(وضعية إدماجيه :03)
الهدف: أن يتعرف الطالب على مبادئ ومسلمات التوجيه المدرسي والمهني
السياق:
كثيرة تلك المشكلات التي تواجه الفرد في حياته وخاصة تلك المتعلقة بالمجال الدراسي والمهني، وهي تختلف بإختلاف الجماعات والأفراد وبيئاتهم بكل ما تحمله من ترسبات في ذهنيات الجماعات والأفراد وما تحمله بيئاتهم من معيقات وما توفره من امكانيات، واذا كان التوجيه هو عمليات المساعدة التي تقدم للتلاميذ في اختيار نوع الدراسة الملائمة لهم والتكيف معها، والتغلب على الصعوبات التي تواجههم في حياتهم المدرسية بوجه عام، وليس معناه أن التوجيه عملية إستئصال لموضع الداء بعملية جراحية، وليس هو بعملية تطبيب تتوقف على وصف دواء، إنما هو عملية يعاد فيها تنظيم مكونات شخصية الفرد، والشخصية لا يمكن أن تتغير في لحظة. وقد يكون التوجيه الذي يفيد شخصا ما غير مفيد مع الشخص الآخر، ولذا كانت المسؤولية في التوجيه مسؤولية الموجه والعميل معا فالموجه عليه مساعدة العميل على حل مشكلاته بنفسه مع مراعاة مجموعة من المبادئ والمسلمات التي تقوم عليها عملية التوجيه.
-السند: محتوى المحاضرة الثالثة.
-التعليمة:
انطلاقا من السياق ومحتوى المحاضرة. أكتب فقرة في حدود 30 سطرا تذكر فيها المسلمات والمبادئ العامة للتوجيه المدرسي والمهني التي تم التطرق اليها في المحاضرة.
ملاحظة: ترسل الاجابة الى الاستاذ في شكل ملف وورد (word) في الفترة من 28/09/2021 الى غاية 30/09/2021.