أسس اللغة

1. أهم أسس اللغة

1.2. الأساس العصبي للغة

يتكون الجهاز العصبي من الجهاز العصبي المركزي الذي يتكون من الدماغ و النخاع الشوكي والجهاز العصبي المحيطي الذي يتكون من الأعصاب .

بالنسبة للجهاز العصبي المركزي فيتكون من النخاع الشوكي المسؤول عن الأفعال الانعكاسية والدماغ الذي يعتبر مركز العمليات العليا كالذاكرة و اللغة و الانتباه ..... و يتكون الدماغ من المخ والمخيخ و جذع الدماغ ،ينقسم المخ إلى نصفي الكرة المخية أيمن و أيسر يفصل بينهما شق عميق ويتصلان بواسطة مجموعة من الألياف العصبية المكونة للجسم الثفني Corp calleux ،نلاحظ في الجزء الخارجي للمخ مجموعة من التلافيف و الشقوق التي تشكل أربعة فصوص كل فص من هذه الفصوص مختص بوظائف حسية حركية و هي :الفص الجبهي ،الفص الجداري ،الفص الصدغي  الفص القفوي ،و يتمثل الجزء الخارجي للمخ في القشرة التي تتكون من المادة الرمادية و هي المكان الذي تتم فيه صياغة الاستجابات الأكثر تعقيدا ،كما يتم فيها تفسير الاحساسات فهي موضع الذاكرة الذكاء...الخ .أما المخيخ فهو مسؤول عن توازن الجسم و أخيرا جذع الدماغ فهو مسؤول عن التنفس.

وهناك عدة أجزاء من الدماغ متخصصة في اللغة،وهي تشكل الأساس الأول والرئيسي لتخصص الدماغ اللغوي،أي تمركز اللغة في النصف الأيسر.  وتعتبر منطقة بروكا بالفص الجبهي في النصف المهيمن متخصصة في المقام الأول بإنتاج الكلام، حيث قام بروكا باكتشاف هذه المنطقة سنة 1861 ووصفها بأنها "مركز نطق اللغة". وتسيطر ليس على الكلام المحكي فقط وإنما على المكتوب وعلى إنتاج لغة الإشارة أيضا. كما أن هناك منطقة أخرى متخصصة في فهم اللغة ألا و هي منطقة  فيرنيك Wernicke .. إن مناطق الدماغ المسؤولة عن التعرف على الصوت واستقباله هي مرتبطة بصورة كبيرة بمناطق اللغة. كما نجد مناطق أخرى تتدخل ف انتاج اللغة المكتوبة و كذا في العملية التواصلية ألا وهي منطقة البصر المتواجدة بالفص القفوي (المنطقة البصرية) . هناك مجموعة من المناطق المرتبطة بالبصر تقع في الفص الجانبي فوق المنطقة البصرية. وترتبط هذه المنطقة بتسمية الأشياء والأدوات وبقراءة المفردات ويعتقد أنها بمثابة منطقة مكملة للمنطقة البصرية الرئيسية التي تشكل مع المنطقة السمعية أساس  عملية الاستيعاب اللغوي. إن التلف لهذه المناطق من الدماغ المرتبطة باللغة يؤدي إلى اضطرابات لغوية ذات الأساس العصبي.