الشعب وتوسعوا في أنشطة العلاقات العامة نظرا لارتفاع ثقافة الشعب، وكانوا يستخدمون العديد من الوسائل منها القصائد الشعرية مثل إشعار هوميروس والنشرات اليومية عن أعمال مجلس الإشراف لتعريف الشعب بالأحداث.