- الهدف: يهدف هذا النشاط الإجمالي إلى قياس الهدف الخاص
السند: لا يمكن لأي شخص أن يفسر المراهقة ويحلل مشكلاتها ويخرج بعلاج لها دون سند علمي، الأمر الذي دفع العديد من الباحثين النّفسيين والاجتماعيين إلى الاهتمام بدراستها دراسة علمية منهجية دقيقة، إنّ الاهتمام الكبير بها كمرحلة حرجة أدَّى إلى ظهور نظريات لمجموعة باحثين حاولوا تفسيرها ووضع أسس فكرية وعلمية قابلة للتطبيق بهدف تحليل مشكلاتها، إنّ هذه النظريات تتفق في كون المراهقة تشّكل مرحلة فريدة من مراحل نمو الفرد، ترتبط بالتّغيرات العضويّة والجسميَّة، إلا أنَّها تختلف في تحديد مدى تأثير هذه التّغيرات العضوية، إنّ تعدُّد النّظريات المفسِّرة للمراهقة ومشاكلها دليل على تعقّد هذه المرحلة وتداخل مختلف مظاهرها، وتعدُّد العوامل المؤثِّرة فيها.
التعليمة: -تناول الأسس الفكرية لنظرية إيركسون في تفسير مشكلات المراهقة بالاستناد إلى مضامينها في تحليل المراهقة ومشكلاتها مع التوضيح بمثال.
.