نشاط اجمالي (وضعية إدماجيه) 2:
السياق:
يمتد الاهتمام بالتوجيه المدرسي في الجزائر إلى أمرية 16 أفريل 1976 ، والتي جاءت لتؤسس لنظام تربوي جزائري محض، على غرار كل المنظومات التربوية في العالم، حيث ظهرت كأول خطاب تربوي رسمي بدأ يؤسس لهذه العملية البالغة الحساسية كونها تعنى من جهة برغبات الأفراد وطموحاتهم ومن جهة أخرى بمتطلبات المجتمع التنموية من خلال سوق العمل، إلا أن الاهتمام بالتوجيه المدرسي في الدول المتقدمة أو عالميا كان في أوائل سنوات القرن (الماضي، وبالضبط يعود إلى سنة 1914 حين أشار العالم الأمريكي ترومان كيلي ( Truman Kelly) إلى إدخال هذه العملية الجوهرية في قلب النظام التربوي في أمريكا من أجل زيادة كفاءة)) الذي ناقش (Frank Paressons) هذا النظام، بعد أن كان قد سبقه إلى ذلك العالم فرانك بارسونز رسالة حول عملية التوجيه المهني في جامعة كولومبيا الأمريكية سنة 1908 ، ولئن بدأ الحلم الأمريكي بريادة نظامه التربوي للنظم التربوية في العالم أوائل القرن الماضي لم يبدأ الاهتمام بهذه العملية في الجزائر إلا في نهاية القرن ذاته، وعلى وجه الدقة مع أول منشور رسمي ظهر مستحدثا منصب مستشار التوجيه في مؤسسات التعليم الثانوي سنة 1991 على كافة التراب الوطني، حيث لا تزال هذه العملية لم تعرف صيغة نهائية إلى غاية اليوم.
-السند 1: أمرية 16 أفريل 1976 التي جاءت لتنظيم عملية التربية والتكوين في الجزائر واعتبرت التوجيه جزء لا يتجزأ من المنظومة التربوية.
-السند 2- المنشور الوزاري الصادر بتاريخ 1991 /09/ 18 المتعلق بتعيين مستشاري التوجيه في الثانويات.
التعليمة:
انطلاقا من السياق والسندات 1و2، ومكتسباتك الفردية. أكتب فقرة في حدود 30 سطرا تذكر فيها مراحل نشأة وتطور التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر مع تحديد الفرق في مهام التوجيه بين أمرية 16 أفريل 1976 والمنشور الوزاري الصادر بتاريخ 1991 /09/ 18.
ملاحظة: ترسل الاجابة الى الاستاذ في شكل ملف وورد (word) في الفترة من 25/09/2021 الى غاية 28/09/2021.