(وضعية ادماجية6)
الهدف: أن يشرح الطالب كيفية التوجيه في مراكز التكوين المهني
السياق:
يندرج تجسيد الجهاز الجديد لقبول التلاميذ وتوجيههم نحو التعليم المهني ما بعد الإلزامي في إطار المسعى الشامل لتطبيق إصلاح المنظومة الوطنية للتربية و التكوين حيث ﺗﻬدف النظرة الجديدة إلى توجيه مدرسي ومهني يفتح اﻟﻤﺠال لتنمية القدرة على اختيار المسار المدرسي و المهني الذي يوفق بين مؤهلات التلميذ و كفاءته من جهة و نمط التعليم أو التكوين الذي يرغب فيه من جهة أخرى، وعليه فإن تحضير التلميذ لهذه المرحلة يقتضي إعلامه و إرشاده و مرافقته حتى يتسنى له اختيار أحد المسارات المفتوحة و الاستفادة من مختلف الفرص الممنوحة وفق مؤهلاته و مهاراته. إن إعادة تنظيم الطور ما بعد الإلزامي على ضوء إصلاح منظومة التربية والتكوين يوفر للتلميذ إمكانية الاختيار بين التعليم الثانوي العام والتكنولوجي أو التعليم المهني أو التكوين المهني.
التعليمة: انطلاقا مما درسته في المحاضرة السادسة. أكتب فقرة في حدود 20 سطرا تبين فيها ما يلي:
1-حدد ماهية التكوين المهني.
2-حدد أهداف التكوين المهني.
3-صنف مستويات التكوين المهني في الجزائر).
4-اشرح كيف يتم التوجيه نحو السنة الأولى من التعليم المهني.
5-اشرح كيف يتم التوجيه نحو التكوين المهني.
ملاحظة: ترسل الاجابة إلى الاستاذ في شكل ملف وورد (Word) في الفترة من 04/12/2021 إلى غاية 10/12/2021.