يهدف هذا الإمتحان إلى قياس الهدف العام للدرس.
السند 1:
وقعا الطفلين أحمد البالغ من العمر 15 سنة ويوسف البالغ من العمر 16 سنة من دراجة نارية حيث ظهرت عليهما الأعراض التالية
بالنسبة لأحمد ظهرت عليه أعراض عدم تذكر الأحداث البسيطة ، كما ظهرت لدى يوسف أعراض ارتفاع درجة الحرارة مما ترتب عنه عدم التحكم في قبضة اليد وعدم السرعة في الإجابة عن المهمات الموكلة إليه.
السند 2:
أثناء اجراءك تربص ميداني بوحدة الكشف والمتابعة للصحة المدرسية وجدت حالة الطفل أكرم البالغ من العمر 6 سنوات وما لوحظ لحالة أكرم أنه كثير الحركة لا يستطيع أن يبقى في مكان واحد، لديه نقص شديد في التركيز وغير هادئ ، يعبث في أغراضه بشكل فوضوي ، كما وجدت حالة أم لبنتين هدى البالغة من العمر 9 سنوات ومرام البالغة من العمر 11 سنة تعاني هدى من عدم القدرة على الجمع والطرح إلا باستعمال القريصات وعند الرسم لا تقوم بتنسيق الألوان ، وأما مرام مقبلة على اجتياز امتحان الطور الابتدائي نجدها لا تستطيع تركيب الكلمات بشكل صحيح وتعتمد على حفظ النص بدلا من الفهم وفك الكلمات المكتوبة ما سبب الحيرة بالنسبة لوالدتها.
السند3:
حالة سفيان البالغ من العمر 42 سنة أب لأربعة أطفال يعاني مشكلات أسرية ، هذه المشكلات تبدو بسيطة من الوهلة الأولى ، وبسبب هذه المشكلات التي استمرت ولا تزال لدى سفيان بسبب استهانته بها بالتالي وجد نفسه في صراع بين متطلبات أهله التي لا تنتهي والذين يرون بأن لهم الحق المطلق في التدخل في شؤونه كونه الإبن الوحيد وبين متطلبات زوجته التي ترى أن لها الحق كذلك
التعليمة: أجب عن المهمات التالية:
المهمة رقم 01: حدد نوع الاضطراب الناجم عن حالة أحمد.
المهمة رقم 02: حدد الاستراتيجية المناسبة لحالة أحمد ثم استنتج أهدافها.
المهمة رقم 03: بين الاضطراب الناجم عن حالة يوسف.
المهمة رقم 04: استخرج شروط القدرة العقلية التي تسعى إلى تطويرها حسب حالة يوسف.
المهمة رقم 05: اشرح العوامل المسببة في تشتت القدرة العقلية حسب حالة أكرم.
المهمة رقم 06: بين أهداف الاستراتيجية المستخدمة لتحسين حالة أكرم.
المهمة رقم 07: استنتج المهارات التي تساعد في تطوير القدرة العقلية بالنسبة لحالة هدى.
المهمة رقم 08: بين خطوات الاستراتيجية المناسبة لحالة مرام.
المهمة رقم 09: استنتج العوامل التي تحول دون حل مشكلة سفيان.
المهمة رقم 10: بين مختلف تقنيات العلاج النفسي المعرفي التي تقدمها للحالات السابقة.
المهمة رقم 11: استخرج أهمية النشاطات العقلية والوظائف المعرفية ، التي تؤدي في الأخير إلى نظام معالجة المعلومات في ضوء الحالات السابقة.
المهمة رقم 12: بين أبرز التداخلات بين النشاطات العقلية التي سبق التطرق إليها من خلال الحالات السابقة وبين نظام معالجة المعلومات.